الرئيسان الإيراني والفرنسي يبحثان هاتفيا التطورات في لبنان

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

الرئيسان الإيراني والفرنسي يبحثان هاتفيا التطورات في لبنان

طهران – قنا:

بحث الرئيس الإيراني حسن روحاني في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، تطورات الأوضاع في لبنان، والملف النووي الإيراني، وتعزيز التعاون في مواجهة فيروس كورونا /كوفيد-19/.
وأكد روحاني خلال الاتصال أنه يتعين على أوروبا عدم الانصياع إلى قرارات واشنطن فيما يخص الاتفاق النووي الإيراني، مضيفا أنه وفقا للقرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن ينبغي رفع الحظر التسليحي عن إيران وأن أي خطوة تتخذها الولايات المتحدة خلافا لذلك “ستشكل انتهاكا لهذا القرار الدولي”.
وتابع “جميع الدول المتبقية حاليا في الاتفاق النووي تتحمل مسؤولية الحفاظ على هذا الاتفاق”، مضيفا أن سياسة الحظر الأمريكية غير القانونية في ظل الظروف الناجمة عن تفشي وباء كورونا “تتعارض مع القانون الدولي والقرارات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية”.
وحول التطورات الراهنة في لبنان عقب انفجار مرفأ بيروت، أكد روحاني على نظيره الفرنسي بضرورة التعاون مع مسؤولي القضاء في لبنان للكشف عن المسببين الرئيسيين لهذا الحادث.
وأشار إلى المساعدات الإيرانية إلى لبنان عقب وقوع حادث الانفجار، مضيفا “لبنان بحاجة إلى مزيد من الوحدة بين تياراته السياسية، وبما يلزم على الجميع المساهمة في تحقيق هذا التماسك الوطني”.
من جانبه، أكد ماكرون ضرورة الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران، مضيفا “موقف الولايات المتحدة يختلف تماما مع موقفنا فيما يخص تمديد حظر التسلح على إيران”.
ولفت ماكرون إلى الظروف التي يعاني منها لبنان حاليا، خاصة عقب انفجار مرفأ بيروت، حيث دعا إلى مشاركة إيران في “مجموعة العمل الدولية لحل الأزمة اللبنانية”.

The post الرئيسان الإيراني والفرنسي يبحثان هاتفيا التطورات في لبنان appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة