الالتزام بالإجراءات يمنع موجة ثانية من كورونا

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

الالتزام بالإجراءات يمنع موجة ثانية من كورونا

الدوحة – الراية:

أكد الدكتور حمد الرميحي مدير حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية بإدارة الصحة العامة الرئيس المشارك في اللجنة الوطنية للتأهب للأوبئة بوزارة الصحة العامة أن المرحلة الراهنة تتطلب حماية الفئات الأكثر عرضة للخطر من كبار السن والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة في ظل ارتفاع عدد الإصابات بين المواطنين والمقيمين من فئة المهنيين وعائلاتهم.

وتوقع د. الرميحي، خلال المؤتمر الصحفي، التعايش مع جائحة فيروس كورونا «كوفيد -19» خلال الفترة المقبلة وربما حتى عام 2021 .. قائلًا : لا يمكننا القول بثقة أن المخاطر الصحية الناجمة عن الفيروس قد انتهت إلا عندما يتوفر لقاح فعال ومعتمد».

وأضاف «مع التزام أفراد المجتمع بالإجراءات الوقائية، يمكننا أن نتوقع السيطرة على الفيروس، لكن من غير المرجح القضاء على الفيروس في ظل الظروف الحالية في العالم، كما أشارت منظمة الصحة العالمية، لذلك يجب أن نتعلم التعايش مع الفيروس وإيجاد طرق لحماية الفئات الأكثر عرضة لخطر مضاعفاته، حيث يعد إنشاء منطقة آمنة في المنزل لكبار السن والأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة إجراءً مهمًا للغاية، وبالتالي إبقاؤهم في منطقة آمنة في المنزل والتأكد أن أي شخص يدخل هذه المنطقة يقوم باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية من لبس الكمامة والتباعد الجسدي وتعقيم تلك المنطقة والحد من عدد الأشخاص الذين يزورون كبار السن.

وتابع إنه عند ظهور أية علامة من الأعراض يجب على هؤلاء الأشخاص عزل أنفسهم وإجراء الفحوصات اللازمة من خلال التوجه إلى أقرب مركز صحي، كما أن هناك تدابير أساسية أخرى يجب اتباعها أيضًا خلال الفترة المقبلة وتتضمن الحد من الزيارات الاجتماعية والتواصل عبر الهاتف قدر الإمكان وتجنب الأماكن العامة والصلاة في المنزل وتجنب لمس الفم والعينين والأنف قبل غسل اليدين والامتناع عن التقبيل والمصافحة والعناق عند التحية مع الآخرين.

وأشار إلى أن المجتمع القطري أظهر تعاونًا كبيرًا وتخلّى عن جزء كبير من أسلوب الحياة اليومية الاعتيادية طوال الفترة الماضية وساعد ذلك في السيطرة على انتشار الفيروس وعلينا جميعًا الاستمرار في تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية والتحلي بروح المسؤولية لكي لا يعود الفيروس على شكل موجة ثانية.

وردًا على سؤال حول إجراءات وزارة الصحة لضمان عدم ارتفاع حالات الإصابة خاصة بعد عودة القادمين من الخارج، قال «هناك عدة نصائح وإرشادات للمسافرين للخارج ونحن ننصح بتجنب السفر إلا للضرورة نظرًا لانتشار الفيروس، لأنه لا يزال يشكل جائحة عالمية، ومن ضمن الإرشادات للمسافرين إجراء الفحوصات قبل السفر بالإضافة إلى اتباع الإجراءات الوقائية داخل المطار وداخل الطائرة والتأكد من عدم وجود أية أعراض مرضية، وبالنسبة للقادمين هناك عدة إجراءات مثل الفحص في المطار وتطبيق الحجر الصحي».

وأضاف : من ضمن الإرشادات المهمة التي يجب أن يلتزم بها المسافرون من وإلى قطر ضرورة عمل الفحوصات قبل السفر للتأكد من سلامة الأشخاص المسافرين بالإضافة إلى الإجراءات الوقائية التي يتم اتباعها داخل المطار وأثناء السفر في الطائرات من الحرص على ارتداء الكمامات والتأكد من الحالة الصحية للمسافرين والتأكد من درجة الحرارة وعدم ظهور أي أعراض على المسافر.

The post الالتزام بالإجراءات يمنع موجة ثانية من كورونا appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة