الإعلان عن الفائزين بجائزة “كتارا” للرواية العربية في دورتها السادسة

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

الإعلان عن الفائزين بجائزة “كتارا” للرواية العربية في دورتها السادسة

الدوحة- قنا:

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، اليوم، عن الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها السادسة، والتي تقام هذه المرة عن بعد، تحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو.
وفاز في فئة “الروايات العربية المنشورة” كل من:السيد الشيخ أحمد البان من موريتانيا عن روايته وادي الحطب، والسيد إبراهيم نصر الله من الأردن عن روايته “دبابة تحت شجرة عيد الميلاد”، والسيدة فاتن المر من لبنان عن روايتها “غبار 1918″، والسيدة فتحية دبش من تونس عن روايتها “ميلانين”، والسيد محمد المخزنجي من مصر عن روايته “الرديف”.
وتبلغ قيمة كل جائزة لهذه الفئة 60 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى ترجمة الروايات الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.
وفي فئة “الروايات غير المنشورة” فاز كل من: السيد الأزهر الزناد من تونس عن روايته “الناطور” والدكتور سعيد العلام من المغرب عن روايته “عذراء غرناطة حب بين مدينتين”، والسيد سالم محمود سالم من مصر عن روايته “حدث في الإسكندرية”، والسيد غازي حسين العلي من سوريا عن روايته “مرسيدس سوداء لا تخطئها عين” كوميديا وطنية، والسيد نجيب نصر من اليمن عن روايته “نصف إنسان”.
وتبلغ قيمة كل جائزة لهذه الفئة 30 ألف دولار، وسيتم طباعة الأعمال الفائزة وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية.
أما في فئة “الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي”، فقد فاز خمس نقاد وهم: “الدكتور أسامة أيوب عليمي من مصر عن دراسته “التمثيل السيميو-كولونيالي في السرد الروائي النسوي: أحلام مستغانمي نموذجا”، والدكتور عبد المالك أشهبون من المغرب عن دراسته “صورة الأنا الآخر في مرايا روايات الهجرة”، والدكتور علوي أحمد صالح الملجمي من اليمن عن دراسته “البناء الثقافي للعالم الروائي: سيميائيات العالم الممكن في رواية أرض المؤامرات السعيدة لوجدي الأهدل”،والدكتور محمد إسماعيل اللباني من مصر عن دراسته “تجليات المنحى التداولي في السرد: غسان كنفاني أنموذجا”، والدكتور مصطفى النحال من المغرب عن دراسته “تمثيل الواقع في السرد الروائي: دراسة نظرية ونصية”.
وتبلغ قيمة كل جائزة لهذه الفئة 15 ألف دولار أمريكي، كما تتولى لجنة الجائزة طبع الدراسات ونشرها وتسويقها.
وفي فئة رواية “الفتيان” فاز الدكتور مهدي صلاح الجويدي من مصر عن روايته “القبعات الثلاث”، والسيد محمد محمود العكشية من فلسطين عن روايته “2222” والسيد ناظم مزهر من العراق عن روايته “أجنحة النار” والدكتورة ندى جمال صالح من الأردن عن روايتها “قاهر قراصنة السند” والسيدة هدى بوهراوة من الجزائر عن روايتها “نحو النور”.
وتبلغ قيمة كل جائزة لهذه الفئة 10 آلاف دولار، حيث سيتم طباعتها ونشرها.
أما في فئة “الرواية القطرية المنشورة” فقد فاز السيد عبدالرحيم الصديقي من دولة قطر عن روايته “مدينة وثيقة عشق” وذلك من أصل 15 رواية ترشحت عن الفئة الخامسة التي أضيفت للجائزة اعتبارا من الدورة الخامسة، وتبلغ قيمة الجائزة 60 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى ترجمة الرواية الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.
وعبر الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي في كلمة مسجلة له عن بالغ سروره بإعلان نتائج جائزة كتارا للرواية العربية، في دورتها السادسة، والتي تقام هذا العام عن بعد، وفق متطلبات الإجراءات الاحترازية المتخذة في كل أنحاء العالم للوقاية من فيروس كورونا كوفيد- 19.
من جهتها، اعربت الدكتورة حياة القرمازي مديرة إدارة الثقافة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، في كلمة مسجلة مماثلة عن سعادتها بقرار كتارا رفع التحديات التي فرضتها جائحة كورونا وعقد الدورة السادسة للجائزة عن بعد، لتكون دورة استثنائية بجميع المقاييس.
وقالت القرمازي “إن قرار المؤسسة العامة للحي الثقافي بقيام جائزة كتارا للرواية العربية يؤكد حرص المؤسسة على استمرارية هذه الجائزة، رغم دقة الظرف الإقليمي والعالمي، لتكون في الموعد، وتساهم في تجسير الفراغ الكبير الذي أحدثته الأزمة الصحية وما انجر عنها من قرارات الحجر الصحي، وتأجيل المهرجانات”.
يذكر أن جائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي في بداية عام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة، وقد نشأت فكرة إطلاق الجائزة في إطار تعزيز المكانة المهمة التي توليها كتارا للنشاطات الثقافية المتعددة، التي تهدف إلى إثراء المشهد الثقافي، والتركيز على دعم الثقافة والفنون الإنسانية عبر مشروع يجمع الأصوات العربية من مختلف أرجاء الوطن العربي تعبيرا عن الرغبة الجماعية في السعي إلى تحقيق تنوع ثقافي فكري في هذه المنطقة، وتكوين جيل يعتز بهويته العربية، كما تسعى الجائزة إلى أن تكون منصة إبداعية بارزة في تاريخ الرواية العربية تنطلق بها نحو العالمية.

The post الإعلان عن الفائزين بجائزة “كتارا” للرواية العربية في دورتها السادسة appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة