المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم يحتفي باليوم العالمي للغات الإشارة

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم يحتفي باليوم العالمي للغات الإشارة

الدوحة – قنا :

تحت شعار “لغات الإشارة للجميع” احتفل مساء اليوم، المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم باليوم العالمي للغات الإشارة والذي يوافق الثالث والعشرين من سبتمبر من كل عام عبر الإنترنت.
ويهدف اليوم العالمي للغات الإشارة إلى تسليط الضوء على هذه الفئة من المجتمع لتعزيز هويتها اللغوية كلغة مكتملة أسوة بالمنطوقة تماما وإن اختلفت في هيكلها مما يسهل التواصل المجتمعي بين الأفراد مهما اختلفت ثقافتهم ولغتهم، وبالتالي حصول الأصم على كامل حقوقه وقيامه بكيانه ووطنه وعالمه.


وتضمن الحفل بث فيلم دولي شارك في تقديمه عدد من الصم في العالم حيث قدموا إشارات بلدانهم وأداء شعار اليوم العالمي للغات الإشارة لهذا العام كل حسب لغته الإشارية، بالإضافة إلى فيلم أعده موظفو المركز يعتمد على محاكاة الإشارة وتحويل ظلال الأنامل إلى رسم وصفي لتوضيح آلية عمل الأنامل في وصف الكلمة وتحويلها للغة مكتملة يتحاور ويتواصل بها الأصم، فضلا عن معرض فني حول هذا اليوم.
كما قدم المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم بالتعاون مع مركز شؤون المسرح مسرحية صامتة بهذه المناسبة تحمل عرضا جديدا في المحتوى والشكل.
يشار إلى أن الاتحاد العالمي للصم أصدر هذا العام شعار / تحدي القادة العالميين/ ، بهدف تعزيز استخدام لغات الإشارة من قبل القادة المحليين والوطنيين والعالميين بالشراكة مع الجمعيات الوطنية للصم في كل بلد، فضلا عن المنظمات الأخرى لهذه الفئة، حيث يوجد 72 مليون أصم في كل أنحاء العالم بحسب إحصاءات الاتحاد العالمي للصم، يعيش 80 بالمائة من أولئك الصم في البلدان النامية، ويستخدمون أكثر من 300 لغة إشارة.
وكان الاتحاد الدولي للصم قد تقدم باقتراح الاحتفال باليوم العالمي للغة الإشارة، حيث تبنت البعثة الدائمة لأنتيغو وباربودا لدى الأمم المتحدة القرار بالشراكة مع 97 دولة عضوا، واعتمد بتوافق الآراء في 19 ديسمبر 2017، ووقع الاختيار على تاريخ 23 سبتمبر لأنه تاريخ إنشاء الاتحاد العالمي للصم في عام 1951 ليتم الاحتفال به لأول مرة في 2018 في إطار فعاليات الأسبوع الدولي للصم.

The post المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم يحتفي باليوم العالمي للغات الإشارة appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة