الناخبون الأمريكيون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيسهم

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

الناخبون الأمريكيون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيسهم


واشنطن – قنا :

توجه الناخبون الأمريكيون اليوم /الثلاثاء/، إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، من بين المرشحيْن: الرئيس الحالي دونالد ترامب مرشح الجمهوريين لولاية ثانية، والديمقراطي السيد جو بايدن.
ويصل عدد الأمريكيين المؤهلين للتصويت في الانتخابات الحالية حوالي 240 مليون، لكن هذا العدد لا يصوت كله إذ بلغ عدد المصوتين في الانتخابات الماضية حوالي 139 مليونا فقط.
وكان عدد قياسي من الأمريكيين يتجاوز مجمل الأصوات التي تم الإدلاء بها في الانتخابات الرئاسية في عام 2016، قد صوت عن طريق البريد، نتيجة لانتشار فيروس كورونا /كوفيد – 19/ في البلاد، وهو ما قد يؤجل الإعلان عن نتيجة التصويت في ولايات هامة كـ/بنسيلفانيا/ مثلا.
وفي هذا الصدد أشارت السلطات المعنية إلى أن أكثر من 95 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم عبر البريد أو بالحضور إلى مقار الاقتراع، مما يشير إلى احتمال أن تشهد الانتخابات اليوم، زخما وإقبالا شديدين من الناخبين لإيصال أحد المرشحين إلى سدة الحكم.
وبينما تعد أكثر من 40 ولاية محسومة تقليديا للجمهوريين أو الديمقراطيين، تتجه الأنظار أكثر في الانتخابات الحالية إلى الولايات المتأرجحة وهي تلك التي تصوت أحيانا للجمهوريين وأحيانا للديمقراطيين ومنها ولايات /فلوريدا/ و/ميشيغان/ و/أريزونا/ و/ويسكونسن/ و/بنسلفانيا/ وهي ولايات حاسمة في تحديد الرئيس الجديد.
يشار إلى أن الكلمة الفصل في الولايات المتحدة ليست للناخبين بشكل مباشر فقط فمن يحصل على أغلبية الأصوات الشعبية لا يصبح بشكل مباشر رئيسا للبلاد إلا إذا حصل أيضا على أغلبية أصوات المجمع الانتخابي الذي يتألف من 538 شخصا يمثلون مختلف ولايات البلاد وهم من ينتخبون الرئيس بشكل مباشر نيابة عن الشعب ويحتاج المرشح للحصول على أغلبية 270 صوتا للفوز في الانتخابات.
وكانت أحدث استطلاعات الرأي أشارت إلى تقدم المرشح الديمقراطي بايدن على منافسه الجمهوري ترامب إذ أظهر استطلاع للرأي أجرته جامعة /مونماوث/ الأمريكية تقدم بايدن على ترامب بسبعة في المئة حيث حصل المرشح الديمقراطي على دعم 51 في المئة من الناخبين بينما حصل منافسه الجمهوري على دعم 44 في المئة.
وتجري الانتخابات الحالية في ظروف استثنائية فرضتها جائحة /كورونا/ وسط مخاوف من أعمال عنف قد تندلع عقب الإعلان عن النتائج بسبب الطبيعة الخاصة لهذه الانتخابات وتقارب حظوظ المنافسين.

The post الناخبون الأمريكيون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيسهم appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة