اكتمال أعمال كلية المجتمع للبنين في الخيسة

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

اكتمال أعمال كلية المجتمع للبنين في الخيسة

الدوحة – الراية:

​تزامناً مع العام الأكاديمي الجديد 2021/2022، انتهت هيئة الأشغال العامة “أشغال” من تنفيذ أعمال كلية المجتمع في قطر للبنين في منطقة الخيسة لتشمل أربعة طوابق وتمتد على مساحة بناء نحو 13,650 متر مربع.

يتضمن المبنى الجديد مساحات واسعة ومرافق وقاعات متعددة الأغراض سواء للدراسة أو لممارسة كافة الأنشطة التي تخدم العملية التعليمية وتوفر بيئة تعليمية ثرية بفضل التصميم الحديث للمبنى وما يتضمنه من وسائل تعليمية متنوعة.

من جهته، قال المهندس أحمد العمادي، رئيس قسم المشاريع التعليمية بأشغال، إنه في إطار خطة الدولة الخاصة بتطوير وإقامة مدارس ومنشآت تعليمية مختلفة، قامت “أشغال” بالتعاون “كلية المجتمع في قطر” من الانتهاء من أعمال كلية المجتمع للبنين في منطقة الخيسة لزيادة نسبة استيعاب أعداد الطلاب وتوفير خدمات تعليمية متميزة، مشيراً إلى أنه جار الانتهاء من كلية المجتمع للبنات بنهاية 2021.

وأوضح العمادي أنه يتضمن تصميم الكلية توفير مزايا تثقيفية وبيئية وترفيهية ورياضية للطلاب، حيث يشتمل المبنى على:

طابق أرضي: 

1- مكتبة
2- غرف وردهات خدمية
3- صالة للطلاب
4- قاعة محاضرات
5- مكتبة لبيع الكتب

طابق أول: 

1- 8 قاعات تدريس
2- غرفتين للاجتماعات
3- مختبرين لتكنولوجيا المعلومات
4- غرفة مراقبة
5- المكتب الرئيسي للإدارة
6- 7 مكاتب إدارية
7- 8 مكاتب لموظفي الكلية
8- غرف خدمية 

ويتضمن الطابقين الآخرين خدمات كغرف كهرباء إضافة الى 4 مصاعد للخدمات كما يوفر قبواً يسع 138 موقفاً. 

ومن جانبه، أكد المهندس عبيد راشد العذبة، رئيس قسم الدعم الهندسي، أن جميع الأعمال في المشروع تم تنفيذها طبقاً للمواصفات المحلية والمعايير الدولية حيث ان استغرق تنفيذ المشروع حوالي مليون و200 ألف ساعة عمل بدون أي إصابات، لافتاً إلى أن الهيئة قامت بتوفير كافة إجراءات السلامة للعاملين في المشروع.

 الجودة والبيئة والسلامة 

وأضاف العذبة: كما قامت إدارة الجودة والسلامة في هيئة الأشغال العامة “أشغال” بتطبيق آلية عمل جديدة لمراقبة الجودة والبيئة والسلامة وقد تم متابعة المشروع من قبل مختصين وعلى مدار 6 أشهر مما نتج عنها محاكاة لتطبيق آلية عمل جديدة لكافة مشاريع المباني في الهيئة وما يتبعها من تدقيق شامل على جودة المواد المستخدمة وجودة التنفيذ مع مراعاة المحافظة على البيئة وسلامة العمالة.

التراث والاستدامة

تم الأخذ في الحسبان عند تصميم المبنى أن يتسم بالطابع التراثي القطري وأن تتطابق مع أعلى معايير الأمان العالمية في مجال الحريق وطبقاً لأعلى معايير الجودة والأمان مثل:

• عمل منظومة لترشيد استخدامات واستهلاك المياه داخل المبنى وخارجه
• المحافظة على البيئة أثناء فترة تنفيذ المشروع 

وتأتي المشروعات الجديدة تحقيقاً لرؤية قطر 2030 والتي تأتي على رأس استراتيجية هيئة الأشغال العامة حيث تحرص “أشغال” على توفير بنى تحتية متكاملة ومنشآت عامة تخدم كافة القطاعات في الدولة وفي مقدمتها القطاع الصحي والتعليمي.  

وتشغل المشاريع التعليمية حيزاً هاماً ضمن المشاريع التي تنفذها شؤون المباني في هيئة الأشغال العامة بالتعاون والتنسيق مع وزارة التعليم والتعليم العالي، حيث شهد القطاع التعليمي في الآونة الأخيرة انتعاشاً ملحوظاً من خلال افتتاح عدد من المدارس المتطورة التي تميزت من حيث تطور الخدمات التي تقدمها ومساحات بنائها التي تخولها استقبال أعداد كبيرة من الطلاب، وبالتالي تحسين نوعية الخدمات التعليمية ونسبة الاستيعاب للطلبة في دولة قطر.​

The post اكتمال أعمال كلية المجتمع للبنين في الخيسة appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة