الحكومة الليبية تؤكد أن اقتحام سرت والجفرة أمر محسوم

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

الحكومة الليبية تؤكد أن اقتحام سرت والجفرة أمر محسوم

الدوحة – الراية:

سلّط الجزء الثالث من برنامج الحقيقة أمس، الضوء على قرار البرلمان المصري بالموافقة على إرسال قوات مُسلحة خارج البلاد إلى ليبيا ، فيما وصفته بالتطورات المُتسارعة وسيناريوهات مُعقدة على مشارف سرت والجفرة.
وقال تقرير البرنامج: «في تصعيد مصري جديد تجاه الصراع في ليبيا، وافق مجلس النواب المصري بالإجماع على قرار بإرسال الجيش المصري في مهمة قتالية خارج حدود الدولة المصرية بمزاعم الدفاع عن الأمن القومي المصري في الاتجاه الاستراتيجي الغربي وذلك لدعم ميليشيات اللواء المتقاعد خليفه حفتر».
وأضاف التقرير أنه «في السياق نفسه أصدر مُفتي الديار المصرية شوقي علّام، بياناً أثنى فيه على قرار البرلمان بشأن إرسال قوات في مهمة قتالية خارج الحدود. وقال البيان يجب شرعاً على الشعب المصري أن يقف صفاً واحداً أمام هذه التحديات مع القوات المسلحة والقيادة السياسية لمُواجهة كافة المخاطر التي تهدّد الأمن القومي والإقليمي في هذا الظرف الدقيق».
وتابع: «يأتي قرار البرلمان المصري في سياق تدخل عسكري مصري مُحتمل في ليبيا، حيث اعتبرت الحكومة الليبية المُعترف بها دولياً، قرار البرلمان المصري إعلان حرب وخرقاً لميثاق الجامعة العربية وانتهاكاً لميثاق الأمم المتحدة».
وقال التقرير: «تتسارع التطورات السياسية والميدانية المُتعلقة بالأزمة الليبية وسط ترقب شديد لمآلات الوضع في سرت والجفرة بعد تأكيد قوات حكومة الوفاق الليبية المُعترف بها دولياً، أن اقتحام سرت أمر محسوم وقريب جداً. وكان الرئيس المصري اجتمع بزعماء قبائل ليبية مؤيدة لحفتر، وقال في الاجتماع إنه لا يسمح بأن تصبح ليبيا بؤرة للإرهاب حتى لو كلف ذلك التدخل المصري المُباشر، بيد أن مجلس حكماء القبائل الليبية ذكر في بيان أن من التقوا بالرئيس المصري لا يمثلون إلا أنفسهم لأنهم بانضمامهم إلى من يُقاتل الشعب الليبي قد انسلخوا عنه».
وأشار التقرير إلى أنه في سياق الاتصالات الدولية بشأن ليبيا قال الرئيس الأمريكي في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إن الصراع الليبي تفاقم بدخول قوى أجنبيه وأسلحة. ومن جهة أخرى، أعربت الأمم المتحدة عن قلق المنظمة الدولية البالغ إزاء الحشد العسكري المتواصل حول سرت وأكدت أن جميع الأطراف بما في ذلك السلطات المصرية تعرف جيداً موقف الأمم المتحدة بأنه لا حل عسكرياً للصراع في ليبيا.

The post الحكومة الليبية تؤكد أن اقتحام سرت والجفرة أمر محسوم appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة