الكويت تعبر عن ارتياحها لنتائج مباحثات السلام الأفغانية التي استضافتها قطر

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

الكويت تعبر عن ارتياحها لنتائج مباحثات السلام الأفغانية التي استضافتها قطر

نيويورك – قنا :

أعربت دولة الكويت عن ارتياحها لنتائج مباحثات السلام الأفغانية التي استضافتها الدوحة مؤخرا، وأشادت بدور دولة قطر وجهودها المشهودة في هذا الشأن.
كما عبرت دولة الكويت عن تقديرها لما تحلت به الأطراف الأفغانية المشاركة من روح مسؤولة وحرص مشترك على تحقيق الأمن والسلام المنشودين.
جاء ذلك في كلمة ممثل سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي أمام اجتماع الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
وقال إن القضية الفلسطينية لا زالت تحظى بمكانة مركزية تاريخية ومحورية في عالمينا العربي والإسلامي، مؤكدا على موقف بلاده المبدئي والثابت في دعم خيارات الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة، وكذلك على أهمية مواصلة بذل الجهود من أجل إعادة إطلاق المفاوضات ضمن جدول زمني محدد للوصول إلى السلام العادل والشامل وفق مرجعيات العملية السلمية وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود ما قبل الرابع من يونيو 1967 .
وفي الشأن اليمني، أكد على موقف الكويت الراسخ بأن الحل الوحيد لهذه الأزمة هو الحل السياسي المبني على المرجعيات الثلاثة المتفق عليها وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن لا سيما القرار 2216 ، مجددا دعم الكويت لكافة الجهود التي يبذلها المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن الرامية لاستئناف العملية السياسية للتوصل إلى حل سياسي يطوي أمد هذه الأزمة.
وحول الأزمة السورية، أعرب عن أمله في أن تواصل اللجنة الدستورية المصغرة أعمالها تحقيقا لآمال وطموحات الشعب السوري الشقيق بالوصول إلى تسوية سياسية وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة خاصة القرار 2254 وبيان /جنيف 1/ لعام 2012 ، مؤكدا على موقف الكويت الثابت بأن لا حل عسكريا لتلك المأساة إلا عبر طاولة المفاوضات، فهي السبيل الوحيد لإنهاء تلك الكارثة الانسانية، داعيا كافة الأطراف إلى الانخراط بإيجابية في تلك المفاوضات، مثمنا الجهود التي يقوم بها مبعوث الأمين العام الخاص إلى سوريا.
وفي الشأن الليبي، دعا ممثل أمير دولة الكويت، في الكلمة التي أوردتها وكالة الأنباء الكويتية، مجددا دعوته للأطراف الليبية إلى ضرورة ضبط النفس وأهمية تغليب الحلول السلمية القائمة على الحوار ونبذ العنف، مرحبا في هذا السياق بالنتائج الإيجابية التي تحققت خلال جلسات الحوار بين وفدي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة عبر التفاهمات المتواصلة لرسم خارطة طريق لتوحيد المؤسسات السيادية للدولة، وفقا لقرارات مجلس الأمن ومنها القرار 2510 ومخرجات المؤتمرات الاقليمية والدولية ذات الصلة.

The post الكويت تعبر عن ارتياحها لنتائج مباحثات السلام الأفغانية التي استضافتها قطر appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة