اليونسكو تحشد المجتمع الدولي لصون التراث اللبناني

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

اليونسكو تحشد المجتمع الدولي لصون التراث اللبناني

باريس – قنا:

أكدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /اليونسكو/ سعيها للحشد والتعبئة الدولية لإنعاش وصون معالم الثقافة والتراث في بيروت وإعادة إعمارها، وذلك استنادا إلى تقييم الاحتياجات التقنية للمديرية العامة للآثار اللبنانية وخطة العمل الدولية للثقافة في بيروت، والتي تعمل /اليونسكو/ حاليا على إعدادها بمعية الشركاء في لبنان وفي الخارج.
وقامت /اليونسكو/، عقب الانفجارين المدمرين اللذين هزا أركان العاصمة اللبنانية بيروت في الرابع من أغسطس الجاري بحشد عدد من المنظمات الرائدة في مجال الثقافة، إلى جانب نخبة من الخبراء اللبنانيين والأجانب إبان اجتماع نظم عبر الإنترنت لتنسيق التدابير الطويلة الأمد والواجب اتخاذها على نحو طارئ لحماية تراث المدينة الثقافي الذي تكبد أضرارا جسيمة، وإنعاش الحياة الثقافية فيها.
وقدم الدكتور سركيس خوري المدير العام لمديرية الثقافة لدى وزارة الثقافة اللبنانية، تقييما أوليا للأضرار التي لحقت بالمؤسسات الثقافية والمواقع التراثية في المدينة، مشيرا إلى تضرر ما لا يقل عن 8000 مبنى، يقع الكثير منها في الأحياء القديمة في الجميزة ومار ميخائيل. ويشمل هذا العدد قرابة 640 مبنى تاريخيا، من بينها 60 مبنى يحدق بها خطر الانهيار، فضلا عن تأثير الانفجار على المتاحف الكبرى، مثل المتحف الوطني في بيروت، ومتحف سرسق، والمتحف الأثري بالجامعة الأمريكية في بيروت، وعدد من المنابر الثقافية وصالات العروض الفنية، والمواقع الدينية.
وضم الاجتماع نخبة من أبرز الشركاء في مضمار الثقافة، من بينهم ممثلون عن التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع، والمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، واللجنة الدولية للدرع الأزرق وهي منظمة غير حكومية رائدة تعمل في مجال حماية التراث الثقافي العالمي المهدد بالكوارث الطبيعية والنزاعات والحروب، والمركز الدولي لدراسة صون الممتلكات الثقافية وترميمها، والمجلس الدولي للمتاحف والمجلس الدولي للمعالم والمواقع،بالإضافة إلى المندوبة الدائمة للبنان لدى اليونسكو.
وتجدر الاشارة إلى إن /اليونسكو/ قد اكدت أمس /الاربعاء/ في بيان لها بأنها ستتكفل بإعادة تأهيل المدارس المتضررة عقب الانفجار الهائل الذي وقع في مرفأ بيروت، فضلا عن مساعدة القطاع التربوي على النهوض مجددا في المدينة المنكوبة حيث إن الانفجار قد لحق دمارا جزئيا أو شاملا بنحو 70 مدرسة حكومية و50 مدرسة خاصة في العاصمة وضواحيها.
وأفادت المنظمة ، بأن الدمار الذي لحق بالمرافق التعليمية يهدد بتعطيل العام الدراسي الجديد، وحرمان نحو 55 ألف طالب وطالبة من اللبنانيين وغير اللبنانيين من الحق في التعليم.
وكان لبنان شهد يوم 4 من شهر أغسطس الجاري انفجارا مدويا، تسبب في سقوط أكثر من 170 قتيلا وأكثر من 6 آلاف مصاب، مع خسائر مادية قدرت بمليارات الدولارات.

The post اليونسكو تحشد المجتمع الدولي لصون التراث اللبناني appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة