البرلمان القرغيزي يلغي حالة الطوارئ ورئيس الوزراء يتسلم مهام الرئيس

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

البرلمان القرغيزي يلغي حالة الطوارئ ورئيس الوزراء يتسلم مهام الرئيس

بيشكيك – قنا:

صوّت البرلمان القرغيزي بالإجماع، اليوم، على إلغاء حالة الطوارئ التي فرضها رئيس البلاد المستقيل في العاصمة بيشكيك.
وألغى البرلمان القرغيزي بذلك حالة الطوارئ التي فرضها الرئيس المستقيل سورونباي جينبيكوف، في التاسع من شهر أكتوبر الجاري اثر احتجاجات اندلعت في الخامس منه، اعتراضا على نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في الرابع من الشهر نفسه.
وفي سياق ذي صلة، عزز السيد صادير جباروف رئيس الوزراء من سلطته، بعدما نقلت إليه صلاحيات جينبيكوف، يوم أمس، ووعد بالحفاظ على السياسة الخارجية للبلاد.
وقال جباروف، في كلمة له أمام أعضاء البرلمان، “أحمد الله أن تغيير السلطة كان سلميا.. سأبذل قصارى جهدي للحفاظ على السياسة الخارجية وغيرها من الاتجاهات المهمة”.
وتولى جباروف، الذي أخرجه أنصاره من السجن وانتخبه البرلمان سريعا رئيسا للوزراء، مهام الرئيس المستقيل بعدما رفض رئيس البرلمان السيد كانات بك عيساييف تولي المسؤولية خاصة أنه الطرف الأول الذي يخول له الدستور الاضطلاع بمهامه وفقا للدستور المحلي.
وكان رئيس قرغيزستان قد أعلن أمس، الاستقالة من منصبه، قائلا “أنا لا أتمسك بالسلطة.. لا أريد أن يذكرني تاريخ البلاد بأني الرئيس الذي أراق الدماء وأطلق النيران على مواطنيه.. لذلك اتخذت القرار بالاستقالة”، داعيا رئيس الوزراء جباروف وباقي السياسيين إلى سحب أنصارهم من العاصمة.

The post البرلمان القرغيزي يلغي حالة الطوارئ ورئيس الوزراء يتسلم مهام الرئيس appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة