“الصحة” تطلق برنامجاً لمقدمي الرعاية الأولية حول الرعاية المتكاملة لمرضى السكري

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

“الصحة” تطلق برنامجاً لمقدمي الرعاية الأولية حول الرعاية المتكاملة لمرضى السكري


الدوحة – قنا :

أطلقت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع المعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض بمؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية برنامجا تعليميا عبر الإنترنت لمقدمي الرعاية الصحية الأولية حول الرعاية المتكاملة لمرضى السكري.
ويأتي إطلاق هذا البرنامج الذي بدأ مطلع الشهر الجاري في إطار الجهود المستمرة لفريق تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمكافحة مرض السكري 2016-2022.
ويستهدف البرنامج الذي تم إطلاقه تحت عنوان “برنامج الرعاية المتكاملة لمرضى السكري” بشكل خاص كوادر الرعاية الأولية من أطباء وممرضين واختصاصيي التثقيف الصحي لمرضى السكري، وهو برنامج معتمد كأحد برامج التطوير المهني المستمر.
وسوف يستمر البرنامج لمدة عام ويتضمن 25 جلسة تعليمية مدة كل جلسة ساعة واحدة يتم تقديمها عبر برنامج مايكروسوفت تيمز (Microsoft Teams) بحيث تقدم كل جلسة كحصة تعليمية منفصلة ويمكن للمشاركين إكمال عدد الجلسات التي يرغبون بها، علما بأن الحد الأقصى لعدد كوادر الرعاية الصحية التي يمكنها حضور كل جلسة هو 200 شخص.
وأوضح البروفيسور عبد البديع أبو سمرة الرئيس المشارك للجنة الوطنية للسكري ومدير المعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض أن البرنامج يهدف إلى تزويد كوادر الرعاية الصحية في مرافق الرعاية الصحية الأولية بالأدوات اللازمة لتقديم رعاية متكاملة لمرضى السكري تلبي احتياجات كل مريض.
وأضاف أن المحاضرات المقدمة عبر الإنترنت حول الرعاية المتكاملة لمرضى السكري توفر فرصة فريدة لتبادل المعارف وتطبيق منهج وطني موحد لرعاية مرضى السكري بين كوادر الرعاية الصحية في مرافق الرعاية الصحية الأولية والثانوية.
وأوضح أن تطبيق النموذج الجديد للرعاية المتكاملة لمرضى السكري كما هو منصوص عليه في الإستراتيجية الوطنية لمكافحة السكري يتطلب أن تعمل جميع أجزاء منظومة الرعاية الصحية معا لتقديم جميع مكونات الرعاية للمرضى.
بدورها، أكدت الدكتورة سامية أحمد العبد الله استشاري أول طب الأسرة والمدير التنفيذي لإدارة التشغيل بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية على التزام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بتوفير رعاية متكاملة تتمحور حول المريض.
وأشارت إلى أن التكامل بين مكونات منظومة الرعاية الصحية تعتبر ركنا أساسيا في الخطة الإستراتيجية لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية 2019-2023.
وقالت إن غالبية مرضى السكري يحصلون على الرعاية الصحية في مرافق الرعاية الأولية، وقد ثبت أن المبادرات التعاونية تعود بالنفع على المرضى وتحد من العبء الصحي لمرض السكري في المجتمع.
وأضافت أن محاضرات برنامج الرعاية المتكاملة لمرضى السكري عبر الإنترنت تم تصميمها لتعزيز قدرات كوادر الرعاية الصحية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية في مجال رعاية مرضى السكري، حيث تزودهم المحاضرات بالمهارات اللازمة للعمل بالشراكة مع كوادر الرعاية الصحية في مرافق الرعاية الصحية الثانوية والتخصصية، ويتم تقديم البرنامج من خلال منصة التعليم الإلكتروني /LMS365/ التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية.
من جانبها، أوضحت الدكتورة بثينة العويناتي استشاري أول الغدد الصماء بمؤسسة حمد الطبية وعضو لجنة الشؤون العلمية والتخطيط بالجمعية القطري للسكري أن البرنامج يوفر منهجا علميا فريدا حيث يتم تقديمه عبر الإنترنت من قبل أطباء استشاريين متخصصين في مرض السكري ومثقفين صحيين لداء السكري بمؤسسة حمد والذين يتمتعون بخبرات كبيرة في هذا المجال.
وتم تصميم المنهج العلمي المقدم بالبرنامج بالتعاون مع إدارة تدريب وتطوير القوى العاملة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية بقيادة الدكتورة نورة المطوع استشاري أول طب الأسرة ورئيس قسم التدريب الإكلينيكي، والتي أكدت بدورها أنه قد تم تصميم البرنامج التدريبي لتلبية احتياجات كوادر الرعاية الصحية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، حيث يقدم لهم أحدث التطورات القائمة على الأدلة في رعاية مرضى السكري.
وتواصل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية دعمها لاعتماد وتنفيذ البرنامج من خلال إدارة تدريب وتطوير القوى العاملة بالمؤسسة كمزود لأنشطة التعليم الطبي والتطوير المهني المستمر.
بدوره، أوضح الدكتور شاهراد طاهري أستاذ الطب الباطني بكلية طب وايل كورنيل في قطر ورئيس لجنة الأبحاث بالمعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض والإستراتيجية الوطنية لمكافحة السكري في وزارة الصحة العامة أن عددا من الأبحاث الدولية أثبتت أن العمل المشترك بين منظومة الرعاية الأولية ومنظومة الرعاية الثانوية والتخصصية يسهم في تحسين جودة وكفاءة خدمات رعاية مرضى السكري.
وقال: “إن هذا البرنامج يشكل عاملا رئيسيا لتحقيق التكامل في رعاية مرضى السكري، حيث يوفر فرصة للتعليم المستمر في مجال مرض السكري لكوادر الرعاية الصحية الأولية من أطباء وكوادر تمريض وكوادر التثقيف الصحي، كما يعزز مستوى التنسيق في تقديم الرعاية لمرضى السكري بين منظومتي الرعاية الأولية والرعاية الثانوية”.

The post “الصحة” تطلق برنامجاً لمقدمي الرعاية الأولية حول الرعاية المتكاملة لمرضى السكري appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة