الفشل سر النجاح

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

الفشل سر النجاح

بقلم – عاطف عبدالسلام الطريفى :

هناك الكثير من الأدباء والفلاسفة الذين تناولوا موضوع الفشل بشكل إيجابي ومع اختلاف عباراتهم تجاه موضوع الفشل ولكنهم جميعا اتفقوا على فكرة واحدة وهي أن الفشل هو سر النجاح فنجد على سبيل المثال . هنري فورد الذي عرف الفشل ببساطة: (فرصة جديدة لكي تبدأ من جديد لكن هذه المرة بذكاء أكبر). أما الفيلسوف ايمانويل كانت الذي أكد على أن (الأشخاص الذين يخافون من الفشل لا يمكنهم معرفة طعم النجاح). لينوس باولنغ الذي يقول: (كل الذين نجحوا بعد الفشل غيروا أفكارهم أولا). واديسون الذي قال مقولته الخالدة (أنا لم أفشل بل وجدت 10000 طريقة لا يمكن للمصباح العمل بها ).

إن أول خطوة نحو النجاح معايشة تجربة الفشل والتي لا تعد نهاية الطريق بل بدايته . فعندما يفشل الإنسان يغير من استراتيجياته وطرقه لتحقيق أهدافه علاوة على ذلك يكتسب الفرد الخبرة والتجربة اللازمة لتحقيق نجاحه بشكل أفضل وإيجابي . لذلك يعد الفشل محفزاً لعقولنا نحو الطموح والإرادة والتصميم نحو تحقيق الأهداف.

بعض الناس يعيش ويضع فشله أمامه وهذا النوع من الناس الإحباط والخوف مسيطر عليهم وبالتالي لن يحققوا أي نجاح .

والبعض الاخر يمشي بالحياة وتجاربه السابقة ويعتبر تجربة الفشل حافزاً لينطلق من جديد وهذا النوع هو القادر على تحويل الفشل إلى نجاح دائم. وهذا ما يتفق مع ديننا الحنيف قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم «واعلم أن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن العسر يسر».

ولتحويل الفشل إلى نجاح لابد من الاعتراف أن الفشل هو الوسيلة التي توصلك إلى أهدافك لأنك سوف تتعلم من الفشل وبالتالي تقبل الأخطاء من خلال تحمل المسؤولية وتذكر نفسك بأن الخطأ لا يصحح بالخطأ وفهم أسباب حدوث الخطأ حتى تتجنبها مستقبلاً.

وأخيرا اجعل محاولاتك مثل النملة التي تصعد الجدار ومعها حمل أكبر من حجمها فتراها تسقط فترجع ثم تسقط فترجع حتى تتغلب على تلك الصعوبة وتتسلق ذلك المانع سواء كان جدارا أو شجرة وما نجحت في الوصول إلى هدفها إلا بعد أن تجاوزت محاولاتها المئات وهكذا غلاب المصاعب لابد أن يصبروا ويثابروا حتى بلوغ أهدافهم وتحقيق نجاحهم.

The post الفشل سر النجاح appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة