الملتقى القطري للمؤلفين يعقد ندوة حول “الإحاطة وفهم الاحتياجات النفسية للأبناء”

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

الملتقى القطري للمؤلفين يعقد ندوة حول “الإحاطة وفهم الاحتياجات النفسية للأبناء”

الدوحة ـ قنا:

نظم الملتقى القطري للمؤلفين بوزارة الثقافة والرياضة، ندوة جديدة ضمن برنامج “مجتمع متكامل” بعنوان “الإحاطة وفهم الاحتياجات النفسية للأبناء”، استضاف خلالها الدكتورة موزة المالكي المعالجة النفسية والمسؤولة عن مركز موزة المالكي للتأهيل النفسي والتدريب.
وتحدثت الدكتورة المالكي عن أبرز العوامل التي يمكن لها ان تؤثر سلبا على نفسية الأطفال، وفي هذا الشأن رصدت جملة من الأسباب التي يجب تجنبها لضمان حماية أطفالنا من الانزلاق في فخ التنشئة غير المنضبطة، ومن أبرزها التفكك الأسري وانعدام الحوار، وعدم القدرة على الاحتواء وإهمال الاخذ بمشورة المتخصصين في مجال الاستشارات الأسرية.
وقالت أنه “على الرغم من أن الأطفال أهم من في حياتنا إلى ان البعض قد يقع دون قصد في إشكالية اهمالهم معتقدا انه يوفر له حياة سليمة على المستوى المادي في حين انه يغفل صحته النفسية، والتي تتطلب توفير قدر عالي من الاحتواء والرعاية”.
وأبرزت أن التنشئة مهمة شاقة تحتاج إلى تواجد أشخاص قادرون على مد يد العون للأب والأم بإعطاء النصائح والتدخل لحل المشكلات بما هو في صالح الطفل، مع ابتعاد غير المتخصصين ، واكدت أن تضارب التعليمات الموجهة للطفل وسحب بعض القرارات التي يصدرها الوالدين بعد تدخل البعض يجعل الأطفال يقعون في حيرة شديدة.
كما أكدت على أن التربية السليمة تحتاج في البداية إلى توافر المودة والمحبة، والتكاتف والتماسك الأسري وهو ما يضمن توفير قدر عال من السعادة، ويجعل الطفل مقبل على تلقي النصائح وإيجابي في التعلم، وقالت بضرورة ان يكون الحب غير مشروطا، فالطفل يحب ان يكون متأكدا من أن الحب الموجه اليه غير مقرون بضرورة اجتيازه العديد من الأمور، كما أن الأطفال لديهم حساسية يستطيعون من خلالها قياس مدى الترابط الأسري وهو ما يتحكم في قدرتهم على العيش بسعادة، وشددت على أهمية أن يكون هناك مجالا لتلقي الاستشارات من المتخصصين من وقت لآخر، مع الاجتهاد في فتح باب للحوار مع أطفالنا والتعامل مع الأخطاء بطريقة قادرة على تقويم السلوك من خلال الاستماع للأبناء ونصحهم بعد التحدث معهم بطريقة تعطيهم الثقة في انفسهم وتمنحهم الإحساس بالأمان.

The post الملتقى القطري للمؤلفين يعقد ندوة حول “الإحاطة وفهم الاحتياجات النفسية للأبناء” appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة