الرئيس التركي: “آيا صوفيا” سيبقى تراثا للبشرية مفتوحا للجميع

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

الرئيس التركي: “آيا صوفيا” سيبقى تراثا للبشرية مفتوحا للجميع

أنقرة – قنا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن “آيا صوفيا” سيبقى تراثا إنسانيا يفتح أبوابه أمام الجميع من مواطنين وأجانب وغير مسلمين.
وقال أردوغان، في كلمة له عقب إلغاء “المحكمة الإدارية العليا” في البلاد قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1934، والقاضي بتحويل “آيا صوفيا” في مدينة إسطنبول من مسجد إلى متحف، “مثل جميع مساجدنا، ستفتح أبواب “آيا صوفيا” أمام الجميع من مواطنين وأجانب وغير مسلمين”.. مشددا على أنّ “آيا صوفيا” ستبقى تراثا مشتركا للإنسانية، وستواصل احتضان الجميع بشكل أكثر صدقا وأصالة.
ودعا الرئيس التركي الجميع إلى احترام القرار الذي اتخذته الهيئات القضائية والتنفيذية في تركيا بخصوص “آيا صوفيا”، واصفاً أي موقف يتجاوز التعبير عن الآراء بأنه “انتهاك للسيادة”.
وأشار أنه من المخطط افتتاح “آيا صوفيا” للعبادة في 24 يوليو الجاري بإقامة صلاة الجمعة.. لافتا إلى أنه سيتم إلغاء رسوم الدخول إلى مسجد “آيا صوفيا” عقب رفع وضعية المتحف عنه.
وأكد أن حق التصرف بـ “آيا صوفيا” أمر متعلق بسيادة تركيا، مشيرا إلى أنها تتقبل جميع وجهات النظر الدولية حول هذه المسألة، وقال “هناك أكثر من 453 كنيسة وكنيسا في تركيا، وهذا المشهد يعد تجليا لإدراكنا بأن اختلافاتنا تزيدنا ثراء”.
ولفت إلى أن حق الشعب التركي في “آيا صوفيا” لا يقل عن حق من أنشأه قبل 1500 عام، مضيفا أن “آيا صوفيا” تشهد اليوم إحياء جديدا كالذي شهدته مرارا عبر التاريخ.. وذكر أن قرار تحويل “آيا صوفيا” إلى متحف الذي اتخذ إبان حكم الحزب الواحد هو “إهانة للتاريخ وانتهاك للقوانين”.
وقال الرئيس التركي إن “عودة العبادة إلى “آيا صوفيا” بعد 70 عاما، بعث جديد قد تأخر، وإعادة افتتاحه بشارة نحو عودة الحرية للمسجد الأقصى”.. معتبرا افتتاح “آيا صوفيا” كمسجد للعبادة هو حفاظ على التراث الثقافي المشترك للإنسانية.

The post الرئيس التركي: “آيا صوفيا” سيبقى تراثا للبشرية مفتوحا للجميع appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة