بايدن يتفوق على ترامب ويُمهّد الطريق للبيت الأبيض

QatarNewsNow 0 edu4 Qatar الوسوم:,

بايدن يتفوق على ترامب ويُمهّد الطريق للبيت الأبيض

واشنطن – وكالات:

 تقدم المُرشح الديمقراطي جو بايدن على منافسه الجمهوري الرئيس دونالد ترامب في ولاية بنسلفانيا الحاسمة، بعد تقدمه بولاية جورجيا، في وقت تحدثت وسائل إعلام عن توفير حماية إضافية لبايدن مع اقترابه من البيت الأبيض. وأفادت قناة «سي إن إن» أن هيئة الطيران المدني الأمريكية تقيّد حركة الطيران فوق مقر إقامة بايدن ومقر حملته بولاية ديلاوير.

وبات بايدن يتقدم على ترامب بفارق 5587 صوتًا حتى الآن في بنسلفانيا، ولا تزال عملية فرز الأصوات مُتواصلة، وفق مراسل الجزيرة.

وكانت شبكة فوكس نيوز ذكرت أن قاضيًا فدراليًا رفض دعوى طارئة لحملة ترامب (74 عامًا) تطالب بوقف عد الأصوات في مدينة فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا.

من جانبه قال مفوض المدينة لقناة «سي إن إن» إنه سيتم الإعلان عن نتائج فرز 50 ألف بطاقة اقتراع خلال الساعات القليلة المقبلة.

وكانت وسائل إعلام أمريكية قد أفادت بأن الولاية بصدد إجراء تدقيق لنحو 35 ألف بطاقة اقتراع وصلت عبر البريد.

وأشارت إلى أن القضاء أمر الولاية بعدم فرز 29 ألفًا منها حتى الخامسة من عصر أمس بالتوقيت المحلي.

وأضافت وسائل الإعلام أن تلك البطاقات طبعت بشكل خاطئ، وأن السلطات المحلية ستنتظر وصول البطاقات المُعاد إصدارها حتى الخامسة عصرًا بالتوقيت المحلي قبل استئناف الفرز.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن بايدن بات يتقدم على ترامب في ولاية جورجيا ب 1016 صوتًا بعد فرز 99% من الأصوات، وأن عمليات الفرز ما زالت مستمرة.

وإذا تمكن بايدن -الذي حظي حتى الآن ب 264 صوتًا في المجمع الانتخابي- من الحصول على أصوات هذه الولاية التي تمثل 16 صوتًا، فسيُحرم ترامب من فرصة الوصول إلى 270 صوتًا اللازمة له للفوز بولاية ثانية.

ومع تزايد المؤشرات على فوزه بالانتخابات الرئاسية، ذكرت شبكة فوكس نيوز أن الشرطة السريّة ستقدم حماية إضافية للمُرشح الديمقراطي بدءًا من اليوم.

وعلى صفحة في موقع فيسبوك انطلقت حملة «أوقفوا السرقة» حيث يروّج فيها مؤيدو ترامب لنظرية أن الديمقراطيين يُريدون «سرقة الانتخابات» الرئاسية عبر عمليات تزوير واسعة.

وانتشرت هذه الشائعات بسرعة هائلة منذ الثالث من نوفمبر الجاري عندما أطلق الرئيس من جديد فكرة مُحاولة الديمقراطيين «سرقة الانتخابات» وذلك عبر حسابه على تويتر الذي يتابعه 88 مليون شخص.

وكان ترامب قد قال – خلال كلمة له في البيت الأبيض – إنه إذا تم احتساب الأصوات «غير القانونية» فإن الانتخابات ستسرق منه، على حد قوله.

وأكد أنه سيرفع دعاوى قضائية كثيرة ضد نتائج الانتخابات، وضد ما وصفه ب «النظام الفاسد».

بدوره، قال عضو مجلس الشيوخ السيناتور الجمهوري تيد كروز: إن مُراقبي الانتخابات في فيلادلفيا قد حُرموا من حقهم القانوني بالوصول إلى مُراقبة فرز الأصوات.

وأيد كروز – في مُقابلة مع فوكس نيوز – ادعاءات الرئيس ترامب في هذا المجال، متهمًا الديمقراطيين بتدبير أمر ما من خلال إبقاء المُراقبين في الخارج.

لكن المجلس الوطني لنزاهة الانتخابات أصدر بيانًا رفض فيه تشكيك ترامب، وقال في بيان: إن الرئيس استخدم منصة البيت الأبيض لمدة 15 دقيقة لإطلاق ادعاءات كاذبة تقوّض نزاهة الانتخابات وتضر بالقائمين على العملية الانتخابية.

واتهم ترامب، فيلادلفيا بالفساد، وذلك بعد أن قُلبت النتيجة في بنسلفانيا لصالح منافسه الديمقراطي جو بايدن. وقال ترامب في تغريدة على «تويتر»: «فيلادلفيا تمتلك تاريخًا فاسدًا في مصداقية الانتخابات».

وفي وقت سابق أمس، قال الرئيس ترامب، إنه سيفوز «بالرئاسة بسهولة إذا تم احتساب الأصوات القانونية فقط». وأضاف ترامب، في تغريدة على حسابه في «تويتر»: «تم منع المُراقبين من أداء مهامهم والأصوات المُحتسبة في هذا الفترة باطلة». وأردف ترامب قائلًا: «المحكمة العليا ستتولى الحكم في شرعية هذه الأصوات».

من جهته، أكد فريق حملة ترامب، أمس أن الانتخابات الرئاسية «لم تنته».

وجاء البيان بعدما تجاوز بايدن الرئيس الجمهوري متقدمًا عليه في ولاية بنسلفانيا، ما يجعله في موقع للفوز بأصوات 20 عضوًا إضافيًا في المجمع الانتخابي. وقال مات مورغان، أحد المسؤولين في حملة دونالد ترمب، في بيان: «هذه الانتخابات لم تنته بعد. التقديرات الخاطئة التي تعلن فوز جو بايدن تستند إلى نتائج بعيدة عن أن تكون نهائية في أربع ولايات».

واتّهم ترامب الديمقراطيين بتزوير نتائج الاقتراع لكنه لم يقدّم أدلة بعد. وقال ترامب الخميس: «على الرغم من التدخّل الذي لم يسبق له مثيل في أي انتخابات، من قبل وسائل الإعلام الرئيسية وعالم الأعمال وعمالقة التكنولوجيا، فقد فزنا وبأرقام تاريخية، والاستطلاعات كانت خاطئة عمدًا».

The post بايدن يتفوق على ترامب ويُمهّد الطريق للبيت الأبيض appeared first on جريدة الراية.

الكاتب edu4 Qatar

edu4 Qatar

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة