الصين ترفض اتهامات الولايات المتحدة بشأن بحر الصين الجنوبي

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

الصين ترفض اتهامات الولايات المتحدة بشأن بحر الصين الجنوبي

بكين- قنا:

أعربت الصين عن معارضتها الشديدة للتصريحات الأمريكية بشأن تهديدات بكين في بحر الصين الجنوبي، واصفة الاتهام بأنه “غير مبرر أبدا ” .
جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم السفارة الصينية في الولايات المتحدة اليوم ، ردا على تصريح أدلى به السيد مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، أعلن فيه أن بلاده ستتعامل مع سعي الصين للاستحواذ على الموارد في المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، بوصفه أمرا “غير مشروع”.
وقال المتحدث ، إن البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية في وقت سابق ، يتجاهل جهود الصين ودول الآسيان من أجل السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي، ويشوه عن عمد الحقائق والقانون الدولي بما فيه اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، ويفاقم الوضع في المنطقة ويحاول بث الخلاف بين الصين والدول الأخرى، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصينية /شينخوا/.
وشدد على أن موقف بلاده حول الوضع في بحر الصين الجنوبي ظل ثابتا وواضحا.. مشيرا إلى أن الصين وبينما تحافظ بقوة على سيادتها الإقليمية وحقوقها ومصالحها البحرية، فقد التزمت بحل الخلافات من خلال التفاوض والتشاور مع الدول المعنية مباشرة، وإدارة الخلافات من خلال القواعد والآليات، وتحقيق نتائج مفيدة للجميع عبر التعاون المتبادل.
وأوضح المتحدث أن الولايات المتحدة ليست دولة معنية بشكل مباشر في الخلافات. ورغم ذلك تواصل التدخل في الخلاف.. قائلا “ننصح الجانب الأمريكي بالالتزام الجاد بتعهده بعدم التحيز إلى جانب معين في مسألة السيادة الإقليمية، واحترام جهود دول المنطقة من أجل السلم والاستقرار في بحر الصين الجنوبي، ووقف محاولاته لعرقلة وتخريب السلام والاستقرار الإقليميين”.
وترفض واشنطن مطالبات بكين بالسيادة على مساحات واسعة من هذه المنطقة، بما في ذلك جزر باراسيل التي غالباً ما تمثّل مصدر قلق.
وكان بومبيو أعلن في بيان أنّ الولايات المتحدة ستتعامل مع سعي الصين للاستحواذ على الموارد في المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي بوصفه أمراً “غير مشروع”.. قائلا “إن مطالبات بكين بالموارد البحرية في القسم الأكبر من بحر الصين الجنوبي غير مشروعة بتاتاً وكذلك حملة الترهيب التي تقوم بها للسيطرة عليها”.
يشار إلى أن الصين والولايات المتحدة بينهما خلاف طويل الأمد حول الوضع في بحر الصين الجنوبي، الذي تفرض الصين سيطرتها على أغلب مناطقه، فيما تطالب دول إقليمية أخرى بأحقيتها فيه.

The post الصين ترفض اتهامات الولايات المتحدة بشأن بحر الصين الجنوبي appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة