إنجاز 5.5 مليون معاملة عبر «مطراش2»

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

إنجاز 5.5 مليون معاملة عبر «مطراش2»

الدوحة -‏قنا:‏

 سجّل تطبيقُ «‏مطراش2»‏ التابعُ لوزارة الداخلية نموًا ملحوظًا في الخدمات المنجزة والمقدّمة للجمهور وعدد المستخدمين، نظرًا لما يوفّره من مميزات في إنجاز المعاملات في أقصر وقت ممكن دون الحاجة لمراجعة منافذ الخدمة، إلى جانب أهمّيته في الوقت الراهن في ظلّ الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا «‏كوفيد-19»‏.

 

وتشير إحصاءاتُ الوزارة إلى أن عدد مُستخدمي التطبيق تجاوز أكثر من مليونَي مستخدم منذ إطلاقه، بينما بلغت المعاملات المنجزة منذ بداية هذا العام (2020)، أكثر من 5 ملايين ونصف المليون معاملة، كما تجاوز إجمالي عدد الاستعلامات عن الخدمات المقدمة في التطبيق 9 ملايين استعلام.

وقال العميدُ عبد الرحمن علي الفراهيد المالكي مساعد مدير عام الإدارة العامة لنظم المعلومات بوزارة الداخلية إن الوزارةَ حرصت على مواكبة التطوير التكنولوجي الحادث في العالم وابتكار الحلول الذكية في التطبيق ليكون أكثر سهولةً في الاستخدام وكذلك الحرص على تمكين ذوي الإعاقة من الاستفادة من التطبيق بكافة الأشكال المتاحة.. مشيرًا إلى حصول التطبيق على العديد من الجوائز المحلية والإقليمية والدولية، كأفضل تطبيق حكوميّ على الهاتف الجوال.

وأشار إلى أنّ عدد الخدمات المقدمة عن طريق تطبيق «‏مطراش2»‏ وصلت لأكثر من 215 خدمة للجمهور والشركات.. مبينًا أنّ من أبرز الخدمات الجديدة في التطبيق تمثلت في: «الشكاوى الجنائية، استبدال لوحات المركبات، شطب المركبات، قائمة إشعار السفر للموظفين«، والتي من شأنها مساعدة الجمهور في إنجاز تلك الخدمات دون الحاجة للمُراجعة الشخصيّة.

وأفاد العميدُ المالكي بأن الإحصائيات أظهرت أن الخدمات الأكثر استخدامًا للعام الجاري هي خدمات (تسجيل العنوان الوطنيّ، وتجديد الإقامة، ودفع المخالفات المرورية، وتجديد رخصة المركبة، وتمديد السمات).

وقال إنّ التطوير مستمرّ دائمًا على التطبيق، حيث سيتم توفير خدمات مستقبلية مثل «تسجيل طلب إبحار، وبلاغات الشيكات، وإصدار إقامة بشهادة ميلاد، وتجديد الرخص المؤقتة، وتجديد تصريح القيادة تحت التعليم (الكتشة)، ورهن المركبة، والشكاوى الجنائية في أقسام الشرطة، طلب استثنائي لتمديد السمة».

وأكّد العميدُ المالكي أنّ خدمة «‏مطراش2»‏ يتمّ تصميمها وتطويرها وإتاحتها للعمل على كافة أنواع وأنظمة الهواتف والأجهزة الذكية لخدمة المواطنين والمقيمين والشركات والمؤسسات على مدار الساعة وبدون انقطاع من أي مكان وفي أي وقت مع إمكانية سداد رسوم الخدمات بشكل مُباشر دون الحاجة لمُراجعة إدارات الوزارة، ما يوفّر الوقت والجهد على المُشتركين ويُسهم في الإسراع بوتيرة الإنجاز في الحصول على تلك الخدمات تحقيقًا لإستراتيجية وزارة الداخلية وإسهامًا في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

وأضاف إنّه تمّ تفعيل سداد رسوم الخدمات باستخدام بطاقات الخصم (Debit Cards) التي توفر للمستخدمين إمكانية سداد رسوم الخدمات باستخدام بطاقات الخصم Debit Cards بالإضافة إلى إمكانية استخدام بطاقات الائتمان Credit Cards وخدمات الخصم المباشر من الحساب البنكيّ (للشركات) والمتاحة في الإصدارات السابقة.

كما نوّه بأن «‏مطراش2»‏ يتيح للمفوضين عن المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والشركات إمكانية مراجعة جميع المعاملات الإلكترونية التي تمّت عن طريق «‏مطراش2»‏ واستعراض الإجراءات التي تمّ تنفيذها خلال 30 يومًا سابقة على تاريخ الاستعلام والإجراءات التي تمت بصورة شخصية، علاوة على إمكانية استعراض كافة الإجراءات التي تم تنفيذها من جانب المندوبين.

ويحتوي «‏مطراش2»‏ على خدمة التسجيل في خدمة التنبيهات والرسائل النصية القصيرة (مطراش) لتمكين الأفراد والمؤسّسات والشركات من التسجيل في هذه الخدمة لتلقّي التنبيهات المتعلقة بالوثائق الرسمية وإجراء الاستعلامات، علمًا أن التسجيل في خدمة الرسائل النصية القصيرة (مطراش) للأفراد والمؤسّسات والشركات متاح بصفة دائمة على الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية.

ودعا العميدُ المالكي كافة مراجعي خدمات وزارة الداخلية للاشتراك في تطبيق «‏مطراش2»‏ لتوفير الوقت والجهد في إنجاز خدماتهم ومعاملاتهم، خاصة في ظلّ الإجراءات الاحترازية التي أعلنتها الدولةُ للوقاية من فيروس كورونا.

The post إنجاز 5.5 مليون معاملة عبر «مطراش2» appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة