إسرائيل والبحرين تدشنان عصر التبادل السياحي

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

إسرائيل والبحرين تدشنان عصر التبادل السياحي

عواصم – وكالات:

 كشف بيان إسرائيلي عن إجراء وزيري السياحة في إسرائيل والبحرين أول مُحادثة هاتفية مُعترف بها علنًا أمس وبحثا مشاريع مُحتملة تشمل حزمًا سياحية ثلاثية تشمل دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتأتي المُحادثة بين الوزير الإسرائيلي عساف زامير والوزير البحريني زايد بن راشد الزياني عقب مراسم جرت في البيت الأبيض يوم الثلاثاء تعهّد خلالها البلدان بتأسيس علاقات. كما وقعت الإمارات وإسرائيل اتفاقًا لإقامة العلاقات في المناسبة ذاتها. على صعيد متصل قالت بورصتا الألماس في إسرائيل ودبي إنهما وقعتا اتفاقًا لتعزيز التعاون في صفقة ستعطي دفعة بالتأكيد للتجارة المُباشرة بين مركزي الألماس الرئيسيين في الشرق الأوسط. أُعلن الاتفاق أمس بعد يومين من توقيع إسرائيل والإمارات اتفاقًا لإقامة العلاقات ويُمثل تطورًا آخر في التعاون الاقتصادي. وسيلقى اتفاق الألماس، الذي جرى وضع اللمسات النهائية عليه في مناسبة جرت عبر مؤتمر بالفيديو، ترحيبًا من القطاع الذي تضرر بشدة بفعل جائحة فيروس كورونا وضعف عام للطلب العالمي.

وفي إطار الاتفاق، ستفتح بورصة الألماس في إسرائيل مكتبًا تمثيليًا في دبي وسيفتح مركز دبي للسلع المُتعدّدة مكتبًا في رمات جان التي تضم مقر البورصة الإسرائيلية. وسيتقاسم الطرفان الخبرة والمعرفة، ويعملان على تعزيز التجارة الثنائية والتعاون في المعارض والزيارات والمؤتمرات. كما اتفقا على ترتيب معرض للألماس بين إسرائيل ودبي يُعقد في دبي ورمات جان. وإسرائيل من بين أبرز مُصدري الألماس المصقول.

وقال يورام دفاش رئيس بورصة إسرائيل للألماس: إن دبي، مع منطقتها الحرة وأوضاع الأعمال المناسبة بها، أصبحت إحدى أهم مراكز الألماس في العالم. وبورصة دبي للألماس جزء من مركز دبي للسلع المُتعدّدة المملوك للحكومة. وقال المركز: إن القيمة الإجمالية للألماس الخام والمصقول المتداول في دبي العام الماضي تجاوزت 23 مليار دولار. وقال أحمد بن سليم الرئيس التنفيذي الأول لمركز دبي للسلع المُتعدّدة ورئيس مجلس إدارة بورصة الألماس بدبي «ستجذب هذه الاتفاقية الشركات إلى دبي بالإضافة إلى تعزيز التجارة الإقليمية والدولية لهذا الحجر الثمين».

على صعيد متصل يُخطط «مكتب أبوظبي للاستثمار» لافتتاح شبكة من المكاتب التمثيلية الدولية لدعم الشركات العالمية التي تتطلع إلى تأسيس عملياتها وتوسعة نطاقها في إمارة أبوظبي، على أن يكون أول هذه المكاتب في تل أبيب. وقال المكتب: «سيعمل المكتب الجديد على تفعيل التواصل بين الشركات والمؤسسات التي تركز على الابتكار في أبوظبي وإسرائيل». وقال محمد الشرفاء، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي: «تعتمد

إمارة أبوظبي سياسة تقوم على الرؤى السبّاقة والالتزام بالتعاون الدولي والتبادل التجاري الذي يضمن المنفعة المُتبادلة لجميع الأطراف. ويأتي افتتاح شبكة دولية من مكاتب الاستثمار كخطوة هامة نحو توفير فرص جديدة للتواصل مع ألمع المُبتكرين من كافة أنحاء العالم، والعمل معًا لإيجاد حلول لأكبر التحديات التي تواجه العالم اليوم.

The post إسرائيل والبحرين تدشنان عصر التبادل السياحي appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة