انعقاد جلسة الافتتاح الرسمية للحوار الإستراتيجي الأول بين دولة قطر واليابان

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

انعقاد جلسة الافتتاح الرسمية للحوار الإستراتيجي الأول بين دولة قطر واليابان


الدوحة – قنا:

اجتمع سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اليوم، مع سعادة السيد توشيميتسو موتيجي، وزير خارجية اليابان، والوفد المرافق له.
جرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.
وعقب ذلك، ترأس سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وسعادة وزير خارجية اليابان جلسة الافتتاح الرسمي للحوار الاستراتيجي الأول بين حكومتي دولة قطر واليابان، التي انعقدت بمقر وزارة الخارجية.
وفي بداية الجلسة، رحب سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، بسعادة السيد توشيميتسو موتيجي والوفد المرافق له، وأعلن عن بدء أعمال الجولة الأولى من الحوار الاستراتيجي بين البلدين الذي تم التوقيع على إنشائه خلال زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، لليابان في يناير 2019.
كما أشاد سعادته بمستوى العلاقات الثنائية، والتعاون المثمر والصداقة بين البلدين، مؤكدا حرص دولة قطر على تعزيز هذه العلاقات وتوسيعها على كافة الأصعدة، واهتمامها بالاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس العلاقات الثنائية العام المقبل عبر إقامة فعاليات ثقافية ورياضية في البلدين.
وتقدم سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بتهنئة دولة قطر لليابان بنجاح دورة الألعاب الأولمبية التي استضافتها طوكيو هذا الصيف ، مشيدا بمستوى التنظيم لاسيما في ظل ظروف الجائحة الحالية، كما بين تطلع قطر للترحيب بالمنتخب الياباني في كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 .
وأثنى سعادته على آلية الاجتماعات المنتظمة للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين، وأهمية تواصل هذه الاجتماعات، معربا عن تطلع دولة قطر لتطويرها لترتقي إلى تطلعات شعب وقيادة البلدين الصديقين. كما أعرب سعادته عن ارتياح دولة قطر لمستوى التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، والتزامها ببذل الجهود لتطويرها في المجالات كافة.
وجدد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني حرص الجانب القطري على استمرار المشاركة الفاعلة للشركات اليابانية في مشروعات البنى التحتية في دولة قطر، معربا عن رغبة دولة قطر في الاستفادة من خبرات وإمكانيات اليابان في المجالات المختلفة.
وحث سعادته الجانب الياباني على تشجيع المزيد من الشركات اليابانية للاستثمار في قطر بمختلف المجالات، مشيرا في هذا الصدد إلى البيئة الاستثمارية الملائمة والخدمات التي توفرها دولة قطر للمستثمرين.
من جانبه، أكد سعادة السيد توشيميتسو موتيجي أن بلاده ترتبط بشراكة “شاملة” مع دولة قطر، وعلاقات تعاون في مختلف المجالات، لا سيما في قطاع الطاقة، مشيدا بالتطور الكبير الذي شهدته العلاقات الثنائية، ومشيرا إلى التوقيع أثناء زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى اليابان في شهر يناير من العام 2019، على عدة مذكرات للتعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والنقل والبيئة والشؤون القانونية والثقافة والرياضة.
وقال سعادة وزير الخارجية الياباني إن الإمداد الثابت من الغاز الطبيعي المسال ومن النفط من دولة قطر كان داعما للنمو الاقتصادي لليابان لسنوات عديدة، مؤكدا أن دولة قطر صديقة حقيقية لبلاده.
ولفت سعادته إلى أن زيارته والوفد المرافق له تتزامن مع اقتراب الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والتي ستكون فرصة لبدء الحوار الاستراتيجي الأول ومناقشة أهمية إقامة نظام دولي قائم على سيادة القانون والتعاون من أجل ضمان الاستقرار الإقليمي، معربا عن ثقته بأن اليابان وقطر ستتمكنان من اغتنام هذه الفرصة لزيادة تعميق علاقات التعاون لاسيما في المجالات السياسية والأمنية، بالإضافة إلى الجوانب الاقتصادية بما في ذلك استقرار إمدادات الغاز الطبيعي المسال والإبرام المبكر لاتفاقية الاستثمار.
كما عبر سعادة وزير الخارجية الياباني عن الأمل في أن يستمر التعاون الوثيق والشراكة بين البلدين، بغية التصدي للتحديات المشتركة.
ومن جانب آخر، ناقش الجانبان آخر التطورات الميدانية في أفغانستان بشقيها الأمني والسياسي، حيث أكد سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية على أهمية حماية المدنيين، وضرورة تكثيف الجهود اللازمة لتحقيق المصالحة الوطنية، والسعي نحو تسوية سياسية شاملة تضمن انتقالا وتداولا سلميا للسلطة في أفغانستان تماشيا مع المكتسبات التي حققها الشعب الأفغاني.
وشكر سعادة وزير خارجية اليابان دولة قطر على مساهمتها الفعالة في عملية إجلاء المدنيين، وجهودها المستمرة في عملية السلام في المنطقة.

The post انعقاد جلسة الافتتاح الرسمية للحوار الإستراتيجي الأول بين دولة قطر واليابان appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة