التعليم: تطعيم المعلمين والمعلمات الجدد القادمين من خارج البلاد

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

التعليم: تطعيم المعلمين والمعلمات الجدد القادمين من خارج البلاد

الدوحة – الراية:
صرح السيد علي البوعينين القائم بأعمال الوكيل المساعد لشؤون الخدمات المشتركة في وزارة التعليم والتعليم العالي عن أهم استعدادات الخدمات المشتركة لاستقبال العام الأكاديمي 2021/2022م؛ وذلك بهدف تقديم أفضل الخدمات والدعم غير المحدود لمنتفعي خدمات التعليم على كافة الأصعدة والإجراءات التي تتناسب مع الظروف الراهنة، وخاصة في ظل التدابير والإجراءات الاحترازية للوقاية من جائحة كورونا (كوفيد 19).

وأفاد بأن وزارة التعليم والتعليم العالي تحرص على تقديم أهم خدمات الصحة والسلامة؛ لذلك فإن عملية التنسيق مع الجهات المختصة في الصحة لتطعيم المعلمين والمعلمات الجدد القادمين من خارج البلاد باللقاح المضاد لكوفيد-19 جارية على قدم وساق، وذلك عند وصولهم فوراً، كما تم تزويد الجهة المختصة في الصحة بكشف المعلمين والمعلمات الجدد في المدارس الحكومية والخاصة للبدء بتطعيمهم وفقاً لبياناتهم.

وحول إجراءات الوقاية من كورونا (كوفيد-19) أشار إلى وجود التعاون المستمر مع مركز القيادة الوطني في NCC ووزارة الصحة؛ للتنسيق لبدء عمل الخلية الوقائية مع انطلاقة العام الدراسي 2021/2022م، بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات المختصة في وزارة الصحة العامة ووزارة التعليم؛ لإصدار بروتوكول الإجراءات الاحترازية في المدرسة من خلال حضور اجتماعات العودة الآمنة للمدارس مع المعنيين في الصحة والتعليم.
وأكد البوعينين أن نسبة المطعمين من الطلبة الذين تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لكوفيد-19 في الفئات العمرية: من سن 12 إلى 15 بلغت 48.71%، ونسبة الطلبة في سن 16 إلى 18 بلغت 63.17%، وذلك حسب البيانات المرسلة من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أما عن نسبة إجمالي المطعمين من الموظفين في المدارس الحكومية والخاصة حسب الكوادر الوظيفية (التعليمية – الإدارية – العمالية) فهي 93.3%.

أما بشأن وصول المعلمين الجدد فقد قال: إن وزارة التعليم والتعليم العالي قامت باستقطاب ما يقارب 530 معلماً ومعلمة (للعقود المحلية والخارجية) بواقع إجمالي 416 للعقود المحلية، و114 للعقود الخارجية.

وفي ذات السياق أشار إلى التعاون المستمر والتنسيق بين وزارة الصحة ووزارة الداخلية وزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية للتسهيل في إسراع عملية دخول المعلمين إلى الدولة، ورفع بياناتهم عن طريق موقع “احتراز”، كما تم إصدار التأشيرات لجميع المعلمين الذين وقع الاختيار عليهم من قبل إدارة شؤون المعلمين، بالإضافة إلى إتمام عملية التنسيق ومخاطبة إدارة القُومسيون الطبي لتسهيل استكمال الفحص الطبي للمعلمين.

وفيما يتعلق بجهود إدارة نظم المعلومات لفت البوعينين إلى جاهزية جميع البرامج والأنظمة التي سيتم استخدامها عن طريق المدارس والمدرسين، وأيضاً جاهزية البنية التحتية للمدارس مثل الإنترنت والشبكات والطابعات والاتصالات، وتوفير أجهزة اللابتوب لجميع الموظفين والمدرسين الجدد.

وأوضح البوعينين أن خدمات التعقيم في المدارس تتم الموافقة عليها من خلال عقود حسب الطلب، وتم عمل الصيانات الدورية المتعلقة بأنظمة التكييف بجميع المدارس، واستبدال جميع قطع الغيار المطلوبة لضمان الجاهزية قبل بداية العام الدراسي الجديد، إلى جانب إتمام إجراءات فحص جميع أنظمة إنذار ومكافحة الحريق في المدارس ورياض الأطفال وعمل الإصلاحات اللازمة، والتأكد من أعمال العزل المائي للأسطح بجميع المدارس ضمن الاستعدادات لموسم الأمطار.

وأشار إلى إتمام عملية تنفيذ الصيانة الدورية لخزانات المياه وإجراء الفحوصات والمعالجة السنوية لمياه الشرب، واتمام تنفيذ خطة إصلاح مظلات السيارات المتضررة بالمدارس عن طريق الضمانات وشركات الخدمات المتكاملة، والانتهاء من الصباغة الداخلية لعدد 133 مدرسة في جميع المناطق، وتجهيز وإتمام عملية الصيانة الكاملة لمدرستين مخصصتين لمدارس السلم.

وحول تجهيزات المدارس والروض قال: لقد تم تجهيز مدرستين ابتدائيتين بروضتين مخصصتين لمدارس الهداية لذوي الاحتياجات الخاصة، وتم استلام وتشغيل 20 مبنى إضافياً ملحقاً بالمدارس ضمن مشروع هيئة الأشغال العامة، وتم التأكد من جاهزية جميع المدارس من حيث تزويدها بمواد التعقيم اللازمة ضمن تعليمات وزارة الصحة للحد من انتشار كوفيد-19.

واستهل قائلاً: ” لقد تم الانتهاء من جميع أعمال النظافة العميقة السنوية الداخلية والخارجية، وتم التأكد من جاهزية أطقم شركات الأمن والحراسة فيما يخص استقبال الطلاب للعام الدراسي الجديد حسب تعليمات وزارة الصحة العامة بدولة قطر، وتم الانتهاء من جميع أعمال الزراعة السنوية مثل التسميد والتقليم وغيرها، كما أنه تم توفير الحافلات التي سوف يتم البدء بها مع بداية العام الدراسي القادم وهي ما يقارب 2,150 حافلة؛ على أن تتم الزيادة أو التخفيض حسب الحاجة الفعلية للمدارس”.

وفيما يتعلق بالشؤون المالية والإدارية؛ ذكر البوعينين أنه تم توفير الكتب الدراسية المطبوعة للعام (2021/2022م)، وتم تكليف الشركات بالطباعة، ويتم حالياً التوريد للمخازن للتوزيع على المدارس مع بدء دوام الطلبة في المدارس للعام الدراسي الجديد 2021-2022م؛ متمنياً لجميع طلبة المدارس التوفيق في عامهم الدراسي الجديد.

The post التعليم: تطعيم المعلمين والمعلمات الجدد القادمين من خارج البلاد appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة