الأمم المتحدة ترحب باتفاقية تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

الأمم المتحدة ترحب باتفاقية تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله

نيويورك – قنا:

أعربت الأمم المتحدة عن ترحيبها باتفاق تبادل الأسرى الذي تم التوصل له بين الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله، وحثّت الطرفين على البناء على هذا الزخم وإنهاء ترتيبات الإفراج عن جميع المعتقلين المتبقين.
وجاء في بيان أورده مركز أنباء الأمم المتحدة “اتفق الطرفان اليمنيان، الحكومة وجماعة أنصار الله، على الإفراج عن 1,081 معتقلا وسجينا، وذلك في ختام الاجتماع الرابع للجنة الإشرافية المعنية بتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين، والذي بدأ في سويسرا منذ أسبوع”.
وأضاف البيان أن هذه هي المجموعة الأولى التي يُفرج عنها طبقا لقوائم الأسماء المتفق عليها، حيث جددت الحكومة اليمنية وحركة أنصار الله التزامهما بالإفراج عن جميع الأسرى والمعتقلين والمحتجزين تعسفيا والمختفين قسرا والأشخاص قيد الإقامة الجبرية، بموجب اتفاق ستوكهولم عام 2018.
وأعرب السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة عن امتنانه للجنة الدولية للصليب الأحمر على جهودها الدؤوبة كرئيس مشارك للجنة الإشراف على ضمان تنفيذ اتفاق الإفراج عن السجناء، وأعرب عن امتنانه لحكومة سويسرا لاستضافة الأطراف اليمنية خلال الأسبوع الماضي.. داعيا الأطراف إلى التواصل مع مبعوثه الخاص السيد مارتن غريفيثس للاتفاق على إعلان مشترك، يشمل وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، وتدابير اقتصادية وإنسانية واستئناف عملية سياسية شاملة وجامعة لإنهاء الحرب.
ومن جهته، حث غريفيثس، في كلمة تلاها خلال الاجتماع الرابع للجنة الإشرافية، الطرفين على المضي قدماً على الفور في تنفيذ الإفراج وعدم ادّخار أي جهد في البناء على هذا الزخم للاتفاق بسرعة على إطلاق سراح المزيد من المحتجزين. وبالقيام بذلك، ستفي الأطراف بالتزاماتها التي تعهدت بها في ستوكهولم وتضع حداً لمعاناة العديد من العائلات اليمنية “.
من جانبه، قال السيد فابريزيو كاربوني، المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرق الأوسط والأدنى إن الاتفاق يشكّل خطوة إيجابية لمئات المعتقلين وعائلاتهم ولمّ الشمل.. داعيا جميع الأطراف إلى الاستمرار بنفس القدر من العجلة من أجل الاتفاق على خطة تنفيذ ملموسة، بحيث يمكن لهذه العملية أن تنتقل من مرحلة التوقيع على الورق إلى الحقيقة على أرض الواقع”.
واتفق الطرفان على عقد اجتماع جديد للجنة الإشرافية بهدف تنفيذ ما تبقى من مخرجات اجتماع عمّان الذي عُقد في فبراير الماضي، مع الالتزام ببذل الجهود كافة لإضافة أعداد جديدة بهدف الإفراج عن الأسرى والمعتقلين جميعهم .

The post الأمم المتحدة ترحب باتفاقية تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة