العالم يندّد بالاعتداء الدموي قرب مطار كابول

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

العالم يندّد بالاعتداء الدموي قرب مطار كابول

عواصم – أف ب:

ندّدت دول ومنظمات دولية عديدة حول العالم بالاعتداء الدموي المزدوج الذي وقع الخميس عند إحدى بوابات مطار كابول وتبنّاه تنظيم داعش، فيما هددت واشنطن بالرد. وارتفعت أعداد الضحايا إلى 170 قتيلًا بينهم 13 أمريكيًا وعشرات المصابين، ووعد الرئيس جو بايدن ب«مطاردة» منفذي الاعتداء المزدوج وبأنهم «سيدفعون الثمن» قائلًا: «لأولئك الذين نفّذوا هذا الهجوم وكذلك لأي شخص يتمنّى الضرر لأمريكا، اعلموا أننا: لن نسامح. لن ننسى. سنطاردكم ونجعلكم تدفعون الثمن». وأضاف: ليس هناك أيّ دليل على حصول «تواطؤ» بين طالبان وتنظيم داعش في الهجوم. وندد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بمأساة «ما كان يجب أن تقع أبدًا». كما ندّدت حركة طالبان «بشدّة» بالهجوم، مؤكّدة أنّه وقع في منطقة تخضع لسيطرة الجيش الأمريكي. وقال المتحدّث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد «إنّ التفجير وقع في منطقة تتولّى مسؤولية الأمن فيها القوات الأمريكية». كما ندّد الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش بالهجوم ودعا الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي إلى اجتماع لمناقشة حالة الفوضى في أفغانستان. فيما أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ عن «إدانته الشديدة لهذا الهجوم الإرهابي المروّع»، مشدّدًا على أنّ الأولوية تظلّ «لإجلاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص إلى بيئة آمنة في أسرع وقت ممكن».
كما دعا رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إلى مواصلة عمليات الإجلاء من مطار كابول، في حين دانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين «الهجمات الجبانة واللاإنسانية في مطار كابول».
وقال رئيس الوزراء جاستن ترودو في تغريدة على تويتر «ندين بشدّة الهجمات الإرهابية التي ارتكبت في كابول. نحن نقف بكلّ جوارحنا مع الشعب الأفغاني وذوي الضحايا، بمن فيهم حلفاؤنا، وسنواصل العمل مع شركائنا لدعم الأفغان واستضافة اللاجئين». وأدانت روسيا «بأشد العبارات» الهجوم الانتحاري على مطار كابول وفق ما أعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قائلًا «ندين بأكبر قدر من الحزم هذه الاعتداءات». وندّدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بهجوم «دنيء بالكامل»، معتبرة أنّ ما يجري في أفغانستان «وضع شديد التوتّر للغاية لإخراج الناس من البلد». كما أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنّ عمليات الإجلاء ستستمرّ على الرّغم من الهجوم. وقال «من الواضح أنّ ما يظهره هذا الهجوم هو أهمية مواصلة هذا العمل بأكبر قدر ممكن من السرعة والفعالية في الساعات المتبقية أمامنا، وهذا ما سنقوم به».
بدوره قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب «إنّ بريطانيا والولايات المتّحدة لا تزالان مصمّمتين على تنفيذ مهمّتهما بإخراج أكبر عدد ممكن من الناس.. أعمال الإرهابيين لن توقفنا بتاتًا». وأدانت الصين الهجوم مؤكدة أنها «تحت صدمة» حمّام الدم الذي تبناه تنظيم داعش. وصرح تشاو ليجيان المتحدث باسم الدبلوماسية الصينية أن «الصين صدمت من هذه الانفجارات وتدينها بشدة». وأشار إلى أن هذا الهجوم «يظهر أن الوضع الأمني في أفغانستان لا يزال معقدًا وخطيرًا» داعيًا «الأطراف المعنية إلى اتخاذ إجراءات لضمان أمن الشعب الأفغاني والمواطنين الأجانب».
وقال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي تعليقًا على هجوم كابول «أدين هذا الهجوم الحقير والمروّع ضدّ أشخاص عزّل ينشُدون الحرية». وأدان رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الهجوم، مشدّدًا على أنّ بلاده تعمل «على إجلاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص» من أفغانستان. وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إنّه «يدين بأشدّ العبارات الهجومات الإرهابية في أفغانستان»، مؤكّدًا أنّ «الإرهاب لا يزال خطرًا يستدعي استمرار التعاون الدولي لمواجهته».

The post العالم يندّد بالاعتداء الدموي قرب مطار كابول appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة