الدوحة طالبت الأطراف الأفغانية باستغلال فرصة المفاوضات التاريخية

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

الدوحة طالبت الأطراف الأفغانية باستغلال فرصة المفاوضات التاريخية

الدوحة – الراية:

أكد برنامج الحقيقة في حلقته أمس على تليفزيون قطر، أن المفاوضات الأفغانية – الأفغانية التي تستضيفها الدوحة، تأتي تتويجًا للجهود القطرية الساعية إلى تحقيق السلام والاستقرار في أفغانستان، ودعوتها الأطراف الأفغانية لاستغلال فرصة المفاوضات التاريخيّة لتحقيق طموحات الشعب الأفغاني الشقيق في الوحدة الوطنية والتقدم والازدهار.

وأشار تقرير البرنامج إلى أنه «تتويجًا لجهود دولة قطر لتحقيق السلام والاستقرار في أفغانستان، استقبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، في لقاءين منفصلين كلًا من سعادة الدكتور عبدالله عبدالله، رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية في أفغانستان والسيد الملا عبد الغني برادار رئيس المكتب السياسي لحركة طالبان الأفغانية. وأعرب سمو الأمير المفدى خلال المقابلتين عن سروره وارتياحه لانطلاق المفاوضات الأفغانية – الأفغانية في الدوحة، متمنيًا سموه أن تكلل بالنجاح وتحقيق طموحات الشعب الأفغاني في الوحدة الوطنية والتقدم والازدهار».

وتابع التقرير: «غرّد سمو الأمير المفدى، على صفحته الرسمية بموقع تويتر «نرحب بجميع الوفود المشاركة في مفاوضات السلام الأفغانية في الدوحة، ونتمنى للأشقاء الأفغان النجاح في جهودهم لإحلال السلام والاستقرار في بلدهم بعد عقود من الصراع». وأضاف سموه «هذا الحوار يُمثل فرصة تاريخية هامة لطالما انتظرها الشعب الأفغاني لتحقيق طموحاته في الوحدة الوطنية والتنمية والازدهار».

ونوّه التقرير إلى تأكيد سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية، أنه تنفيذًا للتوجيهات الحكيمة لحضرة صاحب السمو، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، فقد واصلت دولة قطر جهودها للبدء في المفاوضات الأفغانية – الأفغانية للتوصّل إلى حل سياسي يضمن تحقيق السلام للشعب الأفغاني، ويلبّي طموحاته في الاستقرار والازدهار. وعبّر سعادته عن فخر واعتزاز دولة قطر باحتضان هذه المفاوضات التاريخيّة والتي جاءت على خلفية إبرام اتفاق السلام بين الولايات المتحدة الأمريكية وحركة طالبان الذي عُقد في الدوحة في فبراير الماضي. وأضاف سعادته أنه يتعيّن على الفرقاء الأفغانيين أن يرتفعوا فوق جميع أشكال الفرقة، وأن يلبّوا طموحات شعبهم في الوحدة وأن يوقفوا آلامهم للوفاق على قاعدة لا غالب ولا مغلوب.

وأشار التقرير إلى تأكيد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، على الدور الذي تلعبه دولة قطر في خفض التوتر في عدد من المناطق في العالم وعلى جهودها في دعم المفاوضات الأفغانية ومواصلتها مساعدة الأفغان على تحقيق السلام ودعم الاستقرار في المنطقة، مؤكدًا فخره بزيارته للدوحة ليكون شاهدًا على ما وصفها بلحظة تاريخيّة للشعب الأفغاني.

وذكر التقرير «أن المرحلة الثانية من مشروع السلام الأفغاني تأتي بعد أشهر قليلة من توقيع اتفاق السلام التاريخي بين الولايات المتحدة الأمريكية، وحركة طالبان في التاسع والعشرين من فبراير الماضي، لتنهي عقدين من الحرب الشاملة في أفغانستان».

The post الدوحة طالبت الأطراف الأفغانية باستغلال فرصة المفاوضات التاريخية appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة