إنجاز علمي جديد يساعد في رسم خريطة الجينوم البشري

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

إنجاز علمي جديد يساعد في رسم خريطة الجينوم البشري

واشنطن – قنا:

نجح فريق علمي في إنشاء أول تسلسل كامل للحمض النووي (DNA) لكروموسوم X البشري، في خطوة نحو رسم خريطة الجينوم البشري بأكمله.
واستطاع الفريق التابع لجامعة كاليفورنيا والمعهد الوطني لبحوث الجينوم البشري، إنتاج أول تسلسل DNA كامل كجزء من دراسة جديدة ، حيث يرون أن وجود تسلسل كامل للكروموسوم – الموجود في البويضات والحيوانات المنوية البشرية – سيسلط ضوءًا جديدا على مجموعة كاملة من الأمراض.
وأظهرت نتائج الدراسة حسب صحيف الديلي ميل البريطانية أن “توليد كروموسوم بشري بدقة” ممكن الآن، ويمكن أن يؤدي إلى جينوم بشري متسلسل بالكامل بحلول نهاية العام، ما يمكن معه البحث عن أسباب الأمراض والظروف المختلفة.
وذكر الفريق البحثي ان الجينوم البشري يتكون من زهاء 6 مليارات قاعدة، وهذا الرقم كبير جدا بالنسبة للآلات لقراءتها جميعا دفعة واحدة، بحيث يجري تقسيمها إلى قطع أصغر من بضع مئات، لتكون متاحة للدراسة وهناك 24 كروموسوما بشريا – بما في ذلك X وY – لهذه الدراسة الجديدة، واختير الكروموسوم X بسبب ارتباطه بمجموعة من الأمراض، بما في ذلك الهيموفيليا والضمور العضلي والسرطان والتوحد.
وفي الدراسة، لم يسلسل الباحثون الكروموسوم X من خلية بشرية طبيعية، بل استخدموا واحدا يحتوي على كروموسومين X متطابقين ، وتوفر هذه الخلية عددا أكبر من الحمض النووي للتسلسل، أكثر من الخلية الذكرية، التي تحتوي على نسخة واحدة فقط من الكروموسوم X. كما أنه يتجنب الاختلافات في التسلسل عند تحليل كروموسومين X لخلية أنثوية نموذجية.
واستفاد المعدون من التقنيات الجديدة التي يمكن أن تسلسل أجزاء طويلة من الحمض النووي. ثم جرى تحليل جزيئات الحمض النووي الكبيرة هذه بواسطة أداتين مختلفتين لتوليد تسلسلات طويلة من الحمض النووي، كانت مستحيلة سابقا.
وبعد تحليل كروموسوم X البشري بهذه الطريقة، استخدم الفريق برنامج الكمبيوتر المطور حديثا لتجميع الأجزاء العديدة من التسلسلات المتولدة.
وقادت مجموعة البحث الجهد لإغلاق أكبر فجوة تسلسلية متبقية على الكروموسوم X، وهو ما يقرب من 3 ملايين قاعدة من الحمض النووي المتكرر الموجودة في الجزء الأوسط من الكروموسوم، تسمى “سنترومير”.
وتعد الدراسة جزءا من اتحاد Telomere-to-Telomere، الذي يهدف إلى إنشاء تسلسل مرجعي كامل للجينوم البشري في عام 2020.

The post إنجاز علمي جديد يساعد في رسم خريطة الجينوم البشري appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة