معاييـــر جديــــدة لتقييـم المعلميـن ومـديري المــدارس

img

كشف د. تركي عبد الله آل محمود مدير إدارة التخطيط والجودة بوزارة التعليم والتعليم العالي عن تطبيق معايير جديدة ومحدّثة لتقييم المعلمين وقادة المدارس اعتباراً من العام الجاري وذلك في إطار تحديث نظام تقييم المعلمين وقادة المدارس بهدف المحافظة على جودة العملية التعليمية وضمان استمرار الممارسات التعليمية الإيجابية. وأكد في حوار شامل مع الراية التزام وزارة التعليم والتعليم العالي بمعايير الأداء المؤسسي والتعاون مع وزارة التنمية الإدارية في تطبيق معايير الأداء المؤسسي لرفع كفاءة العمل في الوزارة، لافتاً إلى أن دليل السلوك المهني لمنسوبي الوزارة والذي تم إصداره مؤخراً سيكون بمثابة مرجع لتقييم موظفي الوزارة وقادة المدارس. وكشف عن إدراج معلمي المدارس الخاصة في برنامج الرخص المهنية للمعلمين والبرامج التدريبية الخاصة بمعلمي الوزارة، مشيراً إلى إلزام جميع المدارس الخاصة بحصول جميع معلميها على الرخص المهنية والتطبيق بدءاً من العام المقبل.

وأعلن عن إعداد مشروع قانون لتنظيم مؤسسات التعليم العالي في الدولة وذلك في إطار خطة تنظيم احتياجات الدولة التنموية من الكوادر البشرية في كافة التخصّصات، لافتاً إلى رفع القانون إلى مجلس الوزراء لمناقشته.

وأكد إطلاق المرحلة الأولى من مشروع المدرسة التكنولوجية للتعلم عبر نظام STEM العام الدراسي المقبل، لافتاً إلى أن المدرسة من المقرّر أن تضم ٣ صفوف كمرحلة أولى للصف التاسع بطاقة استيعابية ٢٥ طالباً لكل صف بإجمالي ٧٥ طالباً وطالبة.

وكشف عن إعلان الوزارة لقائمة خاصة بالبرامج والجامعات التعليمية المعتمدة لتقديم خدمات التعليم عن بعد والانتساب «التعليم المستمر» قريباً، لافتاً إلى أن هناك جامعات عالمية مرموقة ومعتمدة تقدّم خدمات التعليم عن بعد وهو ما يضمن جودة التعليم الجامعي الذي يمكن أن يتلقاه طلبتنا عبر التعليم عن بعد.. وفيما يلي تفاصيل الحوار:

هل ساهم قرار إعادة هيكلة وزارة التعليم والتعليم العالي في تطوير العملية التعليمية؟
– القرار الأميري رقم 9 لسنة 2016م بإعادة هيكلة الوزارة بإداراتها واختصاصاتها الجديدة أعطى القوة للوزارة في تحديث وتطوير العملية التعليمية، فجميع قرارات الوزارة لها مرجعية واحدة هي القرار الأميري الذي جدّد العملية التعليمية في قطر.

ماذا عن الخطة الإستراتيجية للوزارة التي أعلن عنها العام الماضي؟
– تم تدشين الخطة الإستراتيجية للوزارة العام 2016م وهي تغطي احتياجات الوزارة وتحدّد أولوياتها خلال الفترة من 2017 وحتى العام 2022م.

قانون جديد

ما هو مستقبل تنظيم مؤسسات التعليم العالي؟
– تقوم وزارة التعليم والتعليم العالي بإعداد مشروع قانون لتنظيم مؤسسات التعليم العالي في الدولة وذلك في إطار التخطيط لتنظيم احتياجات الدولة التنموية من الكوادر البشرية في كافة التخصصات، لافتاً إلى رفع القانون إلى مجلس الوزراء الموقر قبل شهرين.

وقام سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي بإنشاء لجنة من جهات مختلفة في الدولة بهدف الخروج بمشروع قانون خاص بتنظيم مؤسسات التعليم العالي في الدولة.

معايير جديدة

ما هي إستراتيجية اختبارات معلمي المدارس الحكومية ؟
– عملية اختبارات المعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية مستمرة ومن المنتظر أن تشمل جميع معلمي ومعلمات المراحل التعليمية المختلفة وذلك للوقوف على نقاط الضعف والقوة عند المعلمين.

وسيتم تطبيق معايير جديدة ومحدّثة لتقييم المعلمين وقادة المدارس اعتباراً من العام الجاري وذلك في إطار تحديث نظام تقييم المعلمين وقادة المدارس بهدف المحافظة على جودة العملية التعليمية وضمان استمرار الممارسات التعليمية الإيجابية لأن معايير التقييم واضحة.

ووضعت الوزارة معايير جديدة للتأكد من مستويات المعلمين وضمان جودتهم.

وقد بدأنا في إجراء اختبارات لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي العام الماضي تحت إشراف إدارة التوجيه التربوي، لافتاً إلى أن الهدف منها هو ضمان الجودة.

وهدفنا هو رفع معدّلات التحصيل العلمي للطلبة في إطار تنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة برفع مستوى التحصيل، وهو لا يتحقق إلا بضمان جودة مستوى المعلمين باعتبار أن المعلم الأساس في العملية التعليمية.

وشدّد على أن الوزارة حريصة على تحقيق الموضوعية المهنية في أعمال التقييم عبر منظومة التقييم المؤسسي المتعبة حالياً من تقييم المدرسة للمعلم وتقييم إدارة التوجيه للمعلم وتقييم هيئة التقييم للمدرسة ككل.

وأشار إلى أن الوزارة مسؤولة بصورة مباشرة عن كل المعلمين في المدارس الحكومية وأنه لهذا السبب تمّت إعادة تسكين جميع المعلمين على بند الوزارة من خلال إدارة الموارد البشرية.

التعليم عن بعد

متى يتم إعلان قائمة الجامعات المعتمدة للتعليم عن بعد؟
– هناك جامعات عالمية مرموقة ومعتمدة تقدّم خدمات التعليم عن بعد ما يضمن جودة التعليم الجامعي الذي يمكن أن يتلقاه طلبتنا عبر التعليم عن بعد.

وستعلن الوزارة عن القائمة الخاصة بالبرامج والجامعات التعليمية المعتمدة لتقديم خدمات العليم عن بعد والانتساب «التعليم المستمر» قريباً.

وهناك الكثير من الطلبة والطالبات الراغبين في إكمال دراستهم الجامعية عن طريق التعليم عن بعد وهم يقومون بأداء مهامهم الوظيفية أو التعليم بالانتساب، وعليه سوف تقوم الوزارة بتلبية احتياجاتهم.

وعن عدد الطلبة الموجودين على رأس بعثاتهم حالياً قال: لدينا ٣ آلاف طالب وطالبة على رأس بعثتاهم الداخلية في الداخل والخارج في ٩ تخصّصات مختلفة.

السلوك المهني

ما أهمية دليل السلوك المهني وهل له علاقة بتقييم الموظفين؟
– دليل السلوك المهني مرجعية لتقييم موظفي وزارة التعليم ومديري المدارس الحكومية.

أما بالنسبة لأهميته فترجع إلى أننا نتطلع لجعل وزارة التعليم والتعليم العالي بيئة جاذبة للكفاءات في مجال التعليم ونهتم بقياس مؤشرات رضا الموظفين عن العمل في الوزرة ويتم تصميم استبيانات الرأي ويتم قياس نسب التحاق الكفاءات الوطنية بوزارة التعليم ونسبة استبقاء الكفاءات فيها أيضاً.

ومن المعلوم أن سقف الرواتب لمعلمي المدارس الحكومية أعلى من سقف رواتب الموظفين في أي جهة حكومية أخرى في نفس المستوى وذلك دعماً من الدولة وتشجيعاً للمواطنين على الالتحاق بقطاع التعليم.

الرخص المهنية

ما حقيقة إلزام معلمي المدارس الخاصة بالحصول على الرخص المهنية؟
– تم إدراج معلمي المدارس الخاصة في برنامج الرخص المهنية للمعلمين والبرامج التدريبية الخاصة بمعلمي الوزارة، وسيتم جميع المدارس الخاصة بحصول جميع معلميها على الرخص المهنية والتطبيق بدءاً من العام المقبل.

وزارة التعليم حريصة على الارتقاء بمستوى المعلمين في المدارس الخاصة بما يضمن جودته وذلك لرفع مستوى التحصيل الأكاديمي لطلبة التعليم الخاص.

ونوه بالانتهاء من السياسات والإجراءات الخاصة بذلك، مشدداً على اهتمام الدولة بضمان جودة التعليم الخاص باعتباره رافداً أساسياً للتعليم في قطر بالتوازي مع التعليم العام.

وأشار إلى استثمار الوزارة مع القطاع الخاص والدخول في مشاريع تعليمية عن طريق دعم المستثمرين في الحصول على أراض وتطويرها.

وأوضح أن الوزارة تباشر مهامها بالتأكد من جودة العملية التعليمية في المدارس الخاصة عن طريق حزمة من التشريعات والقوانين والإجراءات التي سيتم متابعتها خلال الفترة المقبلة باعتبارها قوانين واجبة الاتباع والتنفيذ.

5 أهداف رئيسية للخطة الاستراتيجية

تطوير 225 مبادرة للارتقاء بجودة التعليم

استعرض د.تركي عبد الله آل محمود الخطة الاستراتيجية للوزارة، لافتاً إلى أن الخطة تتكوّن من 5 أهداف رئيسية و25 هدفاً استراتيجياً وجميع هذه الأهداف لها مؤشرات قياس واضحة للأداء على مدار 5 سنوات، ولتحقيق هذه الأهداف قامت الوزارة بتطوير 225 مبادرة ومشروعاً لتحقيق هذه الأهداف وذلك لرفع مستوى جودة التعليم في قطر.

وأكد أن الخطة تتواءم مع إستراتيجية التنمية الوطنية الصادرة عن وزارة التخطيط والإحصاء والتي تهدف إلى تحقيق رؤية قطر 2030م، حيث يندرج تحت استراتيجية التنمية الوطنية استراتيجية قطاع التعليم والتدريب والتي تشمل جميع قطاعات التعليم في الدولة.

وأشار إلى أن وزارة التعليم والتعليم العالي هي الجهة المسؤولة عن تحقيق هذه الاستراتيجية وهي تقوم بجهد كبير في التواصل مع جميع قطاعات التعليم في الدولة سواء كانت خاصة أو حكومية لتحقيق 25 هدفاً مشمولة ضمن استراتيجية قطاع التعليم والتدريب.

وقال: الاستراتيجية تستهدف 5 محاور أولها محور التطوير المؤسسي للوزارة والذي بدأ مع القرار الأميري رقم 9 لسنة 2016م ويشمل تسكين الموظفين وسد الشواغر وتحديد الاختصاصات الوظيفية وتحديد اختصاصات الأقسام وتعيين المديرين والمسؤولين.

أما المحور الثاني فهو محور التعليم الأساسي والطلبة وهو يشمل جميع الأعمال التي تهتم بالتعليم منذ مرحلة الطفولة المبكرة وحتى الصف الثاني عشر وهو أيضاً يشمل تعليم ذوي الإعاقة. ويختصّ المحور الثالث بالتعليم العالي وهو يشمل تنظيم التعليم العالي وتنظيم مؤسسات التعليم العالي في الدولة ومن تراخيص وخلافه بالإضافة إلى الابتعاث.

وبالنسبة للمحور الرابع وهو محور التعليم الخاص فيرجع تخصيصه لحجم قطاع التعليم الخاص في الدولة وهو يشمل المدارس والروض الخاصة أو مراكز التعلم المستمرّ «مراكز الخدمات التعليمية».

أما المحور الخامس فهو محور المعلمين وقادة المدارس وهو يرجع لأهمية المعلمين وقادة المدارس بحكم أنهم يمثلون العمود الفقري للعملية التعليمية حيث كانت هناك العديد من البرامج والخطط والاتفاقيات الخاصة برفع مستوى المعلمين وقادة المدارس ومنها اتفاقية تمّ توقيعها مع مركز قطر للقادة لتطوير مهارات قادة المدارس.

1.5 مليون متابع للدروس عبر YouTube

أكد د.تركي آل محمود أن إطلاق مشروع الدروس الإلكترونية المصوّرة يهدف إلى رفع قدرات الطلبة في استعمال التقنيات الحديثة ومواقع الإنترنت لرفع مهاراتهم في التحصيل العلمي.

وأشار إلى أن في هذا الإطار أنشأت وزارة التعليم والتعليم العالي قناة خاصة لها بموقع يوتيوب «YouTube»، حيث تم تحميل ١٠٧٠ درساً مصوراً للصفوف من العاشر وحتى الثاني عشر، لافتاً إلى أن القناة اشترك فيها ٩٧٠٠ شخص ما بين طالب ومعلم وولي أمر، وحققت عدد مشاهدات يصل 1.5 مليون مشاهد.

وقال: لا تزال عملية رفع الشروح المصوّرة على قناة التعليم بيوتيوب مستمرّة بهدف تغطية كل الصفوف وكل المواد، لافتاً إلى أن الدرس مدّته تتراوح من ٥ دقائق إلى ٢٠ دقيقة.

وأضاف: كثير من أولياء الأمور عبر الاستبيانات أوضحوا أن الدروس المصوّرة ساعدتهم وساعدت أبناءهم على رفع تحصيلهم العلمي، لافتاً إلى ربط القناة مع موقع التعليم الإلكتروني LMS

التقارير العالمية تؤكد ارتفاع مستوى التعليم في قطر

عن المؤشرات الأولية لتنفيذ هذه الخطط الاستراتيجية أكد مدير إدارة التخطيط والجودة بوزارة التعليم والتعليم العالي أن تلك الخطط لا تتحقق نتائجها بين يوم وليلة حيث يستغرق ظهور الأثر فترة من الزمن بحكم أن أعمال التطوير في قطاع التعليم عبارة عن عملية تراكمية. وقال: المؤشرات والتقارير الدولية تشير إلى ارتفاع مستوى التعليم في قطر، فتقرير التنافسية العلمية «دافوس» كان ترتيب قطر فيه الأول عربياً والثاني عشر عالمياً في العام الأكاديمي 2016/‏2017م. وفي العام الأكاديمي الجاري 2017/‏2018م حصلت قطر في تقرير التنافسية العالمية «دافوس» على المركز الثاني عربياً والرابع والعشرين عالمياً وهي تظل أرقاماً متقدمة جداً وشهادة دوليّة بجودة نظامنا التعليمي. وعلى الصعيد المحلي وفي تقرير مركز SESRI التابع لجامعة قطر والصادر العام الأكاديمي الجاري 2017/‏2018م يظهر وجود تحسّن كبير في مستوى دافعيّة الطلبة ورضا أولياء الأمور عن العملية التعليميّة.

تطوير المناهج ومراعاة ذوي الإعاقة

أكد د.تركي آل محمود أن هناك الكثير من الإنجازات التي حققتها الوزارة والتي يعدّ من أبرزها تدشين الإطار العام للمنهج الوطني لدولة قطر والذي يمثل مرجعية لبناء وتصميم المناهج في دولة قطر.

وأشار إلى أن عملية تنقيح ومراجعة المناهج تتم عبر ٣ مراحل هي مراجعة المناهج الحالية بشكل كامل، وتنقيح المناهج الحالية، وطباعة المناهج الجديدة.

وأشار إلى أن المناهج ستراعي احتياجات الطلبة ذوي الإعاقة حيث سيغطي المنهج طلبة مدرسة النور ومدرسة التوحد ومدرسة التربية السمعية.

إشراك المدارس في اتخاذ القرارات التعليمية

حول أبرز الإنجازات التي تحققت على صعيد مجال التطوير المؤسسي قال مدير إدارة التخطيط والجودة بوزارة التعليم والتعليم العالي، استطعنا على صعيد هذا المجال إشراك المدارس في اتخاذ القرارات التعليمية حيث يتم أخذ رأي اللجنة الاستشارية لمديري المدارس من قبل الوزارة في معظم القرارات.

وعلى ذات الصعيد أيضاً أصدرنا دليلاً للسلوك المهني لمنتسبي الوزارة تم تدشينه مؤخراً من قبل سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي وذلك بهدف تحسين بيئة العمل في الوزارة والمؤسسات التابعة لها.

تطبيق مشروع البيئة التعليمية الجاذبة العام المقبل

أكد د.تركي آل محمود أن مشروع البيئة التعليمية الجاذبة سوف يتم البدء في تطبيقه العام المقبل في ١٠ مدارس حكومية.

وقال: إن فكرة المشروع هي ربط الطالب بالمدرسة بحيث يجد الطالب في المدرسة ما يشبع رغباته وذلك عبر تعزيز برامج الأنشطة والمهارات الطلابية كجزء من العملية التعليمية مثل ألعاب الليجو في المرحلة التأسيسية.

إطلاق مشروع مهاراتي في 10 مدارس جديدة

أكد د.تركي آل محمود آن مشروع مهاراتي الذي أطلقته وزارة التعليم والتعليم العالي في العام 2016م يهدف لرفع كفاءة الطلبة في القراءة والكتابة والحساب، مشيراً إلى أن المشروع يهدف أولاً لرفع مستوى المعلمين والمعلمات في مصادر التعليم والتعلم، حيث يتم تدريب المعلمين والمعلمات. وقال: تم تطبيق المشروع في ١٨ مدرسة حكومية وسيتم إطلاقه العام المقبل في ١٠ مدارس أخرى.

الابتعاث لم يسحب بشكل كامل من التعليم

أكد د.تركي آل محمود أن الابتعاث لم يسحب بشكل كامل من وزارة التعليم حيث يتم تقديم طلب الابتعاث عن طريق وزارة التنمية الإدارية وتتم استكمال إجراءات البعثة ومتابعة الطالب من الخارج عن طريق وزارة التعليم والتعليم العالي التي قامت بتفعيل الملحقيات الثقافية لدولة قطر في الخارج لتغطية دول التمركز الطلابي وهي بريطانيا وأمريكا وفرنسا.

وأكد أن تحديث قوائم الابتعاث يهدف لضمان الجودة ومراعاة إعداد الكوادر الوطنية ومستوياتهم التعليمية، موضحاً أن تحديث القوائم لا يضرّ الطلبة الدارسين في بعض الجامعات التي يتم حذفها خلال أعمال تحديث القوائم.

تخصيص مراكز لذوي الإعاقة

أكد د.تركي آل محمود أن الوزارة تهتم بفئة الطلبة ذوي الإعاقة، لافتاً إلى أن هذا الاهتمام دفعها إلى توفير مبانٍ لاستعمالها كمراكز لذوي الإعاقة. وأشار إلى انتهاء الوزارة من تقييم ٨١٠ طلاب للتأكد من عملية دمجهم بالكامل في العملية التعليمية أو دمجهم بمساعدة خاصة أو تحويلهم لمدارس تخصصية. وقال: يدرس ١٩٢ طالباً في معهد النور ومجمع التربية السمعية ويدرس ٦٦ طالباً وطالبة في روضة الهداية.

جودة التعليم وراء انتقال 5 آلاف طالب للمدارس الحكومية

أكد د.تركي آل محمود أن جودة التعليم في المدارس الحكومية هي السبب وراء انتقال ٥ آلاف طالب من المدارس الخاصة إلى الحكومية، لافتاً إلى زيادة ثقة المواطنين والمقيمين في التعليم الحكومي.

وأشار إلى أن الوزارة مستمرّة في دعم التعليم الخاص، مشيراً إلى منح 27 مبنى مدرسياً حكومياً لمستثمرين مقابل تطوير وتأهيل تلك المباني لتصبح مدارس خاصة حديثة.

تدريب ٥٥٠٠ معلم وقائد مدرسة

أوضح د.تركي آل محمود أنه تم تأسيس مركز التدريب والتطوير التربوي لتطوير القيادات التربوية والمعلمين، لافتاً إلى تطبيق نظام الرخص المهنية المحدث للأكاديميين بالمدارس وربطه بالتدريب لضمان جودة الممارسات التعليمية للمعلمين وقادة المدارس.

وأشار إلى تدريب ٥٥٠٠ معلم وقائد مدرسة عن طريق المركز ضمن ٩ برامج مختلفة كل برنامج يستهدف شريحة معينة من المعلمين، لافتاً إلى أن هناك ١٤٧٦ معلماً استفادوا من البرامج الأساسية حيث تسير العملية التدريبية وفق خطة مستمرة. ولفت إلى إجراء وزارة التعليم والتعليم العالي اتفاقاً مع جهات حكومية رائدة مثل مركز قطر للقادة بهدف وضع برامج على مستوى عالٍ تستهدف قادة المدارس وذلك لرفع مستواهم وتطوير قدراتهم القياديّة، لافتاً إلى أن تلك البرامج تستهدف جميع مديري المدارس. ونوّه بأن الحرص على الجودة والكفاءة دفع الوزارة إلى وضع معايير جديدة لتوظيف المعلمين تراعي جودة المعلمين ومستوى كفاءاتهم وخبراتهم التعليميّة.

قبول 75 طالباً وطالبة بالمدرسة التكنولوجية

أكد د.تركي آل محمود أن مشروع أكاديمية العلوم والتكنولوجيا للدراسة وفق نظام ستيم «STEM» يسعى لتعزيز التنوّع في نظام التعليم في قطر عبر توفير فرص تعليمية للطلبة المتفوقين.

وقال: تم الانتهاء من المبنى وهو يقع بمنطقة عين خالد وتم إنجاز البنية التحتية العلمية والهيئة الإدارية والتعليم للمدرسة ستتكوّن من 30 شخصاً.

وأشار إلى إطلاق المرحلة الأولى من المشروع العام الدراسي المقبل، لافتاً إلى أن المدرسة تضم ٣ صفوف كمرحلة أولى للصف التاسع بطاقة استيعابية ٢٥ طالباً لكل صف بإجمالي ٧٥ طالباً وطالبة.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة