بؤر محتملة للإصابات لا تقل عن الموجة الأولى

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

بؤر محتملة للإصابات لا تقل عن الموجة الأولى

الدوحة – عبدالمجيد حمدي :

توقع الدكتور عبداللطيف الخال رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لفيروس كورونا «كوفيد-19» رئيس قسم الأمراض الانتقالية بمؤسسة حمد الطبية زيادة في عدد الحالات من خلال بؤر تتركز بين مجموعات من الأسر على عدة مناطق في العاصمة وخارجها، وذلك على ضوء المؤشرات الأخيرة.

وقال د. الخال، ردًا على سؤال حول إمكانية تسجيل موجة ثانية من الفيروس: لا نتوقع أن تكون موجة مثل الأولى، لكن نتوقع أن تكون هناك عدة بؤر في كل بؤرة ثلاث أو أربع أشخاص أو على حسب عدد أفراد الأسرة، فقد يكون العدد أكبر في حالة الأسر الكبيرة وقد ينتقل من منزل لمنزل.

وقال إن الخطورة في البؤر لا تقل عن خطورة الموجة الأولى، لأن من خلال هذه البؤر يمكن أن يصل الفيروس للفئة الأكثر عرضة لمضاعفات الفيروس وهم الكبار في السن والأشخاص ذوي الأمراض المزمنة مثل: السكر والضغط والقلب والسرطان والأمراض الرئوية المزمنة مثل الربو أو الأشخاص الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة مثل المصابين بفشل كلوي أو الأشخاص الذين تم إجراء عمليات زراعة أعضاء لهم، وجميعهم أكثر عرضة لمضاعفات الفيروس، مشددًا على أنه من خلال هذه البؤر قد يجد الفيروس فرصة للانتشار، وقد ينتهي بنا المطاف إلى دخول عدد كبير من هذه الشريحة إلى المستشفى ومن ثم للعناية المركّزة، ومن ثم قد يؤدي ذلك لزيادة الوفيات.

وحول تطبيق المرحلة الرابعة من خطة رفع القيود المفروضة بسبب الجائحة والمقرر لها الأول من سبتمبر المقبل في موعدها، قال د. عبد اللطيف الخال: إن وزارة الصحة تتابع حاليًا 9 مؤشرات تدل على مدى نشاط الفيروس في المجتمع ومنها عدد الإصابات وعدد الحالات التي يتم إدخالها للمستشفيات وعدد الحالات التي يتم إدخالها للعناية المركزة وغيرها من المؤشرات، حيث تقوم الوزارة بمتابعتها بشكل يومي وأسبوعي، وإذا دلت المؤشرات على زيادة ملحوظة ومقلقة في عدد الإصابات، فإنها قد توصي الحكومة بتأخير الانتقال للمرحلة الرابعة إلى فترة زمنية أخرى، وهذا شيء وارد، والعديد من الدول قامت بإجراءات مشابهة وقامت بتأخير إجراءات رفع القيود وبعضها عاد لمراحل مبكرة من فرض الحظر على الأنشطة، وهذا وارد لأن الأرقام في الفترة الأخيرة تشير لتزايد عدد الإصابات بين المواطنين والمقيمين من المهنيين وأفراد أسرهم، فإذا ظلت المعدلات على ما هي عليه حاليًا أو بدأت في التزايد فمن المحتمل أن يتم تأخير الانتقال للمرحلة الرابعة.

The post بؤر محتملة للإصابات لا تقل عن الموجة الأولى appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة