إدارة الذات.. المعادلة الأهم في النجاح

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

إدارة الذات.. المعادلة الأهم في النجاح

قدّم الدكتورُ طارق السويدان الباحثُ والكاتبُ والداعيةُ الإسلاميُ والمدربُّ في الإدارة والقيادة، محاضرةً بعنوان «الحرية المالية وتطوير الذات»، شهدت حضورًا وتفاعلًا من الشباب والمهتمين، وقدّم خلالها مجموعة من النصائح الخاصة بالنجاح الشخصي والمال، ودلل عليها بالعديد من النماذج والتجارب الواقعيّة.

وأشاد د. السويدان بأهمية مهرجان «نجاح قطريّ».. مؤكدًا أنه اطلع خلال اليوم الأول من المهرجان على هذا الحدث الكبير ما فاق توقعاته، واصفًا الحدث بالعالمي، حيث يمكن للشباب أن يستلهموا منه الطاقة الإيجابية وأن تدفعهم مثل هذه الأحداث القوية إلى خدمة بلادهم والأمة بشكل عام.

وتابع: آن الأوان أن نسلم الراية إلى الشباب، ولديّ العديد من النصائح الهامة التي يمكن أن أقدّمها للشباب لكي يصلوا إلى النجاح، فيمكن أن نقسم الحياة إلى 4 أجزاء، الأول للنوم، والثاني يتعلق بالحياة الشخصية، والثالث بالعلاقات الأسرية والعملية، والرابع بالعطاء والإنجاز.. ونصيحة لمن يريد أن ينهض بوطنه وبنفسه لابدّ أن يستيقظ، فالإنسان الجاد هو من يدير نفسه والمعادلة الأهم في النجاح هي إدارة الذات، لأن الحياة الشخصية هي الخاصة بنا ونقضيها مع أنفسنا ومنها العبادة، وتقسم إلى قسمَين عبادة القلب، والثانية عبادة الجسد، فبعضنا يصلي لكي لا يحاسب عليها يوم القيامة فما قيمة هذه الصلاة، فالرسول علمنا أنّ منّا مَن ليس له مِن صلاته إلا نصفها أو أقل.

وأضاف: نحن خلقنا للعبادة فلا تستعجلوا في صلاتكم مهما كانت الظروف، فهذه الأوقات هي أثمن الأعمال التي سنلقى بها الله يوم القيامة.. وهناك جزء من حياتنا الشخصية هو التأمل، حيث قال سبحانه وتعالى: «وفي أنفسكم أفلا تبصرون»، لذا لابدّ أن يتأمل الإنسان في نفسه فالإنسان الجاد هو من يتفكر في نفسه، وأنصحكم بأن تجلسوا مع أنفسكم وتعددوا الإيجابيات والسلبيات والأهداف والطموحات والطاعات والعبادات، عندما نتأمل في حياتنا نستطيع التخطيط الاستراتيجي الصحيح والمناسب لحياتنا، فأصعب شيء في التخطيط هو التركيز على الشيء الذي لا نريده».

وتابع: يجب أن يكون لدى الشخص عدد قليل من الأصحاب المقربين، ويكون بينهم صفات مشتركة فيما يتعلق بالقيم والأهداف، وأن يتمتعوا بالثقة وأن يساند بعضهم بعضًا ويكونوا فاعلين في حياتهم، ولابد من الحرص على بناء علاقات مع شخصيات متميزة في مجال التخصص للتعلم منهم والاستفادة من خبراتهم. ونصح الحضور بتنمية علاقاتهم مع رؤسائهم في العمل وأن يتعلموا منهم أساليب الإدارة ويتعرفوا على أدواتهم وأدوارهم ومهاراتهم.

The post إدارة الذات.. المعادلة الأهم في النجاح appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة