الرئيس التركي يبحث مستجدات الأوضاع شرقي المتوسط

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

الرئيس التركي يبحث مستجدات الأوضاع شرقي المتوسط


أنقرة – قنا :

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع المستشارة الألمانية السيدة أنجيلا ميركل، والسيد شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي، مستجدات الأوضاع شرقي البحر الأبيض المتوسط، وتفاصيل العلاقات القائمة بين بلاده والاتحاد الأوروبي.
جاء ذلك خلال قمة عقدت اليوم بين الزعماء الثلاثة عبر تقنية /الفيديو كونفرانس/، تم خلالها التأكيد على استعداد تركيا واليونان للشروع بـ”محادثات استكشافية”، بحسب بيان للرئاسة التركية.
وأشار البيان إلى أن الرئيس التركي أكد خلال القمة الثلاثية على ضرورة الحفاظ على الزخم النسبي الرامي لخفض التوتر شرق المتوسط، لافتا إلى أهمية تفعيل قنوات الحوار عبر خطوات متبادلة.
وأضاف البيان ، أن أردوغان شدد على أهمية الخطوات التي ستقدم عليها اليونان، من حيث كيفية المضي قدما في الاتفاق على تنشيط قنوات الحوار، مشيرا إلى أن تركيا كانت وما زالت تؤيد حل الخلافات عن طريق الحوار، وأن أنقرة لم تتخلّ عن ضبط النفس رغم كافة الاستفزازات.
كما أعرب عن ثقته بإمكانية اتخاذ قرارات بناءة في مؤتمر إقليمي حول شرق المتوسط، بمشاركة جميع الأطراف، بما في ذلك القبارصة الأتراك، وعن أمله في أن تسفر قمة زعماء الاتحاد الأوروبي التي ستعقد /الخميس/ المقبل، عن نتائج من شأنها تحسين العلاقات التركية الأوروبية.
يأتي ذلك فيما أعلنت وزارة الدفاع التركية، انتهاء الاجتماع الفني الخامس بين الوفدين العسكريين التركي واليوناني الذي بحث أساليب فض النزاع، وعقد في مقر حلف شمال الأطلسي /الناتو/، بالعاصمة البلجيكية بروكسل.
وأشارت إلى أن من المقرر عقد اجتماعات لاحقة في الأسبوع المقبل، وذلك بعد أن عقد الاجتماع الرابع بين الوفدين العسكريين يوم 17 سبتمبر الجاري.
وكان خلاف نشب منذ عدة أشهر بين تركيا واليونان، العضوين في حلف شمال الأطلسي، بسبب الحدود البحرية والتنقيب عن الغاز شرقي المتوسط.

The post الرئيس التركي يبحث مستجدات الأوضاع شرقي المتوسط appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة