الخطوط الجوية القطرية تصدر تقريرها السنوي 2019-2020

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

الخطوط الجوية القطرية تصدر تقريرها السنوي 2019-2020

الدوحة – الراية:
أصدرت مجموعة الخطوط الجوية القطرية اليوم تقريرها السنوي للعام 2019-20، الذي أبرز مواصلة الناقلة في صمودها بوجه الحصار غير القانوني على دولة قطر، وقوّة عملياتها خلال فترة تعتبر الأصعب على الإطلاق في تاريخ الطيران عالمياً.

وبالرغم من امتلاك الخطوط الجوية القطرية لخبرات كبيرة في مواجهة التحديات الاستثنائية، إلا أن العام 2019-20 كان مختلفاً ومليئاً بالتحديات غير المسبوقة. وشهد هذا العام استمرار الحصار غير القانوني على دولة قطر، وإيقاف عمليات طيران إيطاليا من قبل مالك حصة الأغلبية في الشركة، ومواكبة التغيّرات التي طرأت على سياسة المحاسبة ومعايير إعداد التقارير، وانتشار جائحة كوفيد-19، مما شكّل مزيجاً من التحديات التي أدّت بمجموعة الخطوط الجوية القطرية إلى تسجيل خسارة بلغت 7 مليار ريال قطر في العام المالي 2019-20. ولولا حدوث هذه الأمور الاستثنائية، لكانت المجموعة في طريقها لتسجيل نتائج مالية أفضل من العام المالي الذي قبله من حيث المستوى التشغيلي وصافي الأرباح، لتعكس بذلك التطوّر والتحسّن الذي طرأ على عملياتها.

وكان هذا الأمر جلياً من خلال ارتفاع إجمالي العائدات والمداخيل التشغيلية الأخرى إلى 51.1 مليار ريال قطري – بزيادة بلغت 6.4% مقارنة بالعام الماضي. ونمت العائدات من رحلات الركاب بنسبة 8.9%، مع زيادة المقاعد المتاحة لكل كيلومتر بنسبة 3.2%. ونقلت الخطوط الجوية القطرية على متن رحلاتها 32.4 مليون مسافر، بزيادة بلغت 9.8% مقارنة بالعام المالي الماضي.

وقال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: “بالرغم من التحديات الكبيرة التي واجهناها في 2019-20، واصلت الخطوط الجوية القطرية مسيرتها قدماً، لا سيما مع نمو عملياتها بفضل القواعد القوية التي تقوم عليها هذه العمليات. ولولا مرور عملياتنا بظروف استثنائية في العام المالي 2020، لكان بإمكاننا تسجيل نتائج مالية أفضل من نتائج العام الذي قبله”.

وأضاف سعادة السيد الباكر: “خلال العام المالي 2020، سجّلنا نمواً في عائدات المجموعة إلى 51.1 مليار ريال قطري، والمقاعد المتاحة لكل كيلومتر بنسبة 3.2%، وأطنان الشحن التي تم التعامل معها بنسبة 2.8%، وحركة المسافرين في مطار حمد الدولي بنسبة 8.6%. واستثمرت الخطوط الجوية القطرية مبلغ 16.8 مليار ريال قطري لتطوير الأسطول وغيره من الخدمات خلال العام، وحافظت على رصيد نقدي عند 7.3 مليار ريال قطري في نهاية العام. وآتت خطة التحوّل للناقلة التي ستمتد لثلاثة أعوام ثمارها سريعاً، حيث بدأ تنفيذ هذه الخطة قبل انتشار جائحة كوفيد-19 بهدف تهيئة عمليات المجموعة وممارساتها لمواجهة التحديات الراهنة”.

وتابع سعادة السيد الباكر: “الفخر هو أفضل وصف لما أشعر به تجاه كافة العاملين في مختلف الشركات والأقسام في مجموعة الخطوط الجوية القطرية، حيث كان هؤلاء العاملون مثالاً يحتذى به في الصمود والمرونة خلال هذه الأوقات الحرجة، حيث تكيّفوا بسرعة مع الواقع الجديد، وأكدوا تمسكهم بالقيم التي ترتكز عليها أعمالنا من قوة وصلابة وتماسك والتزام بالامتياز. إن هذه الأسباب وغيرها هي ما قادتنا لنصبح أكبر شركة طيران دولية وأكبر ناقلة شحن جوي في العالم منذ انتشار هذه الجائحة، مع نقل أكثر من مليوني شخص بأمان وسلام إلى بلدانهم، ونقل أكثر من 250 ألف طناً من المواد الأساسية والإمدادات الطبية إلى الدول المتأثرة بالوباء وغيرها”.

واختتم سعادة السيد الباكر: “إنني واثق جداً من أن الخطوط الجوية القطرية ستجتاز هذه الفترة الصعبة أقوى مما كانت عليه يوماً، وستستمر في ابتكار وسائل جديدة لخدمة المسافرين، وإرساء معايير جديدة سيأمل منافسونا بمضاهاتها. وسنحرص على أن نكون شركة الطيران التي يعتمد عليها الملايين من المسافرين في الأوقات الجيدة والسيئة على حد سواء، وسنواصل التحليق بعلم بلادي الحبيبة قطر عالياً في الأجواء إلى كل مكان”.

وحرصت الناقلة على عدم تخفيض عدد وجهاتها طوال فترة الجائحة إلى ما دون 30 وجهة مع استمرار عملياتها إلى خمس قارات. ومنذ منتصف شهر سبتمبر، بدأت الناقلة الوطنية لدولة قطر تسيير أكثر من 650 رحلة أسبوعياً إلى ما يزيد عن 90 وجهة عالمياً في ست قارات، لتقدم بذلك خيارات سفر مرنة إلى عدد كبير من الوجهات، يفوق عدد رحلات أي شركة طيران أخرى.

ووفقاً للإحصائيات الأخيرة الصادرة عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، أصبحت الخطوط الجوية القطرية أكبر شركة طيران دولية خلال الفترة من أبريل حتى يوليو؛ وذلك من خلال الوفاء بمهمتها المتمثّلة بإيصال المسافرين إلى بلادهم. وتمكنت الناقلة القطرية من جمع خبرات لا مثيل لها في مجال نقل المسافرين إلى بلادهم بأمان، وأصبحت في موقع فريد أتاح لها إعادة بناء شبكة وجهاتها العالمية بشكلٍ فعّال. كما قامت الناقلة بتطبيق أحدث التدابير والإجراءات الخاصة بالصحة والسلامة على متن طائراتها، وفي مطار حمد الدولي.

ولا تعتمد عمليات الخطوط الجوية القطرية على نوع من محدد من الطائرات لتسيير عملياتها، لذا وبسبب تأثير جائحة كوفيد -19 على السفر؛ اتخذت الناقلة القطرية قراراً بإيقاف أسطول طائراتها من طراز إيرباص A380 حيث لا يوجد ما يبرر تشغيل طائرات بهذا الحجم الكبير في السوق الحالية من الناحية التجارية. ويشكل أسطول الناقلة القطرية الذي يضم 49 طائرة من طراز إيرباص A350 و30 طائرة من طراز بوينغ 787 الخيار الأمثل لخدمة الرحلات الطويلة ذات الأهمية الاستراتيجية إلى إفريقيا والأمريكيتين ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا والمملكة المتحدة.

لقد اتخذت الناقلة الوطنية لدولة قطر الكثير من الإجراءات لتعزيز تدابير السلامة على متن رحلاتها، من خلال تقديم معدات الحماية الشخصية لطاقم الضيافة، وحقيبة مستلزمات الحماية الشخصية وواقي للوجه مجاناً للمسافرين على كافة الدرجات. ويحظى المسافرون في مقاعد كيو سويت على درجة رجال الأعمال بالفرصة لتجربة الخصوصية في أبهى صورها مع إمكانية تحويل المقعد إلى جناح خاص والاستمتاع بواحة من الهدوء والراحة. كما يمكن للمسافرين الضغط على زر “عدم الإزعاج” الموجود في المقعد لتقليل التواصل مع طاقم الضيافة. وتتيح الناقلة القطرية هذه المقاعد إلى أكثر من 30 وجهة، بما في ذلك لندن وباريس وفرانكفورت. لمزيد من المعلومات حول الإجراءات المطبّقة على متن رحلاتنا وفي مطار حمد الدولي، يرجى زيارة qatarairways.com/safety.

وحرص مطار حمد الدولي على تعزيز إجراءات التنظيف في أرجائه مع مباشرة تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي في مختلف مرافقه. كما يتمّ تعقيم جميع الأماكن التي يمكن أن تُلمس من قِبل المسافرين كل 10 إلى 15 دقيقة. ويتم تنظيف كافة مرافق بوابات الصعود وحافلات نقل المسافرين بين البوابات والطائرات بعد كلّ رحلة. إضافة إلى ذلك، يتم توفير معقم اليدين في نقاط الفحص الأمني ومكتب الجوازات. وحاز مطار حمد الدولي مؤخراً على لقب ثالث أفضل مطار في العالم ضمن قائمة أفضل المطارات في العالم والتي ضمَّت 550 مطاراً، وذلك وفقاً لنتائج جوائز سكاي تراكس العالمية للمطارات 2020، بالإضافة إلى ذلك، فقد فاز مطار حمد الدولي بجائزة “أفضل مطار في الشرق الأوسط” للعام السادس على التوالي، وجائزة “أفضل خدمة للموظفين في الشرق الأوسط” للعام الخامس على التوالي.

The post الخطوط الجوية القطرية تصدر تقريرها السنوي 2019-2020 appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة