استئناف القتال بين أذربيجان وأرمينيا وسط دعوات دولية للتهدئة

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

استئناف القتال بين أذربيجان وأرمينيا وسط دعوات دولية للتهدئة

باكو – قنا:

استؤنف القتال صباح اليوم، على خط الجبهة بين القوات الأذرية والأرمينية، مع نشر مدفعية ثقيلة على الجانبين حسبما قال الطرفان.
وتحدثت وزارة الدفاع في أرمينيا عن وقوع قتال خلال الليل، فيما ذكرت وزارة الدفاع في أذربيجان أن القوات الأرمينية قصفت بلدة ترتر.
وكانت الاشتباكات العسكرية تجددت أمس بين البلدين، مع إعلان وزارة الدفاع في أذربيجان أنها شنت هجوما مضادا على طول خط التماس بأكمله في / قرة باغ/. واعلان الجيش عن تدمير 12 منظومة مضادة للطائرات تابعة لسلاح الجو الأرميني.. فيما أكدت السيدة شوشان ستيبانيان المتحدثة باسم وزارة دفاع أرمينيا أن القوات الأرمينية استولت على 11 مركبة مدرعة أذربيجانية .
وفي محاولة للتهدئة، دعا السيد انطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة إلى وقف القتال على الفور، وتهدئة التوترات والعودة إلى مفاوضات هادفة دون تأخير.. معربا عن بالغ قلقه إزاء استئناف القتال من جديد على طول خط التماس في منطقة /ناغورنو كاراباخ/.. مدينا استخدام القوة مبديا أسفه لوقوع ضحايا من المدنيين وتضررهم بسبب القتال.
وفي بيان منسوب للمتحدث باسمه، جدد الأمين العام دعمه الكامل للدور المهم الذي يؤديه الرؤساء المشاركون لمجموعة مينسك (فرنسا وروسيا والولايات المتحدة)، وحث الجانبين على العمل بشكل وثيق معهم من أجل الاستئناف العاجل للحوار بدون شروط مسبقة.
ومن ناحيته، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن “الولايات المتحدة تسعى لوقف العنف الذي اندلع بين أرمينيا وأذربيجان”.. مضيفا خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض الليلة الماضية، “نحن نراقب الوضع عن كثب.. لدينا الكثير من العلاقات الجيدة في هذا المنطقة. سنرى ما إذا كان بإمكاننا إيقاف ذلك”.
كما عبّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن بالغ قلقه بعد التصعيد الأخير بين أرمينيا وأذربيجان بمنطقة ناغورني قرة باغ الحدودية بين البلدين، مما أسفر عن وجود خسائر بشرية ومادية بين الجانبين.. معربا عن “القلق البالغ بسبب عودة الاشتباكات على صعيد واسع”، في المنطقة.
وبدأ النزاع بين أذربيجان وأرمينيا عام 1988، على خلفية إعلان منطقة قرة باغ ذاتية الحكم من جانب واحد استقلالها عن جمهورية أذربيجان، ونتيجة الأعمال القتالية التي دارت من عام 1992 وحتى عام 1994، خسرت أذربيجان السيطرة على قرة باغ وسبع مناطق متاخمة لها.
ومنذ عام 1992، تستمر جهود دبلوماسية دولية وإقليمية لحل النزاع، ضمن إطار “مجموعة مينسك” التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والتي تترأسها روسيا والولايات المتحدة وفرنسا.

The post استئناف القتال بين أذربيجان وأرمينيا وسط دعوات دولية للتهدئة appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة