أردوغان: تركيا منزعجة من قرار السراج التنحي عن رئاسة حكومة الوفاق الليبية

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

أردوغان: تركيا منزعجة من قرار السراج التنحي عن رئاسة حكومة الوفاق الليبية

أنقرة – رويترز  :

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة إن تركيا منزعجة من إعلان فائز السراج، حليف أنقرة، رغبته التنحي عن رئاسة حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا بحلول نهاية أكتوبر تشرين الأول وأشار إلى أن أنقرة قد تعقد محادثات مع حكومة الوفاق في هذا الشأن الأسبوع المقبل.
وأعلن السراج يوم الأربعاء نيته التنحي في خطوة قد تزيد من حدة توتر سياسي في طرابلس في وقت يشهد جهودا للتوصل لحل سياسي للصراع في البلاد.
وأدلى أردوغان بتلك التصريحات للصحفيين بعد صلاة الجمعة في اسطنبول. وقال “تطور مثل هذا.. سماع مثل هذه الأخبار كان مزعجا بالنسبة لنا”. وأضاف أن وفودا تركية قد تعقد محادثات مع حكومة السراج الأسبوع المقبل.
وأضاف “من خلال هذه الاجتماعات إن شاء الله سنحول الأمر صوب الاتجاه المطلوب”.
وحكومة الوفاق مقرها طرابلس في غرب البلاد أما الشرق وأغلب الجنوب فيخضع لسيطرة قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة حفتر. وقد يتسبب تنحي السراج في تنازع بين كبار الشخصيات في حكومة الوفاق.
واجتذبت الحرب الأهلية في ليبيا قوى إقليمية دولية إذ تدعم تركيا حكومة الوفاق بينما تدعم الإمارات ومصر ورسيا الجيش الوطني الليبي. وساعدت تركيا في يونيو حزيران حكومة الوفاق على صد هجوم شنه الجيش الوطني الليبي دام 14 شهرا بهدف انتزاع السيطرة على العاصمة طرابلس.
وصرح مسؤول تركي لرويترز بأن إعلان استقالة السراج كان ثاني مفاجئة في الآونة الأخيرة لأنقرة فيما يتعلق بليبيا بعد إعلان وقف إطلاق النار في الشهر الماضي.
وأعلنت حكومة السراج وقف إطلاق النار في 21 أغسطس آب، كما ناشد رئيس البرلمان التابع للحكومة المنافسة في شرق ليبيا بوقف الأعمال العدائية مما يعطي بارقة أمل لخفض التصعيد في النزاع الدائر بالبلد منذ انتفاضة 2011.
وقال المسؤول “نفضل بقاء السراج في منصبه لأن تحت قيادته من الممكن ظهور ليبيا موحدة قادرة على حل مشاكلها”.
وتابع “إذا ترك السراج منصبه فهناك بعض الأسماء المشاركة في العملية ويمكنها تولي زمام حكومة الوفاق الوطني. هذه بالطبع مسائل خاصة بليبيا لكن تركيا قد توفر بعض الدعم”.

The post أردوغان: تركيا منزعجة من قرار السراج التنحي عن رئاسة حكومة الوفاق الليبية appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة