الكاظمي يؤكد أن العراق واجه تحديات كبيرة ويسعى لتجاوزها بمساعدة جيرانه

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

الكاظمي يؤكد أن العراق واجه تحديات كبيرة ويسعى لتجاوزها بمساعدة جيرانه

بغداد  – قنا:

أكد السيد مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي أن العراق واجه تحديات كبيرة ولكنه خطى خطوات واسعة لتجاوزها بمساعدة كل إخوانه وجيرانه.
وفي كلمته الافتتاحية في مستهل أعمال مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة التي انطلقت اليوم في القصر الحكومي بالعاصمة العراقية، قال الكاظمي :”إن هذا المؤتمر يُعقد في ظرف حساس وتاريخي وهو يمثل زخما جديدا للعراق في توطيد علاقاته الخارجية بالتعاون والتفاهم والعلاقات الاخوية والمصالح المشتركة مع دول المنطقة والعالم”.
وأضاف أن انعقاد هذا المؤتمر في بغداد يجسد رغبة العراق في تطوير العلاقات مع الدول في تغليب لغة الحوار وعدم التدخل في شؤون الاخر.
وتابع الكاظمي:” لقد توصلنا بعد سنوات طوال من الصراعات والتحديات، أن دور العراق يمكن أن يكون احد ركائز الاستقرار في المنطقة، وذلك من خلال رفض تحويل الأراضي العراقية ساحة للصراعات الدولية، أو أن يكون منطلقا لمهاجمة دول الجوار”.
من جانبه أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في كلمته على التزام فرنسا بمحاربة الإرهاب ومساندة العراق.
وقال ماكرون :”ان الشعب العراقي عانى الكثير بسبب الحروب، وأنه يتوجه اليوم نحو الاستقرار والتنمية”.
وبشأن الانتخابات المقبلة لفت الرئيس الفرنسي إلى ان الانتخابات العراقية المقبلة ستكون “مرحلة جديدة”، لافتاً إلى أن الاتحاد الأوروبي سيرسل مراقبين لانتخابات أكتوبر المرتقبة.
وفي كلمته أمام مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة ، أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أن عقد مؤتمر بغداد دليل على دور العراق المركزي في بناء الجسور وتعزيز الحوار.
وبين أن العراق يعمل منذ أعوام بجد لترسيخ دولة الدستور والقانون ، لافتا إلى أن أمن واستقرار العراق من أمننا واستقرارنا جميعا، وأن العراق القوي يشكل ركيزة للتعاون الاقليمي.
من جانبه أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن رغبته في تحقيق تعاون بين الدول الاقليمية او عبر المحور الثلاثي مصر والأردن والعراق.
وقال السيسي في كلمته خلال أعمال المؤتمر :”إن العراق واجه التأثيرات بالغة السلبية لإرهاب وحروب جلبت المعاناة له ولدول الجوار”.
وتابع :” ندعم العراق في تحقيق الاستقرار والحفاظ على وحدة أراضيه واستعادة دوره في المنطقة”. واوضح أن مؤتمر بغداد “فرصة للتشاور والتعاون لمواجهة التحديات”.

بدوره، قال الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس الوزراء الكويتي إن المنطقة لن تنعم بالاستقرار طالما أن العراق يفقده.
وأضاف في كلمته خلال أعمال مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، أن هذا المؤتمر يأتي في وقت دقيق وهام لمنطقتنا، مؤكدا أن العراق استطاع وبإرادة شعبه بتجاوز التحديات والتغلب على الجزء الأعظم منها ، وأشار إلى ان العراق مقبل على مرحلة جديدة ومصيرية متمثلة بالانتخابات المقبلة والتي تتطلب منا دعما ومساعدة.
وفي كلمة بلاده ، أكد السيد مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي أن العراق لا يجب أن يكون ساحة للتنافس، وأبدى استعداد تركيا “لتقديم الدعم للحكومة العراقية في محاربة الارهاب فضلاً عن المشاركة في المشاريع الاستثمارية التي تنهض بالبلاد، ومواصلة الدعم لتقوية المؤسسات في العراق، مشيراً إلى أن بغداد “أهم مراكز حضارتنا”.
من جانبه قال الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودي إن ترسيخ الاستقرار في المنطقة يستلزم وجود عراق آمن.
وثمن الوزير السعودي جهود الحكومة العراقية في “السيطرة على السلاح المنفلت “، مشيراً إلى أن المملكة داعمة للعراق في تحقيق الأمن والاستقرار.
وخلال كلمته أمام المؤتمر ، أشار السيد حسين أمير عبد اللهيان وزير الخارجية الايراني إلى الشق الاقتصادي في العلاقات بين بلاده وبغداد، وقال إن حجم التبادل التجاري مع العراق خلال السنوات الماضية تجاوز 300 مليار دولار، مضيفاً أن إيران تدعم امن واستقرار ووحدة اراضي العراق وعزته وقوته ورفع مكانته الاقليمية والدولية وتسعى لتنمية اوجه التعاون الثنائي والاقليمي.

The post الكاظمي يؤكد أن العراق واجه تحديات كبيرة ويسعى لتجاوزها بمساعدة جيرانه appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة