المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا: السوريون يتطلعون إلى رؤية مسار للخروج من هذا الصراع طويل الأمد

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا: السوريون يتطلعون إلى رؤية مسار للخروج من هذا الصراع طويل الأمد

نيويورك – قنا:

شدد السيد غير بيدرسون المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، على أن السوريين، سواء داخل البلاد أو ملايين اللاجئين في الخارج، يتطلعون بشدة إلى تخفيف معاناتهم ورؤية مسار للخروج من هذا الصراع طويل الأمد.

وقال بيدرسون، في إحاطته الليلة الماضية أمام مجلس الأمن الدولي حول الوضع في سوريا، إن “معاناة الشعب السوري الكبيرة تمتد على حوالي عقد من الزمن، وتشمل هذه المعاناة الموت والإصابة والنزوح والدمار والاعتقال والتعذيب والرعب والإهانة وعدم الاستقرار والعوز على نطاق واسع”، مشيرا إلى أن السوريين يتصارعون الآن مع جائحة كورونا /كوفيد-19/ وانهيار اقتصادي.

غير أن المبعوث الأممي أكد على وجود “بصيص أمل خافت ولكنه حقيقي” أمام الوقائع الصعبة وانعدام الثقة العميق بين الأطراف السورية، مشيرا بذلك إلى جلسة الهيئة المصغرة للجنة الدستورية التي انعقدت في جنيف أواخر الشهر الماضي، بعد توقف دام تسعة أشهر.

ووصف بيدرسون المناقشات داخل اللجنة بـ “الموضوعية” في معظمها، قائلا إنها سارت على جدول الأعمال المتفق عليه.. مستدركا بالقول: “كانت هناك اختلافات حقيقية للغاية من حيث الجوهر، فلم يتفق المجتمعون في جنيف على جدول أعمال للدورة المقبلة”.

وأعرب عن أمله في القدرة على إقناع أعضاء اللجنة الدستورية بالمضي قدما بما يتماشى مع الشروط المرجعية المتفق عليها، وعقد جلسة رابعة قريبا للجنة في جنيف خلال الشهر المقبل.

وكانت الجولة الثالثة من اجتماعات لجنة الدستور السورية، اختتمت أعمالها في جنيف أواخر الشهر الماضي، دون التوصل إلى نتائج ملموسة، حيث عقب بيدرسون على تلك الجولة بقوله “إن هناك اختلافات عميقة بين الأطراف السورية في عدة قضايا”، لكنه أشار إلى عقد جولة رابعة تستند إلى النقاط المشتركة بين الأطراف.

وتعمل اللجنة لإعادة صياغة الدستور السوري، وهي هيئة مكونة من 150 عضوا، بواقع 50 ممثلا لكل من الأطراف الثلاثة.

The post المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا: السوريون يتطلعون إلى رؤية مسار للخروج من هذا الصراع طويل الأمد appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة