إسرائيل تعتزم مد خط نفط من الإمارات

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

إسرائيل تعتزم مد خط نفط من الإمارات

القدس المحتلة – وكالات:

كشفت صحيفة عبرية، أمس، عن محادثات عقدت بين مسؤولين إسرائيليين وإماراتيين، لإنشاء خط أنابيب نفط وصولًا إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت صحيفة، «غلوبس» الإسرائيلية المتخصصة بالشؤون الاقتصادية، إن مسؤولين إسرائيليين أجروا محادثات في الإمارات لإنشاء خط انابيب نفط ، وصولًا إلى ميناء «إيلات» عبر البحر الأحمر، ومنه إلى ميناء أشكلون.

وذكرت الصحيفة أن هذا المشروع سيكون لنقل الخام إلى الأسواق الأوروبية، ويعد التفافًا على مساري مضيق هرمز وسواحل الصومال.

وأكدت أن هذا المشروع، سيشكل ضربة لقناة السويس، كما سيوفر تكاليف نقل الخام بواسطة ناقلات النفط عبر قناة السويس. ورجحت الصحيفة أن تجني «إسرائيل» مبالغ طائلة سنويًا من هذا المشروع.

ويقوم المشروع، وفق الصحيفة، على ربط النقطتين من خلال بديلين، الأول خط أنابيب بري، والثاني بحري، وهذا الأخير يعتمد على ناقلات النفط؛ الأمر الذي يحمل مخاطر بيئية على خلفية الوضع البيئي الحساس في خليج إيلات، فيما يتبقى الخيار الأول، والذي تقول الصحيفة إنه سيواجه انتقادات أيضًا من المنظمات العاملة في مجال حماية البيئة.

وحسب الصحيفة، فإن المغزى الأساسي للمشروع اقتصادي، لكنه يحمل أيضًا أبعادًا استراتيجية تصب في مصلحة دول الخليج، حيث سيقلص كلفة تصدير النفط إلى أسواق الغرب عبر المسارات البحرية، لا سيما أن الأخيرة طويلة وعرضة للخطر، سواء من جانب إيران أو بسبب ظاهرة القرصنة قبالة السواحل الصومالية.

وكانت وسائل إعلام تحدثت مطلع شهر سبتمبر الجاري، أن الإمارات تهيئ نفطها للاستخدام داخل «إسرائيل»، من خلال شركة خطوط «إيلات – عسقلان» جنوبي إسرائيل، قبل أن يصل إلى مشتريه في البحر المتوسط، ويتم تكريره داخل «إسرائيل» في مصفاتي نفط بسعة 300 ألف برميل يوميًا.

 

The post إسرائيل تعتزم مد خط نفط من الإمارات appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة