العلاقات القطرية البريطانية عميقة وتاريخية

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

العلاقات القطرية البريطانية عميقة وتاريخية

الدوحة – قنا :

أكد سعادة السيد بن والاس وزير الدفاع بالمملكة المتحدة، على عمق العلاقة التي تجمع بين دولة قطر والمملكة المتحدة، واصفا إياها بالعلاقة المبنية على التفاهم والانسجام.
وأشار سعادته الى ان العلاقة التي تجمع البلدين الصديقين علاقة طويلة وعميقة وممتدة منذ مرحلة ما قبل النفط، وهي سابقة للعلاقات التجارية الحديثة، مشيداً في ذات السياق بالنهضة التي تشهدها قطر على كافة المستويات وقال ” سبق لي ان زرت قطر في عام 2003، ولقد تطورت قطر بشكل ملحوظ ليس على الصعيد المحلي فحسب بل على الصعيد العالمي ايضاً”.
ودلل سعادة السيد بن والاس وزير الدفاع البريطاني خلال حوار خاص أجرته معه وكالة الأنباء القطرية/قنا/ بمناسبة زيارته للدوحة، على الثقة والطموح اللذين تتحلى بهما دولة قطر بفوزها باستضافة وتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، مؤكدا ان افق التعاون بين البلدين واعد للغاية والذي تثبته الاستثمارات والزيارات المتبادلة والزوار من كلا البلدين، معتبراً دولة قطر شريك مهم واساسي بالنسبة للملكة المتحدة.
ونوه سعادته بتنامي الاستثمارات بين البلدين، مشيداً بالعلاقات الاستثمارية بين الجانبين. وتطلع الى المزيد من التقدم وتعزيز تلك العلاقة. لافتاً الى ان المملكة المتحدة تستورد الكثير من الغاز القطري، والذي تفضله بريطانيا على غيره.
وحول أهداف هذه الزيارة أوضح سعادة وزير الدفاع البريطاني بأنها تأتي انطلاقا من متانة العلاقة بين قطر والمملكة المتحدة، كما انها تصب في صالح تعزيز تلك العلاقة.
وأشار سعادته الى اللقاءات التي جمعته بالمسؤولين في الدوحة والتي عبر خلالها عن حرص المملكة المتحدة على نجاح الدوحة في استضافة بطولة كأس العالم 2022، بجانب تقديم الدعم والمساعدة لتحقيق ذلك.
وتابع سعادته قائلاً” كما تأتي هذه الزيارة بهدف تعزيز العمل المشترك بين البلدين في إطار سرب طائرات “تايفون”، الذي تم تشكيله بين دولة قطر والمملكة المتحدة”، واصفا هذا التعاون في تشكيل السرب بالنجاح الحقيقي والذي سيصبح اقوى وأعمق.
واضاف سعادته ” يمكن لهذه الشراكة أن تلعب دورا حقيقيا في إنجاح استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم 2022، وان يخلق هذا التعاون جواً آمناً تقام فيه البطولة، وانا هنا اليوم لإيجاد مزيد من التفاصيل وبحث ما يمكن القيام به معا”.
وفيما يتعلق بهذه النقطة تحديدا من تسيير القوات الجوية الأميرية القطرية والقوات الملكية الجوية البريطانية سربا مشتركا لطائرات “تايفون” في يونيو الماضي، قال سعادة وزير الدفاع البريطاني” تحمل هذه الخطوة رمزية مهمة وهي ان الوصول الى هذه المرحلة من العمل المشترك تدل بوضوح على ان الثقة بين الجانبين كبيرة “.
وأشار سعادته الى ان سرب”تايفون” على أهبة الاستعداد في أي وقت، لافتاً الى ان الطيارين القطريين يعملون جنبا الى جنب مع زملائهم البريطانيين، وان الأمور تسير في الطريق الصحيح وكما هو مرسوم لها لتحقيق الهدف المنشود.
وأوضح سعادته بأن العمل جنبا الى جنب والطلعات الجوية المشتركة التي يقوم بها السرب تتطلب أحياناً التحليق فوق مناطق يشوبها الاحتقان والتوتر، ومثل تلك الظروف تتطلب شراكة خاصة مبنية على أسس متينة من الثقة المتبادلة.
وتابع..”نحن لا نأخذ هذه العلاقات على نحو مسلم به أو مفروغ منه، بل انها شراكة حقيقية، ولا توجد شراكة أكثر أو أكبر من أن تحلق طائرتين جنبا إلى جنب لحماية وتأمين أضخم حدث وهو استضافة بطولة كأس العالم والتي ستقام في الدوحة 2022، وانا أتطلع لحضور هذا الحدث الكبير “.

وحول التعاون العسكري بين البلدين الصديقين، أوضح سعادة السيد بن والاس وزير الدفاع بالمملكة المتحدة، ان التعاون القائم عميق وهو على كافة المستويات. وتابع “هناك كوادر قطرية تتلقى دراستها وتدريبها في المملكة المتحدة سواءً في القوات العسكرية والجوية او كليات الشرطة”. منوها بأن ذلك يعد حجر الأساس في التعاون العسكري بين الجانبين.
وأشار سعادته الى ان المملكة المتحدة ترى ان التعاون العسكري بينها وبين أي بلد قائم على احترام سيادة تلك الدول وعدم الاضرار بدول أخرى، بجانب تقديم الدعم والمساعدة بما يحفظ امنها وامن شعبها واستقراره في المقام الأول، وهو الامر الذي يصب في المصلحة المشتركة للجانبين.
وحول الوضع في المنطقة واهم القضايا التي ناقشتها الزيارة، أوضح سعادته ان اهم الملفات تناولت أهمية إبقاء مضيق “هرمز” آمناً عبر التمسك بالقانون الدولي سواءً فيما يتعلق بالمجال الجوي او الملاحة البحرية.
واشار الى ان موضوع مضيق “هرمز” يكتسي أهمية كبيرة خصوصا وان هناك الكثير من الدول تقع حول تلك المنطقة المزدحمة. وأضاف “نحن ندرك ونقر بأهمية حرية العبور والملاحة لجميع الدول”.
وبين سعادة الوزير البريطاني انه ناقش اثناء زيارته علاقات الصداقة في المنطقة، كما تطرق الى الخلاف الخليجي، وعن العمل الذي يجب القيام به لحل ذلك الخلاف ورأب الصدع الحاصل، مثمناً موقف دولة قطر، والذي وصفه بـ”التصرف الصحيح المستند على القانوني الدولي”، بدفاعها عن مجالها الجوي.
واشاد سعادة السيد بن والاس وزير الدفاع بالمملكة المتحدة، بالدور المحوري والكبير الذي تلعبه دولة قطر في توفير الاستقرار للمنطقة، مشيرا الى ان تمركز سرب طائرات” تايفون” المشترك في الدوحة سيكون ضروريا نظرا للدور المحوري الذي تلعبه قطر بالحفاظ على امن واستقرار المنطقة.
وعبر سعادته عن القلق الذي تشعر به المملكة المتحدة جراء الخلافات والتوترات التي تحدث بين الأصدقاء، مؤكداً ان مثل تلك التوترات تؤدي الى زيادة عدم الاستقرار في المنطقة.
وتابع قائلاً” وسط أجواء عدم الاستقرار هذه نجد قطر دولة مستقرة، بل انها من الدول التي ترى فيها بريطانيا الاستقرار، ومن الضروري ان نحافظ على هذا الجو بإبقائها مستقرة وتوفير كل ما من شأنه تعزيز هذا الجانب”.
وأكد سعادته بأن الجميع بحاجة للاستقرار، خصوصا مع ما تمر به المنطقة من توترات فضلاً عن ان هناك قوى كبرى تتنافس على ضفتي الخليج العربي، الامر الذي يتطلب ضرورة إيجاد السبيل الآمن لتحقيق الاستقرار وتخفيف التوترات.
وأضاف قائلاً “ان دولا مثل قطر وعمان توفران هذا الاستقرار، وهما لاعبين رئيسيين في الحفاظ على منطقة الخليج العربي في وضع مستقر”.
وحول تصاعد مستوى التوتر العالمي وتوجه العالم الى ان يكون مكان غير مستقر وأكثر توترا، عبّر سعادة وزير الدفاع البريطاني عن القلق إزاء هذا الوضع مشيراً الى ان منطقة الخليج تمر بالوضع ذاته من عدم الاستقرار والتوتر.
ولفت الى ان المنطقة أصبحت اقل استقرارا مما كانت عليه قبل عشر سنوات، لذا فإن المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا يسعون الى إبقاء إيران في اتفاقية خطة العمل الشاملة المشتركة حول البرنامج النووي الإيراني /الاتفاق النووي الإيراني/.
وتابع موضحاً ” أعلم أن الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاقية، لكننا لم ننسحب، ومعنا كذلك روسيا والصين واللتان لا تزالان موقعتان على الاتفاقية، وسنحاول الإبقاء على هذه الاتفاقية فهي اتفاقية جيدة ونأمل ان نشهد عودة إيران للالتزام بها، وان تعود الولايات المتحدة الامريكية للانخراط فيها”.
واختتم سعادة السيد بن والاس وزير الدفاع بالمملكة المتحدة حديثة بالتأكيد على ان عدم الاستقرار أمر يدعو للقلق، مؤكدا في الوقت نفسه ان هذا ما يعزز الأهمية للدور الذي تلعبه كل من دولة قطر وسلطنة عمان في المساعدة على حل الخلافات والقضايا الكبرى.

The post العلاقات القطرية البريطانية عميقة وتاريخية appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة