اطلاق تطبيق جديد لقارئ العملة القطرية على الهواتف الذكية

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

اطلاق تطبيق جديد لقارئ العملة القطرية على الهواتف الذكية


الدوحة – قنا:
أطلق مركز التكنولوجيا المساعدة (مدى) من خلال برنامج مدى للابتكار، وبالشراكة مع مصرف قطر المركزي، الإصدار الجديد من تطبيق قارئ العملة القطرية على الهواتف الذكية.
يأتي إطلاق الإصدار الجديد للتطبيق ليكون أحد التطبيقات التي يستثمر فيها مركز مدى وذلك لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية والمتقدمين في السن على القراءة والتحقق من العملات النقدية التي بحوزتهم عند الشراء، ليكون إضافة جديدة في عالم العيش المستقل للأشخاص من ذوي الإعاقة والمتقدمين في السن.
ويعد تطبيق قارئ العملة القطرية الأول من نوعه في دولة قطر الذي يجمع بين إمكانيات التكنولوجيا الحديثة وحاجات الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية والمتقدمين في السن، إذ يعمل بخوارزميات ذكية تجمع ما بين الإمكانيات التي يحتوي عليها الهاتف وقاعدة البيانات المسجلة في البرنامج لقراءة قيمة الأوراق النقدية صوتيا باللغتين العربية والإنجليزية، ليحدث نقلة نوعية في عالم الشمولية الرقمية.
ويتميز تطبيق قارئ العملة القطرية بأنه تطبيق إلكتروني قابل للنفاذ كليا من قبل الأشخاص من ذوي الإعاقات البصرية والمتقدمين في السن، إذ يمكنهم من جمع العملات وترتيبها وحساب القيمة الكلية لها حيث تكمن فكرته في أنه يستخدم كاميرا الهاتف في مسح الورقة النقدية ضوئيا لتحديد الفئة النقدية، مما يساهم في الاستجابة السريعة للمستخدمين وتسهيل تعاملاتهم.
كما يمتاز التطبيق بأنه لا يحتاج إلى اتصال بالإنترنت، لاحتوائه على قاعدة بيانات تشمل كل الفئات النقدية المستخدمة في دولة قطر، إضافة إلى دعمه لعدد من العملات العالمية مثل اليورو والدولار الأمريكي والجنيه الإسترليني.
ويهدف المركز من خلال دعم وإطلاق النسخة الجديدة من التطبيق إلى ضمان استقلالية الأشخاص ذوي الإعاقة والمتقدمين في السن في جميع المجالات، لا سيما المعاملات المصرفية التي تتطلب مستوى عاليا من الخصوصية والسرية.
كما أن التطبيق يأتي تماشيا مع إصدار مصرف قطر المركزي للعملة القطرية الجديدة.
وقالت السيدة مها المنصوري الرئيس التنفيذي لمركز مدى إن المركز يعمل مع مختلف الشركاء والمبتكرين لتطوير نظام بيئي داعم لابتكار حلول تكنولوجية باللغة العربية لتعزيز النفاذ الرقمي للأشخاص ذوي الإعاقة والمتقدمين في السن.
وأشارت إلى عقد عدد من الجلسات النقاشية مع مجموعة من الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية لدراسة واستقصاء كل ما يواجههم من عقبات والأخذ بمشورتهم أثناء التطوير إلى مرحلة الانتهاء، وذلك لوضع كل أفراد المجتمع على نفس المستويات من مواكبة التطور الرقمي وإنجاز المعاملات الحكومية وصولا إلى الاستقلالية الكاملة لا سيما في المعاملات المصرفية.
تجدر الإشارة إلى أن دعم الإصدار الجديد لتطبيق قارئ العملة القطرية يعتبر من إحدى النجاحات التي حققها برنامج مدى للابتكار الذي تم تصميمه لتشجيع المبتكرين على إيجاد حلول باللغة العربية للأشخاص ذوي الإعاقة والمتقدمين في السن، وزيادة توافرها في العالم العربي من خلال مجموعة من برامج المنح ودعم ريادة الأعمال لتوفير آلية لجلب التكنولوجيا المساعدة المبتكرة ذات الصلة ومنتجات وخدمات النفاذ إلى السوق المحلية وخارجها.

The post اطلاق تطبيق جديد لقارئ العملة القطرية على الهواتف الذكية appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة