أردوغان: الدخل القومي سيتجاوز تريليون دولار قريبًا

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

أردوغان: الدخل القومي سيتجاوز تريليون دولار قريبًا

عواصم- وكالات:

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس: إنّ الدخل القومي الذي تراجع قليلًا بفعل عوامل متعددة بمقدمتها تقلبات سعر صرف العملات، سيتجاوز تريليون دولار خلال فترة قريبة.

وأوضح أردوغان في كلمة ألقاها خلال ترؤسه اجتماع رؤساء فروع «حزب العدالة والتنمية» بالولايات التركية، أن احتياطي البنك المركزي في الوقت الحالي بلغ نحو 109 مليارات دولار، وأن هذا الرقم سيتجاوز 115 مليارًا قريبًا.

وتابع قائلًا: «قريبًا سنشاهد ما حصل عام 2019 من تحقيق تراجع في العجز التجاري». وعلى صعيد آخر، لفت الرئيس التركي إلى أن أعمال إنتاج السيارة المحلية تسير وفق المخطط، وأنها ستكون على الطرقات عام 2023.

وأكد أن تركيا باتت واحدة من الدول القليلة الرائدة في إنتاج وتصدير المعدات الدفاعية وفي مقدمتها الطائرات المسيرة.

وبيّن أردوغان أن عائدات تركيا خلال العام الماضي من قطاع الصادرات، تجاوزت 170 مليار دولار، وأن هذه القيمة ستتجاوز خلال العام الحالي، عتبة 200 مليار دولار. وأردف: «نقلنا بلادنا من المرتبة 17 إلى المرتبة 11 على المستوى العالمي من حيث القوة الشرائية، وبهذا وصلنا إلى مستويات تتناسب مع أهدافنا المنشودة على الصعيد الاقتصادي».

وأكمل: «خلال فترة تولينا (حزب العدالة والتنمية) السلطة مدة 19 عامًا، وفرنا فرص عمل لنحو 9 ملايين شخص، ومن خلال تطوير قطاعات الخدمات والإنتاج والتصدير والصناعة، سنوفر المزيد مستقبلًا». وأشار أردوغان إلى أن تركيا من الدول التي لديها أقل معدلات اقتراض في القطاعَين العام والخاص بين البلدان المتقدمة والنامية.

The post أردوغان: الدخل القومي سيتجاوز تريليون دولار قريبًا appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة