الرئيس التركي والمستشارة الألمانية يبحثان الأوضاع بشرق المتوسط

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

الرئيس التركي والمستشارة الألمانية يبحثان الأوضاع بشرق المتوسط


أنقرة – قنا:

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال اتصال هاتفي اليوم، مع السيدة أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية، آخر المستجدات في منطقة بشرق البحر المتوسط.
وذكر بيان للرئاسة التركية، أن أردوغان وميركل تناولا خلال الاتصال، عددا من القضايا والمسائل الإقليمية وعلى رأسها ملف شرقي المتوسط، مشيرا إلى أن الرئيس التركي أكد رغبة بلاده في حل الخلافات القائمة في المنطقة المذكورة بالحوار ووفقا للقوانين الدولية.
وأضاف البيان أن الجانبين بحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والخطوات الواجب اتخاذها لتعزيزها.
وفي السياق ذاته، دعا أردوغان خلال اجتماع للحزب الحاكم في تركيا، الجهات المعنية للحوار والتفاوض حول الوضع بشرق المتوسط بغية التوصل إلى صيغة ترضي جميع الأطراف، محذرا في الوقت نفسه من تجاهل حقوق بلاده والقبارصة الأتراك في المنطقة.
وقال إن بلاده لا تطمع بحقوق أحد ولن تسمح لأي دولة بنهب حقوقها، مضيفا أن “الحل في شرق المتوسط يأتي عبر الحوار والتفاوض والتصرف السليم لإيجاد صيغة ترضي كل الأطراف”.
ودعا أثينا لاحترام حقوق ومصالح أنقرة، قائلا إن “موقف اليونان في بحري /المتوسط/ و/إيجه/ مبني على سوء النية ومطالبتها بالجرف القاري استنادا إلى جزيرة /ميس/ لا يمكن تفسيره بالعقل والمنطق”.
وأوضح الرئيس التركي، أن الادعاء بأن جزيرة يونانية مساحتها 10 كيلومترات مربعة لها الحق في جرف قاري مساحته 40 ألف كيلومتر مربع هو أمر لا أساس له في القانون الدولي.
يشار إلى أن تركيا واليونان البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي، ترى كل منهما أحقيتها في موارد النفط والغاز بشرق البحر الأبيض المتوسط، حيث أرسلت أنقرة /الاثنين/ الماضي، سفينة لإجراء مسح زلزالي في بقعة متنازع عليها بالمنطقة وهي الخطوة التي اعتبرتها أثينا “غير قانونية وتؤجج التوتر”.

The post الرئيس التركي والمستشارة الألمانية يبحثان الأوضاع بشرق المتوسط appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة