إيقاظ الخلايا الجذعية النائمة تقنية جديدة لعلاج مرضى المفاصل والعظام

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

إيقاظ الخلايا الجذعية النائمة تقنية جديدة لعلاج مرضى المفاصل والعظام

واشنطن – قنا:

توصلت دراسة أمريكية حديثة إلى تقنية جديدة لإيقاظ ما يعرف بالخلايا الجذعية النائمة من أجل تحويلها إلى غضاريف، حيث تساعد هذه التقنية مرضى آلام المفاصل والعظام، وتعمل على تخفيف معاناتهم مع الألم.
ووفقا للباحثين في جامعة ستانفورد الأمريكية فإن هناك البعض من الأشخاص يعانون بشكل مستمر من الألم في الركب والفخذ وهو ما يعرف بالفصال العظمي من جراء تآكل الغضروف الذي يشكل دعامة للمفاصل، وكان الاعتقاد السائد لدى الأطباء أنه لا مجال لإعادة الغضروف مرة أخرى، خاصة عندما يتعرض للتلف في جسم الإنسان، في حين أن الخبراء في هذه الدراسة تمكنوا من إيجاد الحل المناسب لهذه المشكلة من خلال تقنية الخلايا الجذعية النائمة وإيقاظها من جديد.
وقاموا بإجراء تجارب على مجموعة من الفئران، وذلك من خلال جعل الغضروف ينمو في أجسامهم، ووجدوا أن هذه الخلايا الأولية التي يمكن تحويلها إلى غضروف جديد، توجد في حالة سكون أو نوم، عند نهاية العظام، وكل ما يلزم في هذه العملية هو إيقاظ الخلايا الجذعية الساكنة، ثم القيام بتحفيزها حتى تنمو وتصبح غضروفا مفيدا.
وخلصت الدراسة إلى أن هذا الأمر يشكل بشرى سارة وناجحة لتقنية حديثة تساعد المرضى الذين يعانون من آلام المفاصل والعظام، لأن هذا النجاح ستظهر آثاره في الأوساط البشرية مستقبلا وسط المزيد من التجارب الفعالة.

The post إيقاظ الخلايا الجذعية النائمة تقنية جديدة لعلاج مرضى المفاصل والعظام appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة