أهمية الديمقراطية والمشاركة في صنع القرار

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

أهمية الديمقراطية والمشاركة في صنع القرار

نيويورك – قنا :

أكد السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة اليوم، على أهمية الديمقراطية لضمان التدفق الحر للمعلومات والمشاركة في صنع القرار والمساءلة حول الاستجابة الحكومية لأزمة فيروس كورونا /كوفيد-19/.
وقال غوتيريش، في تصريحات بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية، إن حالة الطوارئ، التي فرضت منذ بداية أزمة فيروس كورونا، استخدمت في عدد من البلدان لتقييد العمليات الديمقراطية والفضاء المدني، مضيفاً أن هذا الأمر يشكل خطراً في الأماكن التي تكون فيها جذور الديمقراطية ضحلة والضوابط المؤسسية ضعيفة.
وأشار الأمين العام إلى أن الأزمة الصحية سلطت الضوء على الظلم المتفاقم الذي تم إهماله، مثل النظم الصحية غير الملائمة والفجوات في الحماية الاجتماعية وعدم المساواة في الحصول على التعليم، بالإضافة إلى التدهور البيئي والتميز العنصري والعنف ضد المرأة.
وقال إن عدم المساواة، إلى جانب الخسائر البشرية الفادحة، تشكل في حد ذاتها تهديدات للديمقراطية.
ولفت إلى أن الإحباط كان يتصاعد والثقة في السلطات العامة آخذة في التراجع والافتقار إلى الفرص هو الدافع وراء القلق الاقتصادي والاضطرابات الاجتماعية قبل اندلاع الوباء بوقت طويل، مشدداً على أهمية قيام الحكومات بالاستماع للمطالبين بالتغيير وفتح قنوات جديدة للحوار واحترام حرية التجمع السلمي.
كما شدد على أهمية اغتنام الفرصة لبناء عالم أكثر مساواة وشمولية واستدامة والاحترام الكامل لحقوق الإنسان.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت القرار 62/7 في سبتمبر 2007، باعتبار يوم 15 سبتمبر يوما دوليا للديمقراطية.
ويعيد هذا اليوم التأكيد على أن الديمقراطية هي قيمة عالمية تستند إلى الإرادة الحرة واختيار الأنظمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بحرية.

The post أهمية الديمقراطية والمشاركة في صنع القرار appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة