البورصة: تطبيق آلية تصحيح الصفقات اليوم

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

البورصة: تطبيق آلية تصحيح الصفقات اليوم

الدوحة -الراية:
أعلنت بورصة قطر أنه سيتم تطبيق تصحيح الصفقات التي يتم تنفيذها عن طريق الخطأ في رقم المستثمر، اعتبارًا من اليوم.
وتابعت في بيان أمس، أن 13 شرطًا لتصحيح الصفقة المدخلة عن طريق الخطأ، تتعلق بموعد تقديم طلبات التصحيح، وموعد تصحيح الصفقة، إلى جانب ما يجوز تعديله في الصفقة.
وتضمنت الشروط أيضًا أنه يجب على الوسيط إرسال تقرير يومي إلى البورصة بالصفقات التي يتم تصحيحها، وموافقة البورصة على التعديل، فضلًا عن تحصيلها رسومًا مقابل تصحيح الصفقات تعادل رسوم عمولة التداول.
وتقوم البورصة بموافاة هيئة قطر للأسواق المالية في تقرير أسبوعي بالصفقات التي يتم تصحيحها من خلال السوق الخاص، متضمنة جميع المستندات. واشترطت البورصة تعهد الوسيط بتحمل الآثار القانونية المترتبة على الخطأ في الصفقة، فيما سيخضع للمساءلة في حالة مخالفة تلك الإجراءات، مع تقييم الإجراءات بعد مرور 6 أشهر من تاريخ تطبيقها.

وتنشر الراية الاقتصادية الشروط التي أقرتها البورصة وهي:
1- أن الفترة الزمنية المسموح بها لتلقي طلبات تصحيح الصفقة المدخلة عن طريق الخطأ تنتهي قبل بدء فترة ما قبل الافتتاح في اليوم التالي من تاريخ الصفقة.
2- في حالات الضرورة وبناء على مبررات مقبولة يجوز لبورصة قطر قبول طلبات التصحيح بعد الفترة الزمنية المنصوص عليها في البند السابق بما لا يجاوز نهاية فترة التداول في يوم العمل التالي لتنفيذ الصفقة بشرط إخطار هيئة قطر للأسواق المالية وتزويدها بنسخ من كافة المستندات والمبررات.
3- يتم تصحيح الصفقة قبل نهاية يوم العمل التالي لتاريخ الصفقة بحد أقصى.
4- لا يجوز تعديل أي بيانات أخرى في الصفقة باستثناء رقم المستثمر كما لا يجوز أن يترتب على تصحيح الصفقة تجاوز نسبة الملكية المقررة لتملك المساهم أو التعارض مع التشريعات ذات الصلة.
5- يتم إجراء عملية تصحيح الصفقة من خلال السوق الخاص بغض النظر عن قيمة الصفقة.
6- يجب على الوسيط إرسال تقرير يومي إلى البورصة بالصفقات التي تم تصحيحها.
7- يجب موافقة البورصة على طلب تعديل الصفقة قبل قيام الوسيط بالتعديل.
8- تحصل البورصة على رسوم مقابل تصحيح الصفقات تعادل رسوم عمولة التداول.
9- يقوم الوسيط المعني بإخطار الأطراف ذات العلاقة بالصفقة التي تم تعديلها برقم المستثمر الخطأ ورقم المستثمر الصحيح، وذلك في ذات اليوم الذي يتم فيه التصحيح.
10- تقوم البورصة بموافاة الهيئة بتقرير أسبوعي عن الصفقات التي تم تصحيحها من خلال السوق الخاص متضمنًا جميع المستندات التي تم تقديمها للبورصة بشأن الصفقات المعدلة.
11- يتعهد الوسيط بتحمل الآثار القانونية المترتبة على الخطأ في الصفقة أو تصحيحها دون أدنى مسؤولية على بورصة قطر بشأن الخطأ أو تصحيحه.
12- يخضع الوسيط للمساءلة والإجراءات التنظيمية إذا خالف أحكام هذا الإشعار.
13- تقوم البورصة بتقييم الآلية والإجراءات بعد مرور ستة أشهر من تاريخ تطبيقها وتقديم توصياتها بهذا الشأن للهيئة.
وتضمن البيان مستندات طلب تصحيح الصفقة إذ يجب أن يتضمن مبررات التصحيح والمستندات المؤيدة له وفي حال عدم استيفاء الطب للمستندات المطلوبة للتصحيح فلا يُعتد به.
ويجب تقديم المستندات التالية:
1- بريد إلكتروني موجّه إلى بورصة قطر من الوسيط متضمنًا التفاصيل للصفقة التي تمت بالخطأ والمطلوب تصحيحها، ويجب أن يكون البريد الإلكتروني من أشخاص مخولين حسب النموذج المرفق.
2- صورة من أوامر البيع والشراء ذات العلاقة.
3- نسخة من طلب العميل أو الرسائل الواردة للوسيط من الوسيط الدولي.
4- أي مستندات أخرى ترى بورصة قطر تقديمها.
نموذج طلب التصحيح
يجب تقديم طلب التصحيح وفقًا للنموذج المرفق بهذا الإشعار ويجب على الوسيط التوقيع على تعهد هذا نصه «نتعهد بموجب البيانات الواردة في هذا الطلب بتحمل تبعات التعديل المشار إليه أعلاه، وتحمل كافة المسؤوليات والالتزامات القانونية والمالية تجاه أطراف عملية التعديل التي تنشأ من جراء هذا التعديل.

The post البورصة: تطبيق آلية تصحيح الصفقات اليوم appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة