الولايات المتحدة تعتزم خفض عدد جنودها العاملين في العراق إلى النصف

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

الولايات المتحدة تعتزم خفض عدد جنودها العاملين في العراق إلى النصف

واشنطن – قنا:

قال الجنرال كينيث ماكنزي قائد القيادة المركزية الأمريكية، اليوم، إن الولايات المتحدة تعتزم خفض عدد جنودها العاملين في العراق إلى النصف تقريبا، بعد “ازدياد الثقة” في أداء الجيش العراقي وفق ما أوردت قناة /الحرة/ الأمريكية.
وقال الجنرال ماكنزي إن القوات الأمريكية التي ستبقى في العراق بعد التخفيض ستسمح للولايات المتحدة “بمواصلة تقديم المشورة ومساعدة شركائنا العراقيين في استئصال البقايا النهائية لتنظيم /داعش/ في العراق وضمان هزيمته الدائمة”.. مضيفا أن “التحسن في حملة الجيش العراقي ضد تنظيم /داعش/ مكن البنتاغون من إجراء تخفيضات إضافية في القوات”.
وأكد ماكنزي أن “هذا القرار يعود الى ثقتنا في زيادة قدرة قوات الأمن العراقية على العمل بشكل مستقل”.. مشيرا إلى أن القرار “مثال واضح على التزامنا المستمر بالهدف النهائي، وهو أن تكون القوات العراقية قادرة على منع أي عودة لـ/داعش/ وتأمين سيادة العراق دون مساعدة خارجية”.
وسيبقى في العراق نحو 3000 جندي من أصل 5200، وسيساعدون في تنفيذ مهمة القوات الأمريكية لمكافحة الإرهاب، في الوقت الذي يضمن التخفيض تحقيق تعهدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بخفض انتشار الجيش الأمريكي في الخارج.
وتعمل القوات الأمريكية بشكل رئيسي من قواعد بمحافظة /الأنبار/ غربي العراق، بعد تركها أغلب القواعد الأخرى في الوسط، كما أن هناك وجودا أمريكيا في محافظة /أربيل/ شمالي البلاد.
ومن شأن خفض عدد القوات إلى 3000 جندي أن يعيد مستويات القوات الأمريكية في العراق إلى ما كان عليه تقريباً في عام 2015، عندما كانت الولايات المتحدة في المرحلة المبكرة من حملتها ضد تنظيم /داعش/.
وكان البرلمان العراقي قد أيد في الخامس من يناير الماضي اقتراحا من السيد عادل عبدالمهدي، رئيس الوزراء العراقي حينها، بإخراج جميع القوات الأجنبية من البلاد، وذلك بعد مقتل اللواء قاسم سليماني قائد /فيلق القدس/ التابع للحرس الثوري الإيراني، وأبو مهدي المهندس نائب رئيس /هيئة الحشد الشعبي/ في العراق في ضربة جوية نفذتها الولايات المتحدة الأمريكية بالقرب من مطار العاصمة /بغداد/، مطلع العام الجاري.

The post الولايات المتحدة تعتزم خفض عدد جنودها العاملين في العراق إلى النصف appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة