الدوحة محطّ أنظار العالم في عملية السلام الأفغاني

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

الدوحة محطّ أنظار العالم في عملية السلام الأفغاني

الدوحة – الراية:

أكد برنامج الحقيقة في حلقته أمس على أن العاصمة القطرية محط أنظار العالم في عملية السلام الأفغاني، حيث استقبلت الدوحة مبعوثة الأمم المتحدة الخاصة بأفغانستان، وكان المبعوث الأمريكي الخاص إلى المُصالحة الأفغانية قد وصل بدوره إلى الدوحة في وقت سابق والتقى سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية. كما التقى مصحوبًا بقائد القوات الأمريكية في أفغانستان رئيس وفد حركة طالبان لمُفاوضات السلام الأفغانية. وعقد وفدا الحكومة الأفغانية وحركة طالبان اجتماعات مُشتركة بحضور المبعوثين.

وتعليقًا على هذا الحراك الدبلوماسي المُكثف قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية:«إن واشنطن تبحث أفكارًا لتسريع المسار التفاوضي في أفغانستان، وتؤمن أن العملية السياسية في جوهرها تبقى بين الأفغانيين، مُؤكدًا أن المبعوث الأمريكي إلى المُصالحة الأفغانية سوف يبقى في الدوحة وقتًا أطول».

وأوضح تقرير البرنامج أن ذلك يأتي  في وقت وجهت فيه موسكو دعوة رسمية لحركة طالبان وللحكومة الأفغانية للمشاركة في الاجتماع الدولي بشأن أفغانستان، المزمع عقده في الثامن عشر من هذا الشهر وقالت: إنه يهدف إلى إعطاء دفعة لمفاوضات الدوحة. وبينما يتواصل استخدام العنف في الشارع الأفغاني مع عدم إحراز تقدم في مفاوضات السلام تشير المعطيات الراهنة إلى وجود خطة أمريكية لتحقيق السلام في أفغانستان تقتضي تشكيل حكومة انتقالية بديلة إلى حين الاتفاق على دستور جديد وإجراء انتخابات عامة وتشترط الخطة ألا تؤوي أفغانستان من وصفوا بالإرهابيين وألا تسمح بأي أنشطة على أراضيها تهدد سلامة الدول الأخرى مع دعوة حركة طالبان إلى التخلي عما أسمتها الملاذات الآمنة والروابط العسكرية لها في الدول المجاورة.

وبخصوص الاتفاق الأمريكي الأفغاني المتعلق بانسحاب القوات الدولية من البلاد بحلول شهر مايو فقد قالت الإدارة الأمريكية إنها لم تتخذ أي قرارات بشأن التزامها العسكري بعد هذا التاريخ.

The post الدوحة محطّ أنظار العالم في عملية السلام الأفغاني appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة