افتتاح أعمال الاجتماع الوزاري للجنة الاستراتيجية العليا القطرية – التركية في إسطنبول

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

افتتاح أعمال الاجتماع الوزاري للجنة الاستراتيجية العليا القطرية – التركية في إسطنبول


إسطنبول – قنا :

افتتحت اليوم أعمال الاجتماع الوزاري التحضيري للدورة السادسة للجنة الاستراتيجية العليا بين دولة قطر والجمهورية التركية في مدينة /إسطنبول/ التركية.
مثّل دولة قطر في الاجتماع، سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، فيما مثّل الجمهورية التركية، سعادة السيد مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية.
وأعرب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، في كلمته عن خالص الشكر وعميق الامتنان لحكومة وشعب تركيا الشقيقة على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة والإعداد المتميز لعقد هذا الاجتماع.
وجدّد سعادته تعازي دولة قطر أميرا وحكومة وشعبا في ضحايا الزلزال الذي وقع في ولاية /أزمير/، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد المتوفين برحمته، وأن يمن بالشفاء العاجل على المصابين، مؤكدا وقوف دولة قطر مع جمهورية تركيا الشقيقة للتخفيف من آثار هذه الكارثة.
وأضاف سعادته “يأتي اجتماعنا اليوم وقد ارتقت العلاقات بين بلدينا الشقيقين في المجالات كافة إلى مستويات الشراكة التكاملية المنشودة بفضل الرعاية الكريمة لسيدي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى “حفظه الله”، وفخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا الشقيقة”.
وعبّر عن تطلعه إلى أن يسهم هذا الاجتماع في تعزيز الروابط الأخوية الوطيدة والعلاقات الاستراتيجية التي تنامت وتجذرت على مدى عقود طويلة من الزمن بين البلدين والشعبين الشقيقين لترسيخ الشراكة التكاملية في مختلف المجالات الأمنية والسياسية والعسكرية والاقتصادية والاستثمارية والتنموية والثقافية وغيرها لتحقيق المصالح المشتركة لبلدينا وشعبينا.
وتابع سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن “وفي هذا الإطار نثمن مخرجات الدورة الخامسة للجنة الوزارية التي عقدت في الدوحة في نوفمبر الماضي، كما نشيد بمخرجات نتائج اجتماعات كبار المسؤولين التي عقدت عبر الاتصال المرئي في أكتوبر الماضي”.
وأكد سعادته عزم دولة قطر على تعزيز وتطوير آليات التعاون المثمر واستشراف آفاق جديدة وتنمية وتوسيع علاقات التعاون الاستراتيجي بين البلدين في ظل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بينهما لا سيما اتفاقية /SWAP/ واتفاقية الشراكة الاقتصادية والتجارية التي تم التوقيع عليها بالأحرف الأولى، بالإضافة إلى ما سيتم توقيعه من اتفاقيات ومذكرات تفاهم خلال اجتماع اللجنة المشتركة العليا المقرر في 26 من شهر نوفمبر الجاري في إسطنبول.
ولفت إلى أن العلاقات التجارية بين قطر وتركيا تشهد تطورا مستمرا، مشيرا إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي بلغ 2.15 مليار دولار عام 2019، وقال “لا شك أن مقترح إنشاء المنطقة التركية الاقتصادية الحرة في دولة قطر سوف يعزز هذه العلاقات ويخلق منصة خاصة للمستثمر التركي للوصول إلى أسواق الهند وآسيا وإفريقيا”.
وأضاف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية “في المجال السياسي فإن التحديات الأمنية والسياسية وغيرها التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والعالم تستدعي منا استمرار وتعزيز التنسيق والتشاور في مواجهة هذه التحديات”، وقال “نعرب عن ارتياحنا لتطابق الرؤى بين بلدينا حول القضايا الدولية والإقليمية، ونؤكد على استمرار مشاركتنا الفاعلة في الجهود الدولية والإقليمية لإرساء الأمن والاستقرار الدوليين ومكافحة الإرهاب وفض النزاعات بالطرق السلمية”.

The post افتتاح أعمال الاجتماع الوزاري للجنة الاستراتيجية العليا القطرية – التركية في إسطنبول appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة