انطلاق الحوار الاستراتيجي القطري – الأمريكي .. اليوم

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

انطلاق الحوار الاستراتيجي القطري – الأمريكي .. اليوم

الدوحة – إبراهيم بدوي:

تنطلق، اليوم «الاثنين»، النسخة الثالثة من الحوار الاستراتيجي القطري – الأمريكي في واشنطن لتعزيز العلاقات القطرية الأمريكية الوثيقة في عددٍ من مجالات التعاون الحيوية.

وكشف المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية على موقع الوزارة الرسمي على تويتر، أمس، أن الحوار الاستراتيجي القطري- الأمريكي سوف يشهد جلسة رفيعة المستوى برئاسة سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية، وسعادة السيد مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي.

الحوار الاستراتيجي الاول في واشنطن

ونوّه بأن الحوار يتناول عددًا من مجالات التعاون في السياسة والاقتصاد والثقافة والتعليم والطاقة والصحة والوساطة ومكافحة الإرهاب.

كما سيشهد الحوار الإعلان عن عددٍ من الشراكات الثقافية والاقتصادية والتعليمية وتوقيع عددٍ من مذكرات التفاهم وخطابات النوايا المتعلقة بالثقافة والتنمية والاقتصاد.

وسيشهد الحوار عددًا من المبادرات القطرية الأمريكية المهمة لتعزيز علاقات التعاون في قطاع التعليم والثقافة منها إعلان من مؤسسة قطر ووكالة ناسا عن التعاون الأولي في الكشف عن المياه، إضافة إلى مذكرات تفاهم للتعاون مع مؤسسات أمريكية عريقة مثل سميثسونيان وفولبرايت لتعزيز التعاون الثقافي والتبادل الطلابي وتطوير العلاقات في مجالات التعليم والبحث العلمي.

تعزيز التعاون

الحوار الاستراتيجي القطري الامريكي الثاني في ١٣ يناير ٢٠١٩

ويهدف الحوار الاستراتيجي إلى بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وتطوير العلاقات الثنائية الاستثنائية والتي تعتمد على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.

وبحسب تصريحات لسعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية، فإن دولة قطر ستؤكد خلال الحوار على ضرورة التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

ونوّهت بأنه سيشارك في الحوار الذي ستعقد أجزاء منه عن بُعد، عددٌ من الوزراء والمسؤولين من كلا الطرفين. وقالت، في تصريحات لـ «العربي الجديد»: «كما جرت العادة في الحوار الاستراتيجي الذي يُعقد للسنة الثالثة على التوالي، فإنه سيتناول مجالات التعاون في السياسة والاقتصاد والثقافة والتعليم والطاقة وملفات الصحة والوساطة ومكافحة الإرهاب وتبادل وجهات النظر حول قضايا المنطقة، وستؤكد دولة قطر في هذا السياق موقفها من ضرورة الحل السياسي لقضايا المنطقة واحترام تطلعات الشعوب، كما ستؤكد ضرورة التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية».

وأضافت الخاطر: «بخلاف الأعوام الماضية، فإن الحوار الاستراتيجي هذا العام، يسلط الضوء على العلاقات الثقافية والاقتصادية والتنموية التي تخدم مصلحة الشعبين القطري والأمريكي، حيث سيشهد الإعلان عن عدد من الشراكات الثقافية والاقتصادية والتعليمية وتوقيع عدد من مذكرات التفاهم وخطابات النوايا المتعلقة بالثقافة والتنمية والاقتصاد». ويهدف الحوار الاستراتيجي إلى بحث سبل تعزيز التعاون بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية في مختلف المجالات وتطوير العلاقات الثنائية الاستثنائية بين البلدين والتي تعتمد على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.

النسخة الأولى

وعقد الحوار الاستراتيجي القطري- الأمريكي الأول في واشنطن، في 30 يناير 2018، بمشاركة وزيرَي الخارجية والدفاع من كلا البلدين، وحضور وزراء الطاقة والتجارة والمالية عن الولايات المتحدة الأمريكية وقطر، إذ وقع الطرفان على مذكرة تفاهم، تم الاتفاق بموجبها على تحويل الحوار الاستراتيجي بين البلدين إلى حوار سنوي يعقد كل عام مرة في إحدى عاصمتي الدولتين. وتم عقد النسخة الثانية من الحوار بالدوحة في يناير ٢٠١٩.

ومن أبرز نتائج الحوار الاستراتيجي الأول بين قطر والولايات المتحدة، توقيعهما ثلاث مذكرات تفاهُم؛ الأولى لترسيخ الحوار، ووثيقة مشتركة للتعاون الأمني، ومذكرة تفاهم لمكافحة الاتجار في البشر. وعكس هذا الحوار متانة واستراتيجية العلاقات الراسخة بين الدوحة وواشنطن.

وأكّدت الولايات المتحدة في إعلان مشترك على أن الدوحة شريك أساسي في محاربة الإرهاب، سواء عبر التعاون الثنائي وتبادل المعلومات، أو عبر التحالف الدولي متعدّد الأطراف للقضاء على تنظيم داعش وتجفيف منابع الإرهاب. وأصدرت الحكومتان إعلانًا مشتركًا حول التعاون الأمني للتأكيد على التزام البلدين المشترك بتعزيز السلام والاستقرار ومكافحة بلاء الإرهاب. وأعربت الولايات المتحدة عن استعدادها للعمل مع قطر لردع ومواجهة أي تهديد خارجي للسلامة الإقليمية لدولة قطر لا يتفق مع ميثاق الأمم المتحدة.

النسخة الثانية

ومن أبرز نتائج النسخة الثانية للحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي الذي عُقد بالدوحة يناير ٢٠١٩، تعزيز علاقات التعاون في مجالات الأمن الإقليمي والدفاع والتعليم والثقافة وإنفاذ القانون وشراكات مكافحة الإرهاب والتعاون التجاري وقضايا الطاقة والعمل.

وعبرت كل من دولة قطر والولايات المتحدة عن دعمهما القوي لتوسيع العلاقات الثنائية التي تؤكدها الاجتماعات رفيعة المستوى بين البلدين. وناقشت الحكومتان الأمن الإقليمي بما في ذلك: الجهود المشتركة لهزيمة داعش وإيجاد حل دائم للصراعات في سوريا وليبيا واليمن والتطورات السياسية في العراق والجهود المبذولة لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وأقرت الولايات المتحدة أيضًا بقيادة دولة قطر الفاعلة لجهود الوساطة لتعزيز السلام والمصالحة بين جميع الأطراف في أفغانستان والسودان. كما شاركت الولايات المتحدة دولة قطر قلقها بشأن التطورات الأخيرة في قطاع غزة وتتفق معها على وجود حاجة لاتخاذ خطوات ملموسة لتحسين الأوضاع الإنسانية والاقتصادية في القطاع.

وفي الشراكة الدفاعية أكدت دولة قطر والولايات المتحدة على المساهمة الحيوية التي توفرها شراكتهما الدفاعية لأمن واستقرار المنطقة. تعتبر هذه الشراكة القوية والدائمة مفتاح النجاح في مكافحة الإرهاب ومكافحة التطرف العنيف وردع العدوان الخارجي. أشاد المسؤولون الأمريكيون بمساهمات دولة قطر في دعم الوجود العسكري الأمريكي الاستراتيجي في دولة قطر تحت القيادة المركزية الأمريكية. وأكدت قطر والولايات المتحدة على أهمية شراكتهما المستمرة التي تخدم مصالح البلدين، وكذلك أمن وازدهار منطقة الخليج. وتؤكد عملية الحوار الاستراتيجي على التزام قطر والولايات المتحدة بزيادة التعاون في المجالات التي توفر أكبر فائدة متبادلة وعملية. ولا تزال قطر والولايات المتحدة ملتزمتين بالحوار والتعاون طويل الأجل بشأن القضايا السياسية، وتعزيز المرافق الدفاعية الحديثة، ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف بكافة أشكاله، ومكافحة تمويل الإرهاب، وتوسيع شراكاتهما في مجال التجارة والاستثمار، وتعزيز التعاون بينهما في مجال التعليم والثقافة.

The post انطلاق الحوار الاستراتيجي القطري – الأمريكي .. اليوم appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة