تغيير 40% من معايير المناهج الدراسية

img

الراية – كشف سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي عن تغيير 40 % من معايير عدد من المناهج الدراسية بالمدارس الحكومية .. مشيرًا إلى إجراء عملية تنقيح كبيرة للمناهج الدراسية.

وأوضح سعادته، خلال تصريحات صحفية على هامش افتتاحه مهرجان التعليم الثاني الذي تنظمه مؤسسة الفيصل بلا حدود بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، أن عملية تنقيح المناهج تمر بعدة مراحل، أولها تنقيح المعايير ثم مرحلة تأليف المصادر ثم مرحلة الطباعة، لافتا إلى أن كل مرحلة تشهد أعمال مراجعة.

وأضاف: نحن على وشك الانتهاء من المعايير وبعضها تم الانتهاء منه بالفعل وفي طور التأليف. وتقدم سعادته بالشكر إلى مؤسسة «الفيصل بلا حدود» على جهودها الكبيرة والمتنوعة في مجال دعم التعليم والتي تعد أنموذجًا لدعم القطاع الخاص للتعليم بشتى أنواعه.

وأشاد بجهود المؤسسة ومبادراتها المتنوعة في دعم اللغة العربية وتنمية مهارات وقدرات أبنائنا الطلبة في المدارس، مشيرًا إلى أن مهرجان التعليم الثاني الذي تنظمه المؤسسة يشارك به الآلاف من طلبة المدارس. وقال: نحن من جانبنا في الوزارة نثمن دعم القطاع الخاص للتعليم وإكماله لجهود الوزارة المنهجية عبر الأنشطة اللامنهجية والمسابقات والفعاليات التي تصقل مهارات الطلبة، لافتاً إلى أن الوزارة تشجع الإدارات والمدارس على الاستفادة والمشاركة.

يتضمن المهرجان العديد من الورش المهارية للطلاب في جميع المجالات، لتطوير مهاراتهم وإكسابهم مهارات جديدة وفق رؤية ورسالة مؤسسة الفيصل بلا حدود التي تسعى إلى تعزيز التنمية المستدامة في العديد من المجالات ومن أهمها المجال التعليمي.

ويهدف المهرجان إلى اكتشاف ابتكارات وإبداعات طلاب المدارس الحكومية والدولية من خلال المسابقات التي تنظمها المؤسسة ومساعدتهم على التفوق والتحصيل الدراسي، وتزويد طلاب المدارس من زوار الفعاليات بمهارات إبداعية من خلال ورش العمل التي يقدمها متخصصون فـي مختلــف المجــالات العلميــة والفنيــة والثقافيــة.

ويستهدف المهرجان طلاب المــدارس الحكوميــة والدوليــة مــن مرحلة التمهيدي وحتى المرحلة الثانوية، بما في ذلك المعلمون والمعلمات وأساتذة الجامعات والمسؤولين الحكوميين المهتمين بإثراء العملية التعليمية في قطر وأولياء الأمور.

ويشهد المهرجان المسابقات النهائية لبرنامج وجه وجهتك (DI) ، (OM) حيث تجري المنافسة بين أكثر من 90 مدرسة، بالإضافة للمعرض المصاحب الذي تشارك فيه أكثر من 70 جهة تعليمية.

وقال السيد علي مرعي المدير التنفيذي للمؤسسة إن التعليم أثبت أنه الأداة الأقوى لتحويل الآمال إلى واقع، لأنه يخول الأفراد والمجتمعات لإثبات قوتهم والعمل على نقاط ضعفهم، كما أن التعليم ضروري لاكتشاف الذات وهو عنصر أساسي في وصفة النجاح.

توقع مشاركة 10 آلاف طالب بالمهرجان .. الشيخ فيصل آل ثاني:

مناهج متطورة للغة العربية على أيدي خبراء مختصين

أكد سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين رئيس مجلس إدارة الفيصل القابضة أن مؤسسة الفيصل بلا حدود تعمل على وضع مناهج متطورة للغة العربية لجميع المراحل التعليمية على أيدي خبراء مختصين، مشيرًا إلى الانتهاء من مناهج التعليم الابتدائي. وأشار خلال تصريحات صحفية على هامش افتتاح مهرجان التعليم، إلى أن هناك عددًا من المدارس الأجنبية بدأت في اعتماد تلك المناهج التي تستهدف الحفاظ على لغتنا الأم. وعن أبرز ما تتميز به النسخة الثانية من مهرجان التعليم الذي تنظمه المؤسسة قال: إن نسخة المهرجان هذا العام شهدت زيادة في إعداد المدارس والتي بلغت 150 مدرسة. وتوقع أن يزور المهرجان والمعرض المصاحب له ما يقرب من 10 آلاف طالب وطالبة، مشيرًا إلى أن الورش التي ستقام خلال فترة المهرجان والممتد حتى الأحد المقبل تصل إلى 40 ورشة في شتى المجالات. ونوه بدعم وزارة التعليم والتعليم العالي للمؤسسة في كل ما تقدمه لخدمة التعليم، مشددًا على أن الدولة داعم قوي للأفراد والمؤسسات في أي مبادرات تخدم المصلحة العامة. وأشار إلى أن القطاع الخاص من مدارس ومؤسسات تعمل جنبًا إلى جنب مع القطاع الحكومي في تقديم خدمات تعليمية رفيعة المستوى لأبنائنا.

فاطمة العبيدلي: مشاركة فاعلة لوزارة التعليم بالمعرض

أكدت الأستاذة فاطمة العبيدلي رئيس قسم البرامج والأنشطة بوزارة التعليم والتعليم العالي أن المعرض المصاحب لمهرجان الفيصل التعليمي حفل بمشاركة عدة أجنحة لإدارات الوزارة لاطلاع الزائرين على كل ما هو جديد في كل التخصصات. ونوهت بأن قسم البرامج والأنشطة بالوزارة يقدم فكرة عن أبرز البرامج والأنشطة قديمًا وحديثًا ليعطينا فكرة عن التطور التكنولوجي في مجال الأنشطة وأثره على رفع التحصيل الأكاديمي.

عبداللطيف اليافعي: ورش مبتكرة وتفاعلية تحقق رؤية 2030

قال السيد عبد اللطيف اليافعي المدير العام لمؤسسة الفيصل إن مهرجان التعليم عرف منذ انطلاقه العام الماضي تفاعلاً كبيراً من جميع فئات المجتمع وشهد إقبالاً على الأنشطة والمسابقات التي تقام على هامش المهرجان. وأشار إلى نجاح المهرجان في تحقيق أهدافه منذ انطلاقه، حيث بلغ إجمالي الحضور خلال العام الماضي أكثر من 6500 من الطلاب والزوار، ومشاركة أكثر من 115 مدرسة حكومية وخاصة، فيما شارك أكثر من 2500 طالب في كافة المسابقات خلال المهرجان، وتم تقديم أكثر من 65 ورشة تدريبية للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، وشارك في الورش أكثر من 2000 مشارك، بالإضافة إلى مشاركة 50 عارضًا في المعرض المصاحب للمهرجان ، وبلغ عدد زوار المعرض 3000 زائر على مدى 4 أيام. وأوضح أن المهرجان هذا العام مستمر في تقديم فعالياته المتنوعة، حيث يشهد على مدار خمسة أيام متواصلة تقديم العديد من الورش المبتكرة والتفاعلية، التي تتماشى مع قيم ورسالة المؤسسة، وسعياً من المؤسسة للوصول إلى تحقيق رؤية قطر ٢٠٣٠.

د. سيف الحجري: 30% نسبة مساهمة القطاع الخاص في المسؤولية المجتمعية

قال الدكتور سيف الحجري المفوض الأممي والسفير الدولي للمسؤولية المجتمعية إن حجم الإسهام من قبل القطاع الخاص ضمن المسؤولية الاجتماعية يصل إلى 30% ، لافتاً إلى أن النسبة على الرغم من ذلك لا تزال متواضعة ولا تواكب تطلعات الدولة لدور مساهمة القطاع الخاص ضمن المسؤولية المجتمعية، على الرغم من أنها تتنامى على مدار أكثر من 15 عامًا. وأهاب بقيادات القطاع الخاص مواكبة تطلعات الدولة فيما يتعلق بالمسؤولية المجتمعية في القضايا ذات الأولوية المجتمعية كقضايا المعاقين والتعليم والصحة والبيئة ودعم محدودي الدخل، لافتا إلى أن تسخير الأمول في خدمة المجتمع المحيط مسؤولية تلك الجهات. وثمن الدور الكبير الذي تقوم به مؤسسة الفيصل بلا حدود في دعم التعليم والمشروعات المجتمعية. وقال : إن لمهرجانات التعليم دور كبير في تطوير العملية التعليمية، لأن التعليم لم يعد محصوراً بين جدران المدرسة عبر طرق التدريس التقليدية لكنه انتقل إلى طرق التعليم المستمر والتفاعلي، أو ما يسمى بالمدرسة المفتوحة، مشيرًا إلى أن الطلاب في حاجة مستمرة إلى التفاعل مع قضايا مجتمعهم والتواجد في المحافل التي تنمي فيهم القيادة وتترجم المعرفة إلى سلوك كهدف أكبر.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة