اكتشاف آلية تساعد في علاج مرضى باركنسون

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

اكتشاف آلية تساعد في علاج مرضى باركنسون

بكين- قنا:

اكتشف علماء صينيون آلية رئيسية وراء التحفيز العميق للدماغ المستخدمة في علاج مرض /باركنسون/، حيث يساعد هذا الاكتشاف على وضع الخطط العلاجية الجديدة وإدارة ما بعد الجراحة.
ووفقا للباحثين في جامعة /تسينغهوا/ الصينية يعد التحفيز العميق للدماغ أحد أكثر العلاجات العصبية تقدما لمرض /باركنسون/، ويجمع بين علم الأعصاب وجراحة الأعصاب والهندسة الكهربائية، ما يسمح للأطباء بزرع أقطاب كهربائية صغيرة في دماغ المريض، ويعتبر استكشاف الآلية العصبية التي تجعل التحفيز العميق للدماغ يؤثر على شبكات الدماغ أمرا هاما لعلم الأعصاب والطب بشكل عام.
وقام الخبراء في الجامعة بإجراء تجارب استمرت عام واحد لوظائف الدماغ لـ14 مريضا زرع لهم نظام تحفيز الدماغ العميق حديث التطوير والمتوافق مع التصوير بالرنين المغناطيسي بقدرة 3.0 تسلا، وجمعوا بيانات وفيرة للتصوير العصبي تكفي لإجراء دراسات دقيقة على المستوى الفردي، وكذلك قاموا بتحليل الأساس العصبي لمرضى /باركنسون/ الخاضعين للتحفيز العميق للدماغ باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، وهو تقنية تصوير طبية متقدمة.
وأظهرت النتائج أن هناك دائرتين عصبيتين ترتبطان ارتباطا وثيقا بتحسين الأعراض الحركية لدى مرضى /باركنسون/، وكانت الدائرة الواحدة العصبية حساسة للتغير السريع في التحفيز العميق للدماغ، في حين اتضح أن الدائرة الأخرى استجابة بعد مرور الوقت.
وقال جيانغ تشانغ تشينغ الباحث في الجامعة وقائد الفريق: “إن الدراسة تقدم رؤية جديدة حول الآليات العصبية للتحفيز العميق للدماغ، ما سيؤدي إلى تحسين خطط العلاج وتحسين جودة حياة مرضى باركنسون”، مضيفا: “أن فريقه استغرق أكثر من عشر سنوات في تطوير نظام تحفيز عميق للدماغ متوافق مع التصوير بالرنين المغناطيسي بقدرة 3.0 تسلا، ويعمل بكامل وظائفه وآمن وحيوي للدراسة”.
الجدير بالذكر أن مرض /باركنسون/ هو اضطراب مترق يصيب الجهاز العصبي ويؤثر على الحركة، وتبدأ الأعراض تدريجيا، وفي بعض الأحيان تبدأ برعشة قد لا تلحظ في يد واحدة، ثم يتفاقم بمرور الوقت.

The post اكتشاف آلية تساعد في علاج مرضى باركنسون appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة