انفجار مرفأ بيروت شكل “صدمة” للعالم

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

انفجار مرفأ بيروت شكل “صدمة” للعالم

نيويورك – قنا:

أعربت الأمم المتحدة عن تضامنها والتزامها القوي بدعم شعب لبنان الذي شهد /الثلاثاء/ الماضي انفجارا ضخما خلف أكثر من 150 قتيلا ودمارا كبيرا في بيروت.
وقالت السيدة أمينة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، في كلمتها بالمؤتمر الدولي لمساعدة ودعم بيروت والشعب اللبناني، الذي عقد اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي بدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن انفجار مرفأ بيروت شكل “صدمة” للعالم.. وتعهدت بمساعدة شعب لبنان بكل السبل الممكنة، معربة عن امتنانها للمتبرعين.
وقالت “إن الدعم المالي جمع في وقت قياسي، خصوصا من قبل الشركاء الإقليميين، إذ صنع هذا الدعم فرقا كبيرا”، منوهة إلى أن الحاجة ماسة إلى المزيد من أجل التعافي وإعادة البناء.
وأشارت إلى أن حجم الدمار الكبير يتطلب دعما مناسبا له، لاسيما أنه يفوق قدرة منظومة الأمم المتحدة الإنسانية وحدها وينبغي أن يتم إشراك طيف أوسع من منظمات الأمم المتحدة والشركاء الآخرين.
وأضافت: “كلما تحركنا بشكل أسرع، كان بإمكاننا تقليل حجم المعاناة الإنسانية في لبنان وغيره”.
وأبرزت أن الأمم المتحدة ستساعد في تقوية أواصر شبكة الأمان للأشخاص الضعفاء في مواجهة الأزمة الاجتماعية والاقتصادية، مؤكدة الجاهزية للقيام بذلك، مع التركيز على المدى الطويل لضمان أن تشكل هذه المأساة الأخيرة نقطة تحول للبنان.
ولفتت إلى أن الانفجار الضخم الذي تعرضت له بيروت ستكون له آثار اجتماعية واقتصادية عميقة.. خاصة أن لبنان يتعامل أصلا مع المصاعب الاقتصادية وتفشي فيروس كورونا /كوفيد ـ 19/.
ووجهت نائبة الأمين العام كلمة إلى الشعب اللبناني قالت فيها: “إن أسرة الأمم المتحدة هنا من أجلكم وستقف إلى جانبكم”. ووجهت كلمة لأصدقاء وشركاء لبنان قائلة: “إنني والأمين العام نعتمد عليكم في حشد جهودكم وتقديم كل الدعم المالي والمادي والسياسي الذي تقدرون عليه”.
ودعت إلى التركيز على الأولويات وهي الصحة والغذاء وإعادة تأهيل المباني والمدارس.

The post انفجار مرفأ بيروت شكل “صدمة” للعالم appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة