الرئيس اللبناني يحذر من خطورة الوضع السياسي في بلاده

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

الرئيس اللبناني يحذر من خطورة الوضع السياسي في بلاده


بيروت – قنا :

حذر الرئيس اللبناني العماد ميشال عون من خطورة الوضع السياسي القائم في بلاده، داعيا إلى العودة إلى النصوص الدستورية لحل أزمة تشكيل الحكومة في لبنان.
وقال عون في كلمة له اليوم، “نحن اليوم أمام أزمة تشكيل حكومة، لم يكن مفترضا أن تحصل لأن الاستحقاقات التي تنتظر لبنان لا تسمح بهدر أي دقيقة”، لافتا إلى أنه ومع “تصلب المواقف لا يبدو في الأفق أي حل قريب لأن كل الحلول المطروحة تشكل غالبا ومغلوبا”.
وأشار إلى أن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف لم يستطع أن يقدم أي تصور أو تشكيلة أو توزيع للحقائب أو الأسماء، ولم تتحلحل العقد.
وأكد أنه لا يجوز استبعاد الكتل النيابية عن عملية تأليف الحكومة لأن هذه الكتل هي من سيمنح الثقة أو يحجبها في المجلس النيابي، وإن كان التأليف محصورا بالتوقيع بين رئيس الحكومة المكلف ورئيس الجمهورية، مضيفا أنه “لا يجوز فرض وزراء وحقائب من فريق على الآخرين خصوصا وأنه لا يملك الأكثرية النيابية”.
وأوضح أن الدستور لا ينص على تخصيص أي وزارة لأي طائفة من الطوائف أو لأي فريق من الأفرقاء كما لا يمكن منح أي وزير سلطة لا ينص عليها الدستور.. مشددا على أن “لبنان أكثر ما يحتاجه في ظل كل أزماته المتلاحقة، هو بعض الحلحلة والتضامن ليتمكن من النهوض ومواجهة مشاكله”.
واقترح عون القيام بأول خطوة عبر إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات التي سميت بالسيادية وعدم تخصيصها لطوائف محددة بل جعلها متاحة لكل الطوائف فتكون القدرة على الإنجاز وليس “الانتماء الطائفي” هي المعيار في اختيار الوزراء.
يشار إلى أنه قد تم تكليف الدكتور مصطفى أديب بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة في 31 أغسطس الماضي، وذلك بعد أن قدم الدكتور حسان دياب في 10 أغسطس الماضي استقالة حكومته بعد حادثة انفجار مرفأ بيروت التي أدت إلى 190 قتيلا، في حين تجاوز عدد الجرحى 6500 وسط تقديرات بأضرار مباشرة حوالي 15 مليار دولار.
يذكر أن المبادرة الفرنسية التي أعلن عنها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارته في الأول من سبتمبر الجاري إلى لبنان ترتكز على تشكيل حكومة لبنانية تنفذ الاصلاحات ضمن مهلة ثلاثة أشهر، حيث أعلن ماكرون آنذاك إن الأطراف السياسية اللبنانية أبلغته التزامها بتشكيل حكومة خلال أسبوعين.

The post الرئيس اللبناني يحذر من خطورة الوضع السياسي في بلاده appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة