الحوار الإستراتيجي يُعمق الشراكة القطرية الأمريكية

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

الحوار الإستراتيجي يُعمق الشراكة القطرية الأمريكية

الدوحة – الراية:

تناول برنامج الحقيقة مُخرجات الحوار الإستراتيجي القطري الأمريكي الذي انطلقت دورته الثالثة في واشنطن يومي ١٤ و١٥ من الشهر الجاري.

وأوضح تقرير البرنامج أن الحوار الإستراتيجي أكد عمق الشراكة القطرية الأمريكية في مختلف المجالات وما ينتظرها من آفاق واسعة في مجالات حيوية مثل التعليم والثقافة والتنمية.

وذكر التقرير أنه «للعام الثالث على التوالي تعقد جلسات الحوار الإستراتيجي القطري الأمريكي. الحوار الذي تستضيفه هذا العام، العاصمة الأمريكية يهدف إلى ترسيخ العلاقات الثنائية المتينة والفرص المتاحة لكلا البلدين لتعزيز شراكتهما الإستراتيجية».

ونقل التقرير عن سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية قوله بالجلسة الافتتاحية للحوار «نحن في هذه الدورة الثالثة من الحوار الإستراتيجي لا نعمل على تقوية التعاون الاقتصادي والعسكري والأمني القائم بيننا فحسب، بل أيضًا على توسعته ليشمل مجالات لها ذات القدر من الأهمية مثل التعليم والثقافة والتنمية».

وأضاف التقرير أن الجلسات جاءت بعد إنجاز مشترك بين الدوحة وواشنطن تمثل في إنجاح جلسات الحوار الأفغاني – الأفغاني، استكمالًا لاتفاق الدوحة بين الولايات المتحدة وحركة طالبان، الذي يعدّ ترجمة للزخم السياسي للدبلوماسية القطرية».

ونقل التقرير عن سعادة السيد مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، قوله «إن الحوار الأفغاني هو دليل على نجاح شراكتنا ومجهود قطر الكبير الذي أدّى إلى انطلاق هذا الحوار وسيكون أفغانيًا خالصًا. نحن نحييكم لمساعدتكم جيرانكم الأفغان لوضعهم على طريق السلام الدائم وهذا فقط مثال واحد عن دور قطر في السعي إلى السلام في المنطقة».

وتابع التقرير: إن «الحصار المفروض على دولة قطر ومجمل التحديات الإقليمية التي تشهدها المنطقة والدور القطري الفاعل في دعم الاستقرار في مختلف بؤر التوتر، محاور دفعت الطرفين للتأكيد على ضرورة توثيق روابط التعاون الثنائي على كافة الأصعدة».

ونقل التقرير عن سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية، قوله «على الرغم من التحديات الإقليمية، بما في ذلك الحصار المستمر ضدّنا، فقد تعزز تعاوننا بشكل مستمر منذ عقدنا أول حوار إستراتيجي قطري أمريكي في يناير 2018». مضيفًا «استنادًا إلى هذه القيم فإن قطر لا تقف في هذه الظروف صامدة فحسب بل قوية أيضًا بعد أن عززت علاقاتها مع المُجتمع الدولي إلى مستويات غير مسبوقة».

كما تُوِّج هذا الحوار بتوقيع مذكرة تفاهم لإعلان العام المقبل، عامًا ثقافيًا مشتركًا بين دولة قطر والولايات المتحدة وبتنفيذ اتفاق السماء المفتوحة بين البلدين وهو ما كان محط إشادة أمريكية.

وأشار التقرير إلى أن «لقاءات متعددة رافقت انعقاد جلسات الحوار، حيث التقي سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، مع المبعوث الرئاسي الخاص لشؤون الرهائن في الولايات المتحدة الأمريكية وسعادة مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأفريقية. وفي تغريدة على موقع تويتر أشاد سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، بمخرجات الحوار التي مثلت إنجازًا هامًا لمسيرة العلاقات الوطيدة والتاريخية بين البلدين، مُثمنًا مخرجات الحوار ونتائجه، سياسيًا واقتصاديًا وتجاريًا، وكشف الحوار الإستراتيجي بين البلدين عن توافق وتلاقٍ كبير في الرؤى والمواقف، وسعي مشترك لتطوير آفاق التعاون القائمة بما يخدم مصالح البلدين والمنطقة والعالم».

The post الحوار الإستراتيجي يُعمق الشراكة القطرية الأمريكية appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة